عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-03-2008, 08:43 PM   #1
عضو ذهبي
 
صورة وليد ابو شيبه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 3,293
قوة التقييم: 0
وليد ابو شيبه is on a distinguished road
Thumbs up بين العلم والجهل

هل يُكره الشيء الحسن؟

كلا.

فإنّ الطعام الطيب، واللباس الجميل، وألف شيء حسن لا يُكره، بل يرغب فيه الإنسان.

وهل يُحب الدين؟

كثير من الناس لا يحبونه!

وربما تركوه كلاً أو بعضاً!

فهل ينتج ذلك أن الدين ليس شيئاً حسناً، حيث رغبوا عنه ولم يرغبوا فيه؟

كلا.

فما وجه ذلك؟

الجواب: إن الرغبة في الشيء ليست خاصة بحسنه الذاتي فيُحبّ، وبالسيئ كذلك أي لقبحه الذاتي فيكره، بل يتدخل في الأمر شيء آخر نفسي، فالحسن الذي يعرفه الإنسان يحبه، فإذا لم يعرف حسنه لم يحبه بل ربما كرهه لذلك، وهكذا بالنسبة إلى السيئ الذي لا يعرف الإنسان سوءه فإنه لا يكرهه.

فالأمور أربعة:

الحسن والسيئ، وكل واحد منهما إمّا يُعرف حُسنه وسوؤه، أو لا يعرف فهذه أربعة، وعدم العلم أعم من السلب بأن لا يُعرف مما يسمى بالجهل البسيط، والإيجاب المخالف للواقع بأن يعرف الإنسان ضد الواقع مما يسمى بالجهل المركب على تفصيل مذكور في محله.

وربما اعتبرنا معرفة ضد واقعه أمراً خامساً بأن يعرف الحسن سيئاً أو السيئ حسناً.

وهذا هو السر فيمن لا يرغب في الدين.

فإنّ الجاهل بكون الشيء الفلاني دواء دائه، يكرهه ويتجنبه، مع أنه حسن ومفيد.

والجاهل بكون الشيء الفلاني يضره، إذا اشتهاه رغب فيه وأقدم عليه مع أنه سيئ ومضرّ.

والدين من هذا القبيل، فإنه حسن جميل، لكن ربما أعرض البعض عنه لأنه لا يُعرف حسنه وأنه نافع في الدنيا والآخرة.

والعمل على خلاف الدين قد يقدم عليه الإنسان مع أنه ضار، لعدم معرفته بأنه يضر بآخرته ودنياه من قبلها.

إنّ القاعدة التي ذكرناها من الكبريات الكلية، والدين إيجاباً وسلباً من المصاديق والصغريات الجزئية.

والذي يجهل الحقيقة سواء بالجهل المطلق أي البسيط، أو المركب بتصور الخلاف، فإنه لا يعمل الواقع النافع، ولا يتجنب الحقيقة الضارة، كالمريض الجاهل بفائدة الدواء أو المتصور بكونه ضاراً فلا يستعمله.

قال تعالى: ((أَفَحُكْمَ الْجاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْماً لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ))[1].

وقال سبحانه: ((فَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْجاهِلِينَ))[2].

وقال تعالى: ((إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجاهِلِينَ))[3].

وقال تعالى: ((وقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجاهِلِيَّةِ الأولى))[4].

وقال أمير المؤمنين علي (عليه السلام): «إلى الله أشكو من معشر يعيشون جُهّالاً ويموتون ضُلالاً»[5].

وقال (عليه السلام): «العلم ينجيك، والجهل يرديك»[6].

وقال (عليه السلام): «الجهل معدن الشر»[7].

وقال (عليه السلام): «الجهل أدوأ الداء»[8].
وليد ابو شيبه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 16-03-2008, 09:00 PM   #2
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 3,073
قوة التقييم: 0
أميرة فقيرة is on a distinguished road
اللهم نورنا بالعلم والعمل الصالح ونور قلوبنا بالايمان والقران والعمل به

فالعمل نور والجهل ظلام


فجزيت خير الجزاء ووالديك
أميرة فقيرة غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
العلماء وطلبة العلم بالرس: بنت الشياهين تاريخ الرس و أرشيف الصور القديمة للرس 0 26-12-2007 04:15 AM
سلمان + سفر + العمر ..هل هم من الجن أوالإنس الواثق بالله المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 25 13-09-2007 12:53 AM
ماذا تريد وزارة العمل من المرأة السعودية؟ سالم الصقيه المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 3 01-07-2007 11:24 PM
الأمير نايف: كل مَن يقف على المنبر يمثل الدولة.. وعليه أن يتكلم بلسانها سالم الصقيه المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 4 21-06-2007 10:08 PM
أنت ياحزبي وأنت ياجامي .. تفضل واقرأ كلامي قلم الرس المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 12 12-06-2007 12:26 AM


الساعة الآن +3: 07:01 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19