عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 09-11-2003, 12:57 AM   #21
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
حقيقة جدا جميل

نعم جميل أن تجد كثرة الزوار لهذا الموضوع فهذا دليل على الاهتمام بما يخدم المصالح العامة
الاخ الكريم دهس
وفقك الله وسدد على الخير خطاك
نفرح بالنقد الذي يهدف الى علاج الملاحظات ونهتم جدا بالمقترحات التي ترفع من مستوى العمل والمستفيد أولا وآخرا الفقير والمسكين
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل  

 
قديم(ـة) 09-11-2003, 01:13 AM   #22
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2002
البلد: الرياض
المشاركات: 849
قوة التقييم: 0
الغلا is on a distinguished road
لكن هل كل أمام مسجد سيقوم في هذه المسؤولية فالبعض منهم شباب صغار ومنهم كبار في السن عامة لايمكن أن يقوموا بهذه المهمة بل البعض طلب عدم تدخله في موضوع استحقاق الأسرة كما أن الناس لايمكن أن يوكلوا الأئمة في استلام زكواتهم وصدقاتهم وربما أنت لو تأملت حال الأئمة لتراجعت عن هذا الاقتراح
عزيزي عجبي منا معشر المسامين ان تحمل امامة المسلمين اكبر واثقل كاهلا من المساعدو على عمل الخير

سيدي الفاضل وماضير انشاء مجموعة من افراد الحي على راسهم امام المسجد
فصدقني سيدي الفاضل حسناته لاتقاس بجل العمل وفخر الانسان
ومادام صغير لماذا يؤم الناس الحقيقة سيدي من النقد لاتحجب بغربال

سيدي الفاضل لم تجبني على استفساري

((ومعذرة سيدي هذا استفسار لنا اسمعه يتداول في المجالس على استحياء
وهي الشروط الواجب توفرها بالمتبرع له اود الايضاح هل هذا حقيقة ((غير الحاجة))
الغلا غير متصل  
قديم(ـة) 09-11-2003, 01:25 AM   #23
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
تقصد

تقصد كيف نعرف الفقير وكيف نحكم على أنه يستحق المساعدة والصدقة ان كان كذلك
فاذا تقدم الفقير لطلب فتح ملف
فان يعطى ورقة تحدد مرتبة الشهري
وورقة للضمان الاجتماعي تحدد مدى استفادته من الضمان
وورقة من البنك العربي لتحديد راتب التقاعد
وورقة للمالية لتحديد استفادته من المناخ
ثم ورقة لإمام المسجد لأثبات أنه من سكان الحي وأنه يشهد الصلاة
ثم زيارة ميدانية للبيت ثم تصنيف الأسرة على حسب حالها ودخلها لأحدى الفئات الموجودة في المستودع فئة ( أ) أضعف فئة فئة ( ب) أقل ضعف ثم فئة (ج) وذلك عبر لائحة يتم تصنيف الاسرة من خلالها ثم يدرج ملفه عبر المستفيدين من برامج المستودع الخيري طوال العام
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل  
قديم(ـة) 09-11-2003, 01:50 AM   #24
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2002
البلد: الرياض
المشاركات: 849
قوة التقييم: 0
الغلا is on a distinguished road
ومن يتعفف بحق وحقيقة لاكن بوادر الحاجة بادرتا عليه ولم يتوسل كيف ايصال العون اليه وتم ايصال المعلومات من قبل امام المسجد وهو الوسيط بينكم وبينه
وهل فيه مكتب محاسبة قانونية لمتابعة مايصرف لضمان عدم تسربها الى خارج الوطن او دعم من لايستحق الدعم او عدم وصولها الى منابع تجاهد الدولة لتجفيفها
تحياتي لك سيدي
وارجو ان لاتحمل تسائلي على غير محملة
الغلا غير متصل  
قديم(ـة) 09-11-2003, 05:03 AM   #25
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
معاملة خاصة

المتعفف له معاملة خاصة وايصال المساعدات له بطرق خاصة نحافظ على تعففه وستره
واحيانا نساعد المتعفف عن طريق أحد الثقات الذين يبيح الناس لهم بأسرارهم الخاصة وربما المتعفف لايعرف أن المساعدة من المستودع على اعتقاد أنها من صاحبه الثقة
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل  
قديم(ـة) 11-11-2003, 12:13 AM   #26
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
البلد: خيمة على ضفاف "وادي العجمان"
المشاركات: 1,799
قوة التقييم: 0
العجمي2003 is on a distinguished road
منتدى الكتّاب> مقالات عامة > نجوى هاشم

البركان عندما يثور



يتقدم أحدهم إلى الضمان الاجتماعي طالباً معونة لظروفه الاقتصادية الصعبة، وعندما يسأله الموظف أين بطاقة العائلة يخرج ثلاث بطاقات لعائلة ممتدة تتجاوز العشرين طفلاً وأربع نساء، وقابلة للزيادة مستقبلاً لرجل لم يتجاوز الأربعين، وعندما يسأله ماذا تعمل؟ يرد فاضي شغل، يبدو الرجل بصحته، سليماً، لا يشكو من شيء مقبلاً على الحياة، متفائلاً، وعندما يسأله لماذا لا تعمل؟ يجيب ببرود ما في عمل، ولا في مواصلات، والقلب مهموم بالعيال ولقمة عيشهم.
ويستمر الحوار في حلقة مفرغة دون تباشير للوصول إلى طريق يدفع الرجل نفسه فيه إلى العمل. بل يصر على ان الدولة لم تقصر في حق مواطنيها، وهم أولى بمساعدتها والله يطول عمر حكومتنا، ما تترك أحد فقير، وما تبيت أحد جوعان.
هذا النموذج هو صورة كربونية لنماذج متعددة تتشابه في الملامح، من حيث أحادية الصورة، والاتكالية على الآخر. دون أي قدرة حقيقية على إثبات الوجود.
مثل هؤلاء عندما تسأل أحدهم: يا أخي مادامت قدرتك المادية محدودة وظروفك غير مهيأة لماذا تتزوج اثنتين أو ثلاثاً؟ ولماذا تنجب عشرة أو خمسة عشر طفلاً دون قدرة على الإنفاق عليهم؟
يجيبك باستفزاز إن رزقهم على الله، هو العاطي: ونعم بالله ومادام رزقهم على الله لماذا تطلب من الناس؟ وهل الرزق الذي يمنحه الله سوف يأتيك إلى مكانك دون جهد، أو تعب، أو معاناة؟
هذا السلوك الجديد على المجتمع لم يعد حكراً على الرجال بل أصبحت النساء تدور معهم في نفس الدائرة فامرأة لديها اثنا عشر طفلاً وزوج عاجز عن العمل من عشر سنوات وأطفال لم يدخلوا المدارس ولاتزال تنجب، تغضب عندما يسألها أحد وهي تمارس التسول في المنازل والأماكن العامة، وعند الأقارب، والمعارف، مادام الزوج وانتِ لا تعملان لماذا كل هؤلاء العيال؟ ينزل السؤال كالسهم، ويأتي الجواب كالقنبلة، رزق الله هل نمنعه، نعمة هل نوقفها؟ هذه الاجابة التي تصيبك بالدهشة، والسكوت، تمنعك من التواصل في الحديث لأن ما سيأتي بعده غير مجد، أو مؤهل للوصول إلى نتيجة.
مفهوم الرزق على الله أخذ لدينا طابع الاتكال على الآخر، والتسول، واتجه إلى سلوكيات تسولية مختلفة دفعت بالبعض إلى السهر على كتابة المعاريض وخطابات تحسين الأحوال، وحل الأزمات والحصول على الأموال دون تعب أو معاناة.
إحدى الشابات دفعتها ظروف زوجها عندما دخل السجن إلى امتهان المرور على أبواب الأغنياء والميسورين لمساعدة زوجها والصرف على أطفالها الثلاثة مستخدمة خطاب سجنه، وخرج الزوج من السجن ولم يعمل وأنجبت هي أطفالاً، وتدارست الموضوع معه في الحصول على نقود دون معاناة، وشجعها وأعجبه الحال، فواصلت بورقة السجن السابقة وهوية العائلة الجديدة التي يتربع عليها الأطفال الجدد مع القدامى اللف لتحصل على احتياجاتها وأسرتها دون تعب بعد أن أصبح الزوج هو الموصل إلى المنازل.
هل وصلت الحالة إلى ظاهرة، قد يحتج البعض، ولكن ليتلفت كل واحد حوله ويرى كم يعرف من أصحاب المعاريض فقراء حقيقيين، ومتسولين، كم يعرف ممن اعتادوا هذا الأمر؟
كم يحتاج من الزمن المهدر لإقناع شخص اعتاد على الحصول على ما يريده دون جهد أو تعب أو عذاب؟
ولماذا ينجذب كثير من الأشخاص لمثل هذه السلوكيات المتردية عكس السلوكيات التي تدفع إلى العمل والانتاجية ونبذ الاتكالية؟
مشكلة المجتمع ان به عدداً لا بأس به من الاتكاليين، الذين شجعهم البعض على الوقوف في أماكنهم بالمساعدات، دون دفعهم إلى العمل، أو البحث عن مخارج أخرى غير انتظار ما سيأتيهم.
هذا الاعتياد على الأخذ ومد الأيدي خلق صوراً سلبية رديئة تأخذ من المجتمع دون أي عطاء، وتربي أطفالاً اعتادوا على أسرة تستوطن ما سيأتيها من الآخرين دون جهد، وبالتالي ماذا ينتظر من هؤلاء مستقبلاً؟
أظننا البلد الوحيد الذي لا يعمل به رجال أصحاء ولكنهم تفرغوا للإنجاب وزيادة الكثافة السكانية التي يتردد أنها بعد عشرين عاماً ستكون في مقدمة الدول التي تعاني من الانفجار السكاني، وآه من هذا الانفجار المخيف، الذي قد تنفجر معه أشياء أخرى وأظنها قد بدأت في التحريض على إثارة البركان
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العجمي2003 غير متصل  
قديم(ـة) 19-11-2003, 11:05 PM   #27
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2002
البلد: الرس
المشاركات: 1,038
قوة التقييم: 0
اّسر is on a distinguished road
لاحول ولا قوة إلا بالله
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
اّسر غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:19 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19