العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > تاريخ الرس و الأدب و الشعر
التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملاحظات

تاريخ الرس و الأدب و الشعر هذا القسم توثيق لتاريخ الرس الماضي والحاضر، و أرشيف للصور القديمة، ومنتدى الأدب و الشعر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-03-2008, 03:41 AM   #1
سيف راكان
عضو نشط
 
الصورة الرمزية سيف راكان
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: Canada
المشاركات: 83
معدل تقييم المستوى: 0
سيف راكان is on a distinguished road
Post شياطين الشعر ...؟؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كثر الحديث في مجالسنا عن ظاهرة شياطين الشعر وهي ليست بالظاهره الحديثه بل هي قديمه لازمت الشعر منذ ظهوره في العصر الجاهلي الاول ...

وقد اجد هذه القضيه هي الانسب لتكون خير بداية افتتح فيها مشاركاتي في هذا المنتدى ...

ولعل من ابرز أسباب عودة الناس للحديث عن هذه الظاهر هو مشاركة الشاعر ناصر السبيعي في برنامج شاعر المليون فهناك الكثير اتهموه بالتعامل مع الشياطين وان الابداع اللذي ظهر به هو الناتج الادبي لمصاحبة للشياطين ...

دعونا نعود للوراء لنعي هذه الظاهره منذ بدايتها في الشعر العربي ونتأكد هل هي موجوده بالفعل ام انها وليدة هذا العصر ....

كانت العرب بالجاهليه تعتقد بأن لكل شاعر شيطان خاص به يلهمه الشعر . وقد ذكرت كتب الادب ذلك بتفصيل ممل وتدقيق ..
والسبب في ذلك يعود لان الابداع الشعري في ذلك الوقت اكبر من تصور متلقيه ولذالك يعتقدون ان الشياطين هي من تكتب للشعراء ...
و ذكر في كتب الادب ان كل شاعر له شيطان مصاحب له فامروالقيس شيطانه اسمه لاقط بن لاحظ , والاعشى شيطانه ميمون بن بصير , وطرفة بن العبد شيطانه اسمه عنتر بن العجلان , وقيس بن الحطيم شيطانه اسمه ابو الخطار , والنابغه الذبياني شيطانه اسمه صاذر بن ماهر , وعبيد بن الابرص شيطانه اسمه هبيد بن سلطام ....

بعد ما اصبح الامر متداولا بين الناس ومتعارف عليه واصبحت هذه الظاهره مسيطره على عقول المتلقين أحب الشعراء ذلك وأخذوا يتغنون بشياطينهم ويفتخرون فيها من اجل جذب اهتمام الناس نحو اشعارهم وارسال قناعة لعقل المتلقي بأن شعره قوي لانه من قول الشياطين مما جعل الناس تصدق وتقتنع اكثر ...
ومن ذلك قول حسان بن ثابت :

إذا ما ترعرع فينا الغلامُ

فليس يقال له من هوَهْ

إذا لم يَسُد قبل شدّ الإزار

فذلك فينا الذي لا هوه

ولي صاحبٌ من بني الشيصبان

فطورًا اقول وطوراً هوه

وهنا موقف ينقض البيت السابق لحسان ويجعل هذا البيت اقرب للمفاخره ليس الا ويبعده عن طريق الصواب ...

حينما وفد جمع لكي يبايعون الرسول صلى الله عليه وسلم وكان من بينهم الزبرقان بن بدر فالقى الزبرقان بن بدر قصيدته بين يدي الرسول صلى الله عليه وسلم مفاخرا بافعال قبيلته تميم بعد فتح مكه فإستعان رسول الله صلى الله عليه وسلم بشاعره حسان بن ثابت للرد عليهم
فصعد حسان المنبر ورد عليهم حيث قال :

إنّ الذوائب من فهر وإخــوتهم قــد بينوا ســنةً للناس تُتّبع

يرضى بها كل من كانت سريرته تقوى الإله وبالأمر الذي شرعوا

قومٌ إذا حاربوا ضروا عـدوّهم أو حاولوا النفع في أشياعهم نفعوا

سجية تلك منهم غير محــدثة إن الخلائق_فاعلم_ شرُّها البدع

إن كان في الناس سبّاقون بعدهم فكل سبق لأدنى سبقهم تبــع

ولايضنون عن مولى بفضــلهم ولايصيبهم في مطـــمع طبع

لايجهلون وإن حاولت جهلـهم في فضل أحلامهم عن ذاك مُتسع

أعفّةٌ ذكرت في الوحي عفتـهم لايطمعــون ولايرديهم الطمع

كم من صديق لهم نالوا كـرامته ومن عدوٍ علـيهم جاهد جدعوا

أعطوا نبي الهدى والبر طاعتـهم فما ونى نصرهم عــنه ومانزعوا

أكرم بقوم رسول الله شيعتهـم إذا تفرقت الأهواء والشـــيّع



فما كان من خطيب بني تميم الاقرع بن حابس بعدما سمع قول حسان الا ان يقول :
والله لخطيبه أخطب من خطيبنا، وشاعره أشعر من شاعرنا، وأصواتهم أعلى من أصواتنا، ثم أقبلوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فبايعوه وأسلموا.

فها هو رسول الله صلى الله عليه وسلم قد استعان بحسان ليس لا نه له قرين من الجن بل لان رسول الله يعلم ان حسان قد اوتي من الفصاحة والبلاغه والابداع مالم يؤتى غيره فلذالك استعان به .....

فهل نقول بعد ذلك انه يوجد شياطين للشعر ؟؟

وظلت فكرة اصطحاب الشياطين عند قول الشعر عالقة بأ ذهان العرب على مر العصور الادبيه واتساع مفهوم الادب و ازدهاره بالاحتكاك مع الحضارات المجاوره ..
ففي العصر الاموي تطرق الشاعر عبيد بن ايوب العنبري انا يعرف مداخل وادي الجن وقد رافق الغول السعلاة وبايت الذئاب والافاعي

و في العصر العباسي عاودت فكرة اصطحاب الشياطين وآمن الناس بها حيث كانوا يطلقون على شيطان المتنبي اسم حارثه بن المفلس , وعلى شيطان ابي تمام عُتاب , وشيطان ابي نواس حسين الدنان,
وشيطان البحتري طوق بن مالك ...

في كتاب ((طبقات فحول الشعراء)) آلفه ابن سلام الجمحي في القرن الخامس الهجري ذكر المؤلف ابن سلام الشعراء مصنفاً اياهم في طبقات مستعرضا ابرز المواقف الادبيه والشعريه على وجه الخصوص ...
لم يذكر الكاتب مساعدة الشياطين للشعراء في هذا العصر مع انه عاش في عصرهم بل صنف الشعراء على حسب قدراتهم الشعريه مفسرا اشعارهم ومستعرضاً لابداعاتهم ...

فهل نقول بعد ذلك انه يوجد شياطين للشعر ؟؟


وكما ان ظاهرة اصطحاب الشياطين وان هذه الشياطين تلهم الشعراء عند العرب , فهنالك اليونانيين
اختاروا لهم ملهمات اسموها ربات الشعر فيقولون ( ربت الشعر ) ....

وهنالك الكثير من قصص الشعراء مع الشياطين اللتي كانوا يسلون فيها المجالس ولك ان تصدق اذا رغبت !!!


ولا تقف هذه الظاهره عند هذه الحدود فهي ظاهره لازمت الشعر منذ انطلاقته الي يومنا الحاظر فقد ظهرت في الادب العربي الحديث عند احمد شوقي فقد زعم بعض القراء بأنه قد آخى الشيطان وتبعه حيث قال :

إني امرؤ تابعني شيطانيهْ

آخيته عمري وقد آخانيه


نعود الي واقعنا وما يجري من حديث في مجالسنا في وقتنا الحاظر ....

أحيانا تذهلنا بعض الاعمال الادبية واقصد منها الاعمال الشعريه فلا نستطيع ان نستوعب ان انسان مثلنا يستطيع ان يخرج من هذه الاعمال ولذالك نتهم الشعراء بأنهم تلقوا المساعده من شياطين تستطيع ان تخرج مالا نستطيع ان نخرجه ضاربين بمفهوم الابداع عرض الحائط غير مبالين ولا مصدقين بما اوتي بعض البشر من موهبة وقدرة فائقه وبلاغة وفصاحه تساعدها الثقافه المكتسبه من الشاعر نفسه ...


فيما سبق ذكرت بأن فكرة اصطحاب الشياطين لاقت القبول لدى الشعراء فأخذوا يضمرونها في قصائدهم ...
وهذا ما فعله الشاعر ناصر السبيعي في اغلب قصائده ...
فالشاعر يمتلك قوة شعريه وثقافة عاليه تجعل الجميع يصدق بأن هناك شيطان يساعده على نظم الابيات وعلى صياغة الشعر ....

في العصور السابقه هناك من اقتنع بالشياطين وملازمتها مع انهم اقرب منا للفصاحة والبلاغه فكيف بنا ونحن لا نلتزم بها الا في ميادين التعليم المتخصصه باللغة فقط ..

ولكن حينما يكون المتلقي شخص مثقف وعالم بآسرار اللغه ومحيط بمعاني الالفاظ فلن يتعجب بل سيعلم ويدرك ابداع هذا الشاعر وقدرته الفائقه على توظيف ما اكتسبه في قصائده ...


انا متابع جيد للشاعر ناصر السبيعي من فترة طويله وذلك لأعجابي الشديد بما يقدم
ولكني لست مع من يعتقد بأن الشاعر يستخدم الشياطين في قصائده وهو في الاصل لم يبحثوا عن اسرار ابداعه ومعاني قصائده .. بل مع اصحاب القول الراجح والقول الصائب والاكثر منطقيه بأن لكل زمان شعرائه المبدعين وبأن الابداع ليس معناه استخدام الشياطين ...



استطراد يفيد الموضوع :
ولعل اطلاق مصطلح الشياطين على الاعمال العظيمه لم يتوقف على الادب بشعره فقط . بل سار حتى وصل الي اشياء كثير نستخدمها في حياتنا العاديه . ففي بدايات التقنيه الحديثه في مجال الاتصالات والشبكات وصل الينا المذياع وقابله كثير من الناس بالنكران لانه من اعمال الشياطين فكيف لجماد ان يتكلم ؟؟
مع انه مذكور في ديننا من علامات قيام الساعه ....
فظل الناس يلقبونه بالشيطان حتى ان عرفوا سره واقتنعوا بأنه من صنع ابداعات البشر ...
وغيره الكثير من الاجهزه ..

عوده ...

خلاصة الموضوع ليس كل ما يثير اعجابنا من ابداع نقرن فيه الشيطان , بل يجب ان نكون اوسع في مجال تفكيرنا وان نستوعب الاشياء على حقيقتها ونبحث عن اسرارها وان لا نصدق كل ما يقوله الشعراء حين يتفاخرون ....

قال تعالى:(وَالشُّعَرَاء يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ* أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ* وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ)

وذكر الطبري في تفسير الاية :(ألم تر أنهم في كل واد يهيمون) يقول تعالى ذكره: ألم تر يا محمد أنهم يعني الشعراء في كل واد يذهبون كالهائم على وجهه على غير قصد بل جائرا عن الحق وطريق الرشاد وقصد السبيل، وإنما هذا مثل ضربه الله لهم في افتننانهم في الوجوه التي يفتنون فيها وقال في

تفسير الاية ان كثير :إن الشعراء يتبجحون بأقوال وأفعال لم تصدر منهم ولا عنهم فيتكثرون بما ليس لهم.




هنا لخصت رأيي بالموضوع ككل وليس شرطا ان يكون صحيحا فهو ناتج من نظرتي ومعلومات سابقه في ذاكرتي ...
فأحتمال الخطأ وارد .....

وهناك قصيدة مدح في رسول الله صلى الله عليه وسلم للشاعر الكبير والمبدع ناصر السبيعي سوف اوردها في مكانها الصحيح في اقرب وقت ...

* اتقبل وجهات النظر حتى لو اختلفت مع نظرتي جملة وتفصيلا فالهدف طرح وجهات النظر والنقاش فيها والخروج بما هو صحيح فلست اول من يطرح هذا الموضوع ولكن اكون آخره وانا انا مذكر فيه ليس الا .....


من قرأ لي زادني شرف , ومن حظر هنا زادني شرف , فللجميع تقبلوا فائق احترامي وعظيم امتناني وخالص دعواتي بالتوفيق ....

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبة اجمعين .....
قام بالجمع والتحقيق : عبدالرحمن العجمي
سيف راكان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-03-2008, 08:07 PM   #2
الطموح
مشرف المنتدى الأدبي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
الدولة: القصيم - الرس
المشاركات: 11,732
معدل تقييم المستوى: 0
الطموح will become famous soon enough
افتراضي

أولا أهلا بك أخي راكان وأهلا بهذا الطرح الجيد والمفيد
والذي سيستهوي الخاصة دون العامة .

الحقيقة أن الموضوع كلها جيد ويستحق من التعليق والنقاش وقتا طويلا
ولعلي سأقف عن قولك :
اقتباس:
خلاصة الموضوع ليس كل ما يثير اعجابنا من ابداع نقرن فيه الشيطان
كثير من الأشياء التي نعجز عن حقيقتها نؤولها أنها من الخوارق ومعروف أن الجن عالم فربط أي مسألة في هذا العالم تبرير عقلي لمن يعجز عن التفكير
فنحن حينما نعجز عن دواء مرض معين نقول أنه ( عين ) والعين من الخواق أو ( سحر ) والسحر يربطك في عالم الجن المجهول لبتدأ عملية التبرير لتقنع نفسك .
الشيء نفسه واقع مع الإبداع في الشعر .. برأيي أن المبدعين وهم ( 2.5% ) يعتبرون لديهم خوارق لما هو مألوف وحينما تعجز العقول البشرية عن إثبات قدرتهم الخارقة تلجأ لربطا بالمجهول ( الجن ) لتريح العقول من التفكير بها
لهذا قال الأولون أن لكل شاعر شيطان وارستراح اللاحقون لقولهم وصارت نظرية تدرس في الجامعات ( شياطين الشعراء )
ثم ليؤكدوا صحة قولهم أوجدوا أسماء لشياطين الشعراء ..
هذه الفكرة وهذا التحيل راق للشعراء لأنهم سيكونوا بنظر الآخرين متميزين جدا .. فأكدوا على أنفسهم قضية الشيطان الملازم .
اقتباس:

بل يجب ان نكون اوسع في مجال تفكيرنا وان نستوعب الاشياء على حقيقتها ونبحث عن اسرارها وان لا نصدق كل ما يقوله الشعراء حين يتفاخرون
وهذا الأمر لا يقتصر على قضية واحدة .. بل يجب أن نجعل من عقولنا مصانع لأفكارنا فلا نأخذ امرا أو قولا بلا تمعن ولا تدقيق ولا تحيل وإلا لصرنا إمّعات .. نقول ما قد قيل ونفعل ما يفعلون


القول السابق لا ينفي وجود شعراء من الجن .. ولا ينفي وجود هواتف الجان بالشعر
فالقصص الواردة في هذا الأمر تكاد تكون ثابتة والجن لهم لغتهم ولهم رقصهم وغناؤهم .. والغناء والرق لن يقوم إلا على صوت موزون .
قرأت في كتاب ( هواتف الجان ) حول شعر الجن مادة غنية


تعليق سريع على جزيئة من الموضوع .. ولي عودة إن شاء الله لأعلق على الموضوع عامة
__________________
هنا ذكريات جميلة .. وأحلام قلب.. وأغنيات الصداقة
هنا الحاضر المؤلم
هنا المسقبل المجهول
وهناك أحلام تولد al6amooh@
الطموح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2008, 09:38 AM   #3
سيف راكان
عضو نشط
 
الصورة الرمزية سيف راكان
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: Canada
المشاركات: 83
معدل تقييم المستوى: 0
سيف راكان is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطموح مشاهدة المشاركة
أولا أهلا بك أخي راكان وأهلا بهذا الطرح الجيد والمفيد
والذي سيستهوي الخاصة دون العامة .

الحقيقة أن الموضوع كلها جيد ويستحق من التعليق والنقاش وقتا طويلا
ولعلي سأقف عن قولك :

كثير من الأشياء التي نعجز عن حقيقتها نؤولها أنها من الخوارق ومعروف أن الجن عالم فربط أي مسألة في هذا العالم تبرير عقلي لمن يعجز عن التفكير
فنحن حينما نعجز عن دواء مرض معين نقول أنه ( عين ) والعين من الخواق أو ( سحر ) والسحر يربطك في عالم الجن المجهول لبتدأ عملية التبرير لتقنع نفسك .
الشيء نفسه واقع مع الإبداع في الشعر .. برأيي أن المبدعين وهم ( 2.5% ) يعتبرون لديهم خوارق لما هو مألوف وحينما تعجز العقول البشرية عن إثبات قدرتهم الخارقة تلجأ لربطا بالمجهول ( الجن ) لتريح العقول من التفكير بها
لهذا قال الأولون أن لكل شاعر شيطان وارستراح اللاحقون لقولهم وصارت نظرية تدرس في الجامعات ( شياطين الشعراء )
ثم ليؤكدوا صحة قولهم أوجدوا أسماء لشياطين الشعراء ..
هذه الفكرة وهذا التحيل راق للشعراء لأنهم سيكونوا بنظر الآخرين متميزين جدا .. فأكدوا على أنفسهم قضية الشيطان الملازم .


وهذا الأمر لا يقتصر على قضية واحدة .. بل يجب أن نجعل من عقولنا مصانع لأفكارنا فلا نأخذ امرا أو قولا بلا تمعن ولا تدقيق ولا تحيل وإلا لصرنا إمّعات .. نقول ما قد قيل ونفعل ما يفعلون


القول السابق لا ينفي وجود شعراء من الجن .. ولا ينفي وجود هواتف الجان بالشعر
فالقصص الواردة في هذا الأمر تكاد تكون ثابتة والجن لهم لغتهم ولهم رقصهم وغناؤهم .. والغناء والرق لن يقوم إلا على صوت موزون .
قرأت في كتاب ( هواتف الجان ) حول شعر الجن مادة غنية


تعليق سريع على جزيئة من الموضوع .. ولي عودة إن شاء الله لأعلق على الموضوع عامة


الطموح ...

تعليق اكثر من رائع وان خالجه بعض الشك بوجود علاقه بين الانس و الجن في نظم القصائد وهو ما نفيته انا جملة وتفصيلا وقد اكون مخطئ ...
ولكني اعتقد ان اعتقاد مثل هذه الاشياء او تصديقها انما هو عدم اقتناع بالقدره البشريه وكما قلت بشتى المجالات ....

الطموح مرورك زادني شرفاً وتعليقك زادني متعه لهذا الموضوع ...
لا عدمت مرورك وتواجدك ...


سيف راكان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2008, 02:51 PM   #4
الطموح
مشرف المنتدى الأدبي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
الدولة: القصيم - الرس
المشاركات: 11,732
معدل تقييم المستوى: 0
الطموح will become famous soon enough
افتراضي

من أساطيرهم :

هواجس الشعراء من الجن


في بلاد العرب الواسعة أماكن اشتهرت بإلهام الشعراء، منها زَرُود، وعبقر، ووادي الأرواح, لأن لافظ بن لاحظ شيطان أمرئ القيس، وهَبِيد بن الصَّلادم شيطان عبيد بن الأبرص الأسدي، وعنتر بن العجلان شيطان طرفة، وهادر شيطان النابغة الذبياني، وأبا الخطار شيطان قيس بن الخطيم، ومُدرِك بن واغم شيطان الكميت بن زيد يسكنون في رمال زرود.

وهناك فئة من شياطين الشعراء يسكنون بلاد عبقر وهم كُثُر.

وفئة ثالثة من شياطين الشعراء يسكنون في وادي الأرواح؛
وهم : حسين الدَّنَّان شيطان أبي نواس، وعتَّاب بن حبناء شيطان أبي تمام، وأبو الطبع شيطان البحتري، وحارثة بن المُغَلِّس شيطان المتنبي.

شهرة بلاد زرود بإلهام الشعراء قديمة حتى إن شهرتها معروفة في كل بلد، ومن رغب في قول الشعر فما عليه إلا ان يتجه إلى زرود، ويقيم فيها، يشرب من لبن الظباء، كما فعل المروزي، وهو أحد الراغبين في قول الشعر، فقد شخص إلى زرود، وأخذ يطوف بكثبانها على جمله، وفي أحد الأيام وجد قطيعاً من الظباء، ففزع من جمله، فإذا براعي الظباء يزجر صاحب الجمل, يقول المروزي: فغضبت، وأخذت أردد بعيري في مراعي الظباء، فلم يكن منه إلا أن دنا من جملي، وصاح به صيحة برك على أثرها، وضرب بجرانه الأرض، فوثبت عنه إلى الأرض، وعلمت أنه من الجن، فطمعت في الشعر، وتوجهت إليه بقولي: أتروي من أشعار العرب شيئا؟ فقال: أروي وأقول، فقلت: أنشدني من قولك؟ فأخذ يقول:


طَافَ الخيالُ علينا ليلةَ الوادي
من آلِ سلمى ولم يُلمم بميعادِ

فأنشد القصيدة إلى قوله:


لأعرفنَّكَ بعدَ الموتِ تندبني
وفي حياتي ما زودتني زادي

فقلت له هذا الشعر لعبيد بن الأبرص الأسدي وأنت تدعيه!!
فقال: ومن عبيد لولا هبيد, ؟
ثم دعاني إلى شرب لبن، فأجبت دعوته، ولما أحضر اللبن إذا هو لبن ظبي، فلم أستسغه، وحاولت شربه فلم أستطع، ومججت ما كان في فمي، ثم قال:
أما لو شربته لأصبحت أشعر قومك
ولما ودعت الراعي أسفت على عدم قدرتي شرب لبن الظبي، فحرمت من قول الشعر بسبب ذلك.

وهذا مظعون بن مظعون الأعرابي قصد زرود وأقام بها يطلب الشعر، فمر به رجل على راحلته فاستضافه، ولما أقام الرجل عنده سأله مظعون عن شياطين الشعراء، فقال الرجل:
بِتُّ عند واحد منهم ليلة البارحة في ناحية من زرود، وقد أنشدني لامرئ القيس والنابغة وعبيد والأعشى، ولما فرغ من إنشاد قصيدة للأعشى قلت:
لقد سمعت بهذا الشعر منذ زمن طويل,
قال : للأعشى!
قلت نعم,
قال: فأنا صاحبه,
قلت: فما اسمك؟
قال: مسحل السكران بن جندل.

وذكر مطرف الكناني أنه استمع إلى رجل من أهل زرود يقول: استمعت إلى لافظ بن لاحظ وهو ينشد:

قِفا نبك من ذكرى حبيبٍ ومنزلٍ
بسقط اللوى بين الدخولِ فحومل

فهؤلاء وغيرهم عرفوا زرود بأنها موطن الشعر ومقر شياطينه.
وشهرة زرود وصلت إلى الخلفاء والأمراء، فكان الرشيد إذا حج يسأل عن زرود، فإذا وصل إليها أقام بها واستمع إلى الشعر والشعراء فيتذاكر الشعر مع من يحضر مجلسه، وقد قال في زرود وهو يجتازها:



أقولُ وقد جُزنا زرودَ عشيّةً
وراحت مطايانا تؤمُّ بنا نجدا
على أهل بغدادَ السلامُ فإنني
أزيدُ بسيري عن بلادهم بُعدا



د, عبدالعزيز بن محمد الفيصل
__________________
هنا ذكريات جميلة .. وأحلام قلب.. وأغنيات الصداقة
هنا الحاضر المؤلم
هنا المسقبل المجهول
وهناك أحلام تولد al6amooh@
الطموح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2008, 03:18 PM   #5
عضو متلطم
عضو اسطوري
 
الصورة الرمزية عضو متلطم
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 16,374
معدل تقييم المستوى: 32
عضو متلطم is a jewel in the roughعضو متلطم is a jewel in the roughعضو متلطم is a jewel in the roughعضو متلطم is a jewel in the rough
افتراضي

يعطيكـ العافيهـ اخويـ سيفـ راكانـ ..

كلامـ جميلـ ومفيد ..



اخيـ الطموحـ تعليقـ اكثر منـ رائعـ .. يعطيكـ العافيهـ ..

اشكركـ ..














,’,’,’, اخوكـ ومحبكـ / عضو متلطمـ ,’,’,’,
__________________
.
تَوَقَعْتُ بِأَنْ يَرْسُمُ الأَمَلْ فِيِ سَقْفِ يَوْمِيِ فُتْحَةٌ لِلتَنَفُّسْ وضِحْكَةِ لِقَاءْ ..!
وَلَكِنَّهُ كَاَنَ قَدْ عَقَدَ مُؤَامَرَةً مٌسْبَقاً ,،بِـ/ سَحْبِ الهَوَاءْ ، ومُضَاعَفَةِ الاِخْتِنَاقِ
بِـ/ مَصْلِ الغِيَابْ ..!
عضو متلطم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حلول هامه لكل انواع الشعر ام الغااااالين الرياضة و السوالف و التواصل 17 26-07-2008 01:06 AM
وصفات لعلاج تساقط الشعر Badrani الرياضة و السوالف و التواصل 6 26-01-2008 09:50 PM
أصل تسمية الشعر النبطي بالنبطي !! شامان تاريخ الرس و الأدب و الشعر 8 21-08-2007 06:23 AM


الساعة الآن 11:54 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir