عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 20-03-2008, 12:35 AM   #1
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 793
قوة التقييم: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
ماذا قال الشيخ ابن عثيمين ,,,عن الهيئات وأعضائها؟!



السؤال : فضيلة الشيخ ! نظرًا لعملنا في جهاز " هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر " ، ولكثرة من يخوضون في هذا الجهاز ويتكلمون في أخطائه ويتداعون عليه ، نريد منكم كلمة تشجيعية يا فضيلة الشيخ ؟!

الجواب : الكلمة التي أريد أن أقولها هي : أن مقام الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أعظم المقامات في الدين ، حتى كان من وصف الرسول - عليه الصلاة والسلام - حيث قال تعالى: الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ . سورة الأعراف ، ( الآية : 157 ) .

فذكر أربعة أوصاف ، بدأها بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ثم قال : وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ .

فهي وظيفة الرسول - عليهم الصلاة والسلام - ، وهي خصيصة هذه الأمة : كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللهِ . سورة آل عمران ، ( الآية : 110 ) .

وبنو إسرائيل كانوا لا يتناهون عن منكرٍ فعلوه .

فمقام الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أعلى المقامات في الدين ، والذي يدخل فيه بقصد إصلاح عباد الله كالمجاهد في سبيل الله ، والذي يوجه الذم والقدح فيه ، إن قصد المقام مقام الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فهو على خطرٍ عظيم ؛ لأنه إذا قصد هذا فقد قدح في الدين ، والشريعة ، وإن قصد القدح والذم في بعض رجال الحسبة الذين قد لا يكون عندهم الحكمة في الأمر والنهي ، فهذا لا يكون خطره كالأول ، لكن مع ذلك الواجب على المسلمين إذا رأوا من بعض القائمين بالأمر بالمعروف والنهي عن المنك ر، إذا رأى من بعضهم شيئًا منافيًا للحكمة ، أن ينصحهم ، إما بطريقٍ مباشر ، وإما عن طريق رئيسه ، يعني : إما أن يقول لرجل الحسبة نفسه :
يا فلان أنت قلت : كذا وكذا وهذا لا ينبغي .

أو عن طريق الرئيس المباشر له .

ثم إني أقول لهؤلاء الإخوة : لا بد أن ينالكم أذى ، كما قال لقمان لابنه : يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ . سورة لقمان ، ( الآية : 17 ) .

لابد من أذى ؛ لأن الناس كلهم ليسوا على الصراط المستقيم ، ولابد أن يكون لهم أعداء ، لكن عليهم الصبر والاحتساب وأن يعلموا أن كل ما ينالهم من الهم والغم والحزن فإنه مكتوبٌ لهم ، فيكتب للآمر بالمعروف والناهي عن المنكر أجران :
الأجر الأول : قيامه بالعمل .

والأجر الثاني : الأذى الذي يصيبه من الناس .

كما جاء عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الصحيح : ( أنه ما من همٍ ولا غم ولا أذى يصيب المؤمن إلا كفر الله به عنه ) .

فعليهم بالصبر والاحتساب ، واستعمال الحكمة إذا اشتد قبيلهم ، فليلينوا حتى يلتئم هذا وهذا ، أما إذا اشتد قبيلك واشتددت أنت فإنه لا وفاق بينكما ، وكم جرى من الأشياء التي تؤيد ما قلت بأن اللين من أحسن ما يكون في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

وفي " الآداب الشرعية " - في الجزء الأول ، لابن مفلح أحد تلاميذ شيخ الإسلام - فصول جيدة جيدة جيدة ، ينبغي للهيئات أن تطلع عليها ، وتنظر كيف يعامل السلف الصالح ، أو كيف يتعاملون مع أهل المنكر والتاركين للمعروف .

فضيلة الإمام الفقيه محمد بن صالح العثيمين
" سلسلة لقاء الباب المفتوح ، جزء : 173 "



السؤال : تعلمون - بارك الله فيكم - ما يقوم به رجال الهيئة من أعمال - نسأل الله أن يعينهم على ذلك - إلا أن هناك أمرًا هامًا ألا وهو الإحساس بالقسوة في القلب ، فنرجو منكم - بارك الله فيكم – أولاً : الدعاء لهم ، ثم كلمة توجهونها لهم في علاج هذا الأمر ، حفظكم الله !

الجواب : أسأل الله سبحانه وتعالى أن يعيننا وإياهم على ما كلَّفنا به من الدعوة إلى الله عز وجل ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وأسأل الله لهم التوفيق .

ولا شك أن " هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر " ، هي أعظم مرافق الدولة نفعًا للعباد ودفعًا للفساد ، وهم كما يُعَبِّر بعض المعاصرين : هم الجندي المجهول الذي لا تُعْرَف قيمته إلا بفقده ، والحقيقة أني أرى أنهم أنفع ما يكون للبلاد ، وأنهم أشد ما يكونون حفاظًا على الأمن ، يعني : هم أشد حفاظًا على الأمن من رجال الأمن المجندين .

لأن الأمن لا يمكن أن يستتب في البلاد إلا إذا قامت شرائع الله وشعائره في البلاد ، واستقام الناس على دين الله .

قال الله عز وجل : وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ . سورة الأعراف ، ( الآية : 96 ) .

وقال عز وجل : الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ . سورة الأنعام ، الآية : 82 ) .

فقرن الله الأمن بالإيمان ، الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ . سورة الأنعام ، الآية : 82 ) .

وأخبر الله عز وجل أنه إذا لم يكن أمر ولا نهي حصل التفرق ، وإذا حصل التفرق في الأمة فلا تسأل عن الفوضى وعن التعادي والتباغض ، يقول الله عز وجل : وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ . وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ . سورة آل عمران ، ( الآيات : 104- 105 ) .

فلما أمر بالدعوة إلى الخير ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قال : وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا . إشارة إلى أن ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إلى الله سببٌ للتفرق ، وإذا تفرقت الأمة فلا تسأل عن حالها .

فالحقيقة : أن " هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر " من أفضل مرافق الدولة ، وأنه ينبغي بل يجب أن تُشَجَّع هذه الهيئات على إقامة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وأن يُجْعَل لها من الصلاحيات ما يُحْفَظ به الأمن ويُدْفَع به الفساد .

صحيحٌ أنه قد يوجد عند بعضهم غَيرة قوية توجب له أن يندفع وأن يتعسف وأن يفعل ما لا ينبغي أن يفعله ؛ لكن هذا يمكن إصلاحه ، يعني : نُصْلح هذا الذي حصل من الفساد ونُبْقي الأمر كما هو .

أما قسوة القلب تحصل للهيئات وغير الهيئات ، حتى الإنسان نفسه يحس إذا جلس مجلس ذكر وموعظة وترقيق قلب يحس باللين والخشوع واستحضار ما أمامنا من المخاوف ؛ عذاب القبر ، يوم القيامة ، وما أشبه ذلك ، فيرق قلبه ، ثم يخرج إلى سوقه ، ومزرعته ، وأهله ، فينسى ذلك ؛ لكن على الإنسان أن يكون دائمًا ذاكرًا لله عز وجل بقلبه وجوارحه ، واقرأ قول الله تعالى : إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآياتٍ - لِمَن ؟ - لأُولِي الأَلْبَابِ . سورة آل عمران ، ( الاية : 190 ) .

أصحاب العقول ، فمن هؤلاء أصحاب العقول ؟!

هل هم كبراء السياسة ؟!

هل هم كبراء المال ؟!

لا .

الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأّرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ . سورة آل عمران ، ( الآية : 191 ) .

إلى آخر ما ذكر الله من أوصاف .

فهذا هو الذي يجعل القلب يلين ويرق ؛ أن يكون الإنسان دائمًا يذكر الله عز وجل ، ليس في النطق - اللسان - أهَمُّ شيء بالقلب ، أذكر قول الله تعالى : وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ . سورة الكهف ، ( الاية : 28 ) .

لم يقل : من أغفلنا لسانه عن ذكرنا ، الذكرُ حقيقةً ذكرُ القلب .

إذا كان الإنسان دائمًا مع الله يذكر الله عز وجل ، إن قام فبالله وفي الله ، مستعينًا بالله تعالى ، قائمًا تعبدًا له وخشية له ، يجد خيرًا كثيرًا في هذا .

فضيلة الإمام الفقيه محمد بن صالح العثيمين
" سلسلة لقاء الباب المفتوح ، جزء : 126 "
السحب الوابلة غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 20-03-2008, 12:47 AM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 300
قوة التقييم: 0
( نبرااس ) is on a distinguished road
الله لا يحرمك الأجر أخوي على النقل المفيد جزيت خيرا
( نبرااس ) غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-03-2008, 01:00 AM   #3
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
رحم الله شيخنا .. وأسكنه فسيح الجنان ..

وأعان الأسود ..

ولا حرمنا منك يالغالي ..

لك حبي وودي ..

ودمت سالما ..

محبك
صمام الأمان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-03-2008, 01:14 AM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
البلد: عُيًـًـًـ أَمٌـيْ ـًـًوْنّ
المشاركات: 1,513
قوة التقييم: 0
خليـ ـفـ ـ ـيّة is on a distinguished road
قد أسمعت لو ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادي

جزاك الله خير

ونولك ما تريد
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
خليـ ـفـ ـ ـيّة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-03-2008, 02:41 PM   #5
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 793
قوة التقييم: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ( نبرااس ) مشاهدة المشاركة
الله لا يحرمك الأجر أخوي على النقل المفيد جزيت خيرا


بارك الله فيك وجزاك الله خيراً
السحب الوابلة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-03-2008, 03:26 PM   #6
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
سطور كأمطار السحب الوابلة .. تغيث قلوب القراء بالإيمان .. جزاك الله خيراً أخي الغالي الرائع السحب الوابلة
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-03-2008, 04:29 PM   #7
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 1,310
قوة التقييم: 0
بنت الزهرة is on a distinguished road
وهل رجال الهئية في حياة الشيخ هم الموجودون الان؟
بنت الزهرة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-03-2008, 11:26 PM   #8
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 793
قوة التقييم: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صمام الأمان مشاهدة المشاركة
رحم الله شيخنا .. وأسكنه فسيح الجنان ..

وأعان الأسود ..

ولا حرمنا منك يالغالي ..

لك حبي وودي ..

ودمت سالما ..

محبك
وأنت كذلك جزاك الله خيراًُ أخي صمام الأمان
السحب الوابلة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-03-2008, 02:59 PM   #9
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 793
قوة التقييم: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها خليـ ـفـ ـ ـيّة مشاهدة المشاركة
قد أسمعت لو ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادي

جزاك الله خير

ونولك ما تريد

جزاك الله خيراً وبارك الله فيك
السحب الوابلة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-03-2008, 07:13 PM   #10
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 793
قوة التقييم: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رجل المستحيل مشاهدة المشاركة
سطور كأمطار السحب الوابلة .. تغيث قلوب القراء بالإيمان .. جزاك الله خيراً أخي الغالي الرائع السحب الوابلة


جزاك الله خيراً وبارك الله فيك
السحب الوابلة غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
سبحان من أودع هذه الفوائد في الزنجبيل محب الجميع المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 26 09-05-2008 11:15 PM
الأدلة القاطعة على جواز كشف الوجه للمرأة شمس المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 109 08-01-2008 04:22 PM
العلماء وطلبة العلم بالرس: بنت الشياهين تاريخ الرس و أرشيف الصور القديمة للرس 0 26-12-2007 04:15 AM
ماذا تفعل عند خروجك للبر هذال ابو فهد المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 3 01-12-2007 08:37 PM
القهوة ايام الاجداد هذال ابو فهد المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 1 27-11-2007 06:57 PM


الساعة الآن +3: 11:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19