عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 26-03-2008, 06:10 AM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 677
قوة التقييم: 0
الهواوي is on a distinguished road
اليكم ماقاله الشيخ عبدالرحمن المزيني حفظه الله عن أهل المنكرات والطبول

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لانبي بعده ، وبعد :
فإن من يقعون في الإثم على نوعين : من يعلم الإثم فهو قلق خائف قد ساءه وأحزنه ذنبه فهو على خير يرجى له توبة نصوحاًًًًً . فقد قال صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن الإيمان:( إذا سرتك حسنتك وساءتك سيئتك فأنت مؤمن ) . قال الحاكم ووافقه الذهبي : صحيح على شرط الشيخين .
والنوع الآخر من لم يحزنه ذنبه ولم يسؤْه بل يبحث عما يقوي باطله ويحسن فعله من أقوال شاذة أو فتاوى غير محققة بل ربما تقوّل بعضهم على أهل العلم ونسب إليهم مايؤيد باطله زوراً وبهتاناً ، وقد قال صلى الله عليه وسلم: (... والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر وإن أفتاك الناس و أفتوك ) قال النووي حديث حسن
وإن من المسائل التي كثر فيها الكلام والجدال مسألة الضرب بالطبول للرجال، وإني لأعجب أن يطول الخوض في هذه القضية[ قضية إباحة اللهو] في زمن تعيش فيه أمة الإسلام فتناً عظيمة وكيداً عالمياً ظاهراً !! فهلا صرفت تلك المهارشات ممن يزينون للناس الباطل إلى دعوة الأمة إلى الجد وترك التفرق والتحزب والاشتغال بتوجيه أبناء المسلمين إلى مجالس العلماء وتحذيرهم من الأفكار التي عصفت بهم وفرقت جمعهم وأذهبت قوة الأمة .
وإنني أقول إبراء للذمة ونصحاً للأمة ودفاعاً عن أهل العلم أن يقال عنهم مالم يقولوه أو ينسب إليهم ماليس من قولهم . ونصحا لناشئة الصحوة المباركة أن يغتروا بما يروجه ويزخرفه أهل الأهواء فإنا نؤمل في شبابنا مستقبلا مشرقا مستنيراً بالعلم النافع والعمل الصالح وإن بوادر ذلك ظاهرة ولله الحمد فهذه حِلق العلماء في المساجد أكبر شاهد ، والأمل أن تصل الأمة إلى ذرى العزة . ونحن ـ ولله الحمد ـ موعودون بذلك (والعاقبة للمتقين) (إن تنصروا الله ينصركم) وإن الواجب على من ابتلي باللهو وحب الباطل أن يسأل الله العافية وألا يجاهر بلهوه أو يدعو الناس إليه أو يحسنه للناس . خاصة مَنْ شاب شعره واحدودب ظهره ففي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( أعذر الله إلى امرئ أخر أجله حتى بلغه ستين سنة ) أي لاعذر له وقال ابن أبي الدنيا : دخل سليمان بن عبد الملك المسجد فرأى شيخاً كبيراً فدعا به فقال : يا شيخ أتحب الموت ؟ قال : لا ، قال : لِـمَ ؟ قال : ذهب الشباب وشره ، وجاء الكبر وخيره ، فإذا قمت قلت : بسم الله ، وإذا قعدت قلت : الحمد لله ، فأنا أحب أن يبقى لي هذا . ولنتذكر قول الله تعالى ﴿ أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لاَ تُرْجَعُونَ..﴾
وإنني أنقل لكل عاقل منصف غيور على حدود الله ومحارمه شيئاً مما قاله أهل العلم حول الطبول للرجال، وأطالب كل من يقرأ ذلك أن يتجرد للحق بعيداً عن الأهواء والتعصب. والله المستعان وعليه التكلان :
قال عبد الله بن عباس  : الدف حرام ، والمعازف حرام ، والكوبة [أي الطبل] حرام ، والمزمار حرام رواه البيهقي (10/222)
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في " مجموع الفتاوى " ( 11 / 565 ، 566 ) :
وَبِالْجُمْلَةِ قَدْ عُرِفَ بِالِاضْطِرَارِ مِنْ دِينِ الْإِسْلَامِ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم لَمْ يَشْرَعْ لِصَالِحِي أُمَّتِهِ وَعُبَّادِهِمْ وَزُهَّادِهِمْ أَنْ يَجْتَمِعُوا عَلَى اسْتِمَاعِ الْأَبْيَاتِ الْمُلَحَّنَةِ مَعَ ضَرْبٍ بِالْكَفِّ أَوْ ضَرْبٍ بِالْقَضِيبِ أَوْ الدُّفِّ . كَمَا لَمْ يُبَحْ لِأَحَدِ أَنْ يَخْرُجَ عَنْ مُتَابَعَتِهِ وَاتِّبَاعِ مَا جَاءَ بِهِ مِنْ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ لَا فِي بَاطِنِ الْأَمْرِ وَلَا فِي ظَاهِرِهِ وَلَا لِعَامِّيِّ وَلَا لِخَاصِّيِّ وَلَكِنْ رَخَّصَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فِي أَنْوَاعٍ مِنْ اللَّهْوِ فِي الْعُرْسِ وَنَحْوِهِ كَمَا رَخَّصَ لِلنِّسَاءِ أَنْ يَضْرِبْنَ بِالدُّفِّ فِي الْأَعْرَاسِ وَالْأَفْرَاحِ . وَأَمَّا الرِّجَالُ عَلَى عَهْدِهِ فَلَمْ يَكُنْ أَحَدٌ مِنْهُمْ يَضْرِبُ بِدُفِّ وَلَا يُصَفِّقُ بِكَفِّ بَلْ قَدْ ثَبَتَ عَنْهُ فِي الصَّحِيحِ أَنَّهُ قَالَ: " التَّصْفِيقُ لِلنِّسَاءِ وَالتَّسْبِيحُ لِلرِّجَالِ " " وَلَعَنَ الْمُتَشَبِّهَاتِ مِنْ النِّسَاءِ بِالرِّجَالِ ، والمتشبهين مِنْ الرِّجَالِ بِالنِّسَاءِ " وَلَمَّا كَانَ الْغِنَاءُ وَالضَّرْبُ بِالدُّفِّ وَالْكَفِّ مِنْ عَمَلِ النِّسَاءِ كَانَ السَّلَفُ يُسَمُّونَ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْ الرِّجَالِ مُخَنَّثًا وَيُسَمُّونَ الرِّجَالَ الْمُغَنِّينَ مَخَانِيث وَهَذَا مَشْهُورٌ فِي كَلَامِهِمْ .ا.هـ.
وقال في ص599 : "وأما الرقص فلم يأمر الله به ولا رسوله ولا أحد من الأئمة بل قد قال الله في كتـابه : ( واقصد في مشيك ) وقال في كتابه : ( وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا ) أي: بسكينة ووقار ، وإنما عبادة المسلمين الركوع والسجود بل الدف والرقص في الطابق لم يأمر الله به ولا رسوله ولا احد من سلف الأمة . وقال ابن حجر في " فتح الباري " ( 9 / 226 ) : وَالْأَحَادِيث الْقَوِيَّة فِيهَا الْإِذْن فِي ذَلِكَ لِلنِّسَاءِ فَلَا يَلْتَحِق بِهِنَّ الرِّجَال لِعُمُومِ النَّهْي عَنْ التَّشَبُّه بِهِنَّ ا.هـ . وقال ابن القيم رحمه الله : إغاثة اللهفان 1/425 : ( مذهب أبي حنيفة في ذلك من أشد المذاهب ، وقوله فيه من أغلظ الأقوال ، وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف ، حتى الضرب بالقضيب ، وصرحوا بأنه معصية يوجب الفسق وترد بها الشهادة ، وأبلغ من ذلك أنهم قالوا : أن السماع فسق والتلذذ به كفر ). وقال مفتي الديار السعودية الشيخ ابن إبراهيم رحمه الله في ج 10 من فتاواه : " ثم الدف من خصائص النساء لا يضرب به الرجال، إنما يضرب به النساء خاصة، لأن هذا من تمام إعلانه " . يعني النكاح ص215 وقال: " أما كون النساء يضربن الطبول في العرس فهو باطل " . ص216 . وقال : " فصار لا يباح إلا (الدف) الذي لا حلق فيه ولا (صنوج) ، للنساء خاصة ، لا للرجال ، أما ( الطبل ) فلا يجوز بحال من الأحوال في أي وقت ، وذكر بعض العلماء أنه يجوز في الحرب كما جاز الحرير، لما فيه من تقوية القلب ، والطبل فيه شيء مما يشجع ، وفي غير هذا لا يستعمل " ص218 . وقال : " ضرب الدفوف إذا كان مقصوراً على النساء فقط سالماً من الأمور المحرمة فلا مانع منه ، لشرعية إعلان النكاح " ص 221 . وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله في " مجلة الجامعة الإسلامية " بالمدينة النبوية : " وإنما الرخصة لهن في استعمال الدف خاصة ، أما الرجال فلا يجوز لهم استعمال شيء من ذلك لا في الأعراس ولا في غيرها ، وإنما شرع الله للرجال التدرب على آلات الحرب كالرمي وركوب الخيل والمسابقة بها وغير ذلك " . ا.هـ.
قالت اللجنة الدائمة : " أما الطبل ونحوه من آلات الطرب: فلا يجوز استعماله مع هذه الأناشيد؛ لأن النبي وأصحابه رضي الله عنهم لم يفعلوا ذلك . " فتوى رقم 3259 ". وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : " أما الطبل فلا يجوز ضربه في العرس بل يكتفى بالدف خاصة " . فتاوى إسلامية " ( 3 / 185 ) . وقال رحمه الله : " لا نعلم شيئاً يبيح استعمال الطبول بل ظاهر الأحاديث الصحيحة يدل على تحريم استعمالها كسائر آلات الملاهي من العود ، والكمان وغيرهما ، ومن ذلك ما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ". ولفظ المعازف يشمل الأغاني وجميع آلات اللهو . مجلة البحوث الإسلامية 38/144 . وقال شيخنا ابن عثيمين رحمه الله : " المختوم من الوجهين يسمى ( الطبل ) وهو غير جائز ؛ لأنه من آلات العزف ، والمعازف كلها حرام إلا ما دلَّ الدليل على حلِّه وهو الدف حال أيام العرس " . فتاوى إسلامية 3 / 186 . وقال رحمه الله: " أما الطبل والزير ، والأغاني التي تتضمن الهجاء والسب فهي محرمة ، ولا يجوز للإنسان أن يحضر مثل هذه العرضات، ويجب النهي عنها ونصيحة الناس بعدم حضورها ؛ لأن مجالس المنكر إذا حضرها الإنسان شاركهم في الإثم وإن لم يفعل ، لقول الله تبارك وتعالى: ( وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعاً ) [النساء:140] . وسئل أيضا : ( هناك نوع من الطبول يكون مغطى من جهة ، والجهة الثانية يكون معظمه مغطى إلا فتحة صغيرة ، فهل يلحق هذا بالدف ؟ فقال : " هذا سلمك الله يلحق بالطبل ، وربما يكون أشد لأن هذا النوع يجعل الصوت يخرج من هذه الفتحة اليسيرة ويحصل له صفير وصوت أبلغ مما لو كان مختوماً كله أو مفتوحاً كله ، فلا يجوز أن تستعمل هذا فيما فيه الدف ، لأن الدف أهون بلا شك من هذا ، هذا يعطي صوتاً رناناً وسبباً للنشوة والطرب أكثر " [ لقاء الباب المفتوح ] وقال رحمه الله في فتاوى نور على الدرب : " .. فالضاربات بالدف لا حرج عليهن ليلة الزفاف بل هذا من الأمور المطلوبة إذا خلا من محظور وأما الضاربات بالطبل أو نحوه فإنه لا يجوز حضورهن لأن السنة إنما وردت في الضرب على الدف " أهـ . وأما ما يطنطن به بعض من لاحض له من العلم مما ثبت من لعب الأحباش في المسجد فقد قالت اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة الإمام ابن باز رحم الله الجميع في الفتوى رقم4118 : " أما ما كان من الحبشة فهي عرضة حربية فيها تدريب على أعمال الحرب وتمرين على استعمال أسلحته " . وبهذه المناسبة أذكر نفسي وإخواني طلبة العلم بتقوى الله فان القول على الله والإفتاء توقيع عن رب العالمين ( ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولك كان عنه مسؤولا ) ( وأن تقولوا على الله مالا تعلمون) كما أحذر كل من لا نصيب له من العلم أن يتكلم بتحريم أوتحليل فان هذا الدين علم مأخوذ من الكتاب والسنة فلا مجال فيه للهوى (ولو اتبع الحق أهوائهم لفسدت السموات والأرض ومن فيهن) .

وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه .

كتبها
عبد الرحمن بن صالح المزيني
ربيع الأول 1429هـ

آخر من قام بالتعديل الهواوي; بتاريخ 26-03-2008 الساعة 06:15 AM.
الهواوي غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 26-03-2008, 08:06 AM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2004
البلد: الرس
المشاركات: 1,458
قوة التقييم: 0
ناصح مشفق is an unknown quantity at this point
بارك الله فيك أخي الهوواي وبارك الله في الشيخ عبدالرحمن وزادنا واياه علما نافعا وعملا صالحا

واللهم اغفر لقومي فإنهم لايعلمون
ناصح مشفق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-03-2008, 10:52 AM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 156
قوة التقييم: 0
نلتقي لنرتقي is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد احزننا كثيرا ما رأينا في الفترة الاخيرة مما حصل في محافظة الرس ..
وايضا مما حصل من العبيكان .. ( الله يصلحه ولا يكفينا شره )
وكنا نتمنى ان يكون هناك رد لهذه الامور ..
وانه قد أثلج صدري ما قرأته اليوم في هذا الموضوع من رد للشيخ الفاضل عبد الرحمن المزيني
جزاه الله عنا وعن المسلمين كل خير ..
وجعله الله ذخرا لدينه
وهذا ما كنا نتوقعه من الشيخ عبد الرحمن ومن هم على دربه
اللهم اصلح حال المسلمين واجمع كلمتهم على الحق
ونتمنى من الشيخ عبد الرحمن ان نرى له مثل هذه البصمات هنا ليفيد الجميع بها

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نلتقي لنرتقي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-03-2008, 12:46 PM   #4
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 59
قوة التقييم: 0
رساوي الرياض is on a distinguished road
اهلا بكم في منتديات الرس اكس بي اخي هؤلاء من من ضربوا الدفوف واقاموا العرضات لماذا لم يصدر فضيلته فتوى بشئنهم من جلد اوتعزير اوخلافه اوعلى الااقل تغريبهم ان هذا منكر عظيم يجب قطع دابره وعدم السكوت عليه في هذا البلد المبارك

آخر من قام بالتعديل رساوي الرياض; بتاريخ 26-03-2008 الساعة 12:49 PM.
رساوي الرياض غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-03-2008, 12:57 PM   #5
عضو بارز
 
صورة متهور الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
البلد: الرس لا خلا ولا عدم
المشاركات: 379
قوة التقييم: 0
متهور is on a distinguished road
اخوي رساوي الرياض اشوى ان الحكم مهب بيدك
وغديكم مفلين على الموضوع بس لانكم تبي تكثرون كلام وانتم منتب طالعين بفايدة
وارجو من الاخوان الي عنده خبر ان كان فيه اجتماع الليله او بكرا يفيدنا مشكورا
متهور غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-03-2008, 02:23 PM   #6
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road

متفرقات من الموضوع :

(( ابن تيمية ))

وقال [ ابن تيمية ] في ص599 : "وأما الرقص فلم يأمر الله به ولا رسوله ولا أحد من الأئمة بل قد قال الله في كتـابه : ( واقصد في مشيك ) وقال في كتابه : ( وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا ) أي: بسكينة ووقار ، وإنما عبادة المسلمين الركوع والسجود بل الدف والرقص في الطابق لم يأمر الله به ولا رسوله ولا احد من سلف الأمة .

(( ابن حجر ))

وقال ابن حجر في " فتح الباري " ( 9 / 226 ) : وَالْأَحَادِيث الْقَوِيَّة فِيهَا الْإِذْن فِي ذَلِكَ لِلنِّسَاءِ فَلَا يَلْتَحِق بِهِنَّ الرِّجَال لِعُمُومِ النَّهْي عَنْ التَّشَبُّه بِهِنَّ ا.هـ .

(( مفتي الديار السعودية الله يرحمة ابن ابراهيم الله يرحمه ))
وقال [ مفتي الديار السعودية ابن ابراهيم الله يرحمه ]: " أما كون النساء يضربن الطبول في العرس فهو باطل " . ص216 . وقال : " فصار لا يباح إلا (الدف) الذي لا حلق فيه ولا (صنوج) ، للنساء خاصة ، لا للرجال ، أما ( الطبل ) فلا يجوز بحال من الأحوال في أي وقت ، وذكر بعض العلماء أنه يجوز في الحرب كما جاز الحرير، لما فيه من تقوية القلب ، والطبل فيه شيء مما يشجع ، وفي غير هذا لا يستعمل " ص218 .
وقال : " ضرب الدفوف إذا كان مقصوراً على النساء فقط سالماً من الأمور المحرمة فلا مانع منه ، لشرعية إعلان النكاح " ص 221 .

(( العلامة بن باز ))
وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله في " مجلة الجامعة الإسلامية " بالمدينة النبوية : " وإنما الرخصة لهن في استعمال الدف خاصة ، أما الرجال فلا يجوز لهم استعمال شيء من ذلك لا في الأعراس ولا في غيرها ، وإنما شرع الله للرجال التدرب على آلات الحرب كالرمي وركوب الخيل والمسابقة بها وغير ذلك " . ا.هـ.
وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : " أما الطبل فلا يجوز ضربه في العرس بل يكتفى بالدف خاصة " . فتاوى إسلامية " ( 3 / 185 ) . وقال رحمه الله : " لا نعلم شيئاً يبيح استعمال الطبول بل ظاهر الأحاديث الصحيحة يدل على تحريم استعمالها كسائر آلات الملاهي من العود ، والكمان وغيرهما ، ومن ذلك ما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ". ولفظ المعازف يشمل الأغاني وجميع آلات اللهو . مجلة البحوث الإسلامية 38/144 .

(( اللجنة الدائمة للإفتاء ))
قالت اللجنة الدائمة : " أما الطبل ونحوه من آلات الطرب: فلا يجوز استعماله مع هذه الأناشيد؛ لأن النبي وأصحابه رضي الله عنهم لم يفعلوا ذلك . " فتوى رقم 3259 ".

(( الفقية العلامة بن عثيمين ))

وقال شيخنا ابن عثيمين رحمه الله : " المختوم من الوجهين يسمى ( الطبل ) وهو غير جائز ؛ لأنه من آلات العزف ، والمعازف كلها حرام إلا ما دلَّ الدليل على حلِّه وهو الدف حال أيام العرس " . فتاوى إسلامية 3 / 186 .


(( وقفة مهمة لمن يهمه الأمر ))
وأما ما يطنطن به بعض من لاحض له من العلم مما ثبت من لعب الأحباش في المسجد فقد قالت اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة الإمام ابن باز رحم الله الجميع في الفتوى رقم4118 : " أما ما كان من الحبشة فهي عرضة حربية فيها تدريب على أعمال الحرب وتمرين على استعمال أسلحته .

ويبقى السؤال /
هل ابن تيمية وابن القيم وبن باز وبن عثمين ومفتي الديار قبلهم ابن ابراهيم وابن حجر (( متشدودون )) ؟! لأنهم يحرمون ذلك ؟! سؤال لكل عاقل يبحث عن الحق , أن لا يبالي بمن يردد بلا فهم كلمة ( التشدد ) وهو لا يعلم مضامينها الحقيقية .

وفق الله طالب الشيخ بن عثمين عبدالرحمن المزيني ووفقه الله لما يحبه ويرضاه وأسكنه الفردوس الأعلى , فالشيخ حفظه الله يجب أن يعطي الانترنت من وقته لكي تعم الفائدة أقل القليل ( في الرس اكس بي ) بما يخلتف فيه .
وشكرا لك أخي الرائع دوما الهواوي هذا الجهد المبارك .

جزاك الله خيرا
رجل المستحيل
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-03-2008, 04:11 PM   #7
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
البلد: مملكة سـبأ
المشاركات: 421
قوة التقييم: 0
بلقيس ، is on a distinguished road
ومن سيتجرد للحق ولأجل الحق ؟ ،
إنه الهوى حينما يكون قائدا مقدسا ،
هدى الله الجميع وبارك الله في الشيخ المزيني على إيصال صوته نسأل الله أن ينفع به ،

هند ،
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بلقيس ، غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-03-2008, 04:36 PM   #8
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 592
قوة التقييم: 0
&وحيد الجزيرهـ& is on a distinguished road
جزاكـ الله خيرشيخنا المزيني وانت ايضاَ يالهواوي


من جد فيه اليوم جلسهـ
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
&وحيد الجزيرهـ& غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-03-2008, 12:20 AM   #9
 
صورة أبو متعب الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 4,098
قوة التقييم: 0
أبو متعب is on a distinguished road
بارك الله فيك أخي الهوواي وبارك الله في الشيخ عبدالرحمن وزادنا واياه علما نافعا وعملا صالحا

واللهم اغفر لقومي فإنهم لايعلمون
__________________

عضو لجنة شباب الاعمال بالغرفة التجارية بالرس
أبو متعب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-03-2008, 12:27 AM   #10
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 323
قوة التقييم: 0
أبو فهد is on a distinguished road
جــــــــــــــــزاكم الله خـــــــــــــــيرا
أبو فهد غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:34 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19