عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 27-03-2008, 03:27 PM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض الحبيبه
المشاركات: 1,496
قوة التقييم: 0
THE JOKER is on a distinguished road
Question مالذي يحدث الان(البراك,ابن بجاد,ابا الخيل,)؟؟وماعلاقة الدولة فعلا؟؟.!

للي فاته المسلسل / هذي الحدوته.......................


بطولة /


الشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك.غفر الله لنا وله

والكاتب / عبدالله ابن بجاد العتيبي.


والكاتب/ يوسف اباالخيل



في جريدة الرياض انزل الكاتب عبدالله ابن بجاد العتيبي,والمعلومه توجهاته_سواء كنت اخي القاريء مؤدلجا أم لا_مقالا بعنوان (إسلام النص وإسلام الصراع)

المقال هنا

وايضا في نفس الجريدة,نزل موضوع للكاتب يوسف اباالخيل,بعنوان (الاخر في ميزان الاسلام).

المقال هنا


وبعدها بفترة قصيرة,نزلت هذه الفتوى وانتشرت في مواقع الانترنت.


اقتباس:
فتوى الشيخ البراك

وهذا نص السؤال واجابة الشيخ عبدالرحمن البراك

فضيلة الشيخ/ عبدالرحمن بن ناصر البراك سلمه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
فقد شاع في كثيرٍ من الكتابات الصحفية جملةٌ من المخالفات الشرعية المصادمة لأحكام الشرع المطهَّر. وفي الفترة الأخيرة تجاوزت تلك الكتابات إلى المساس بقاعدة الدين ومفاهيمه الكبرى. فقد نشر بجريدة الرياض عدد (14441) مقالةٌ بعنوان : (إسلام النص، وإسلام الصراع)، قرَّر كاتبها أن من التشويه والتحريف لكلمة (لاإله إلا الله) القول باقتضائها الكفر بالطاغوت ونفي سائر الديانات والتأويلات، أو أن معناها : (لامعبود بحقٍ إلا الله). ونشر بالجريدة نفسها في العدد (14419) مقالةٌ بعنوان : (الآخر في ميزان الإسلام) قرَّر كاتبها أن الإسلام لا يكفِّر من لا يدين به إلا إذا حال بين الناس وبين ممارسة حرية العقيدة التي يدينون بها. وزعم أن دين الإسلام ـ خلافاً لرأي المتشددين ـ لا يكفر من لم يحارب الإسلام من الكتابيين أو من أتباع العقائد الأخرى، بل عدَّهم من الناجين.

وبرفق السؤال صورة من المقالتين المذكورتين. فما قولكم في ذلك حفظكم الله.


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...

الحمدلله . فإن من المعلوم بالضرورة من دين الإسلام أن رسالة محمد صلى الله عليه وسلم عامةٌ للبشرية كلها ، بل للثقلين الجنِّ والإنسِ. فمن لم يقرَّ بعموم رسالته فما شهد أن محمداً رسول الله، مثل من يقول : إنه رسولٌ إلى العرب، أو إلى غير اليهود والنصارى. ومقتضى عموم رسالته أنه يجب على جميعِ البشر الإيمان به واتباعه. سواءٌ في ذلك الكتابيون اليهود والنصارى، أو الأميون وهم سائر الأمم. قال ـ تعالى ـ : (فإن حاجُّوك فقل أسلمت وجهي لله ومن اتبعنْ. وقل للذين أوتوا الكتاب والأميين أأسلمتم. فإن أسلموا فقد اهتدوا. وإن تولوا فإنما عليك البلاغ والله بصيرٌ بالعباد). وقال ـ تعالى ـ : (قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعاً). وفي الصحيحين من حديث جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (وكان النبي يبعث إلى قومه خاصةً ، وبعثت إلى الناس عامةً). وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عليه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (والذي نفس محمدٍ بيده، لا يسمع بي أحدٌ من هذه الأمة ؛ يهوديٌّ ولا نصرانيٌّ. ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلتُ به إلا كان من أصحاب النار).

ومن هذا الأصل أخذ العلماء أن من نواقض الإسلام اعتقادَ أن أحداً يسعه الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم فمن زعم أن اليهود والنصارى أو غيرهم أو طائفةً منهم لا يجب عليهم الإيمان بمحمدٍ صلى الله عليه وسلم ، ولا يجب عليهم اتباعه، فهو كافرٌ وإن شهد ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله.

وبهذا يتبين أن (من زعمَ أنه لا يكفرُ من الخارجين عن الإسلام الذي بعث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم ، إلا من حاربه) ، أو زعم (أن شهادة ألا إله إلا الله لا تقتضي الكفر بما يعبد من دون الله، والبراءة منه ومن عابديه، ولا تقتضي نفيَ كلِّ دينٍ غير دين الإسلام مما يتضمن عدم تكفير اليهود والنصارى وسائر المشركين) فإنه يكون قد وقع في ناقضٍ من نواقض الإسلام
. فيجب أن يحاكم ليرجع عن ذلك. فإن تابَ ورجع، وإلا وجب قتله مرتداً عن دين الإسلام، فلا يغسَّل ولا يكفَّن ، ولا يصلى عليه، ولا يرثه المسلمون. فنعوذُ بالله من الخذلان وعمى القلوب، فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور.

وإن من المؤسف المخزي نشر مقالاتٍ تتضمن هذا النوع من الكفر في بعض صحف هذه البلاد المملكة العربية السعودية؛ بلاد الحرمين. فيجب على ولاة الأمور محاسبة هذه الصحف على نشر مثل هذا الباطل الذي يشوِّهُ سمعة هذه البلاد وصورتها الغالية. وليعلم الجميع أنه يشترك في إثم هذه المقالات الكفرية كل من له أثرٌ في نشرها وترويجها من خلال الصحف وغيرها ، كرؤساء التحرير فمن دونهم كلٌ بحسبه. فليتقوا الله وليقدروا مسؤوليتهم و مقامهم بين يدي الله. نسأل الله أن يهديَ الجميع إلى صراطه المستقيم، صراط الذين أنعم عليهم، غير المغضوب عليهم ولا الضالين.
وصلى الله على محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين.

أملاه عبدالرحمن بن ناصر البراك.
غرة ربيع الأول 1429هـ.
وايضا......بعدها بفترة, خرج بيان من عشرون عالما وداعية,في مناصرة فتوى الشيخ البراك,(مع انها تجنبت وجود كلمات مثل قتل .وتجنب البيان بكل ذكاء العبارات الملغومه..)

وهذا نص البيان, واسماء الموقعين عليه /

اقتباس:
بيان في مناصرة فتوى العلامة عبدالرحمن البراك

بسم الله الرحمن الرحيم

(( بَيان ))

الحَمدُ لله و الصّلاة و السّلام على رسول الله و آلِه و صَحبه و مَن والاه ,,
أمّا بعد,, فقد اطّلعنا على فتوى فضيلة شَيخنا العلاّّمة ( عبد الرحمن بن ناصر البرّاك ) حفِظه الله وسدّده وأيّده , تجاه من قال ما يلي :

1. إنّ مِن التشويه و التحريف لِكلمة ( لا إله إلاّ الله ) القولُ باقتضائها الكُفر بالطّاغوت , و نفي سائر الدِّيانات و التأويلات , أو أنّ معناها : لا مَعبود بِحقٍّ إلاّ الله .

2. إنّ الإسلام لا يُكفِّر مَن لم يُحارِب الإسلام مِن الكِتابيّين أو مِن العقائد الأخرى , بل عَدّهم مِن النّاجين.

3. إنّ الإسلام لا يُكفِّر مَن لا يَدِين به إلاّ إذا حال بين الناس و بين مُمارسة حُرّيّة العقيدة التي يَدينون بها. حيث أفتى- حفظه الله - بكفر قائل هذا القول وردته ووقوعه في ناقض من نواقض الإسلام فيجب أن يحاكم ليرجع عن ذلك فإن تاب ورجع وإلا وجب قتله مرتداً عن دين الإسلام .


و اطَّلعنا أيضاً على مَا حصَل مِن هجومٍ خبيث على شيخنا العلاّمة مِمّن تلوّثت عقائدهم و انحرفِت مناهجهم و شَرقت نفوسهم بهذه الفتوى الّتي كَشفَت ضَلالهم , و هَتَكَت أستارهم .


و مع عِلمنا بإمامة شَيخنا في الدِّين , و مكانته في الأُمّة , و ثِقة المُسلمين بعِلمه و فتاواه , و وُضوح ما أفتى به و ما استدلّ به مِن أدلّة , إلاّ أنّنا نُصحاً للأُمّة , و نُصرَةً للحقّ و أهله , و وفاءً لهذا العالِم الربّاني , نقول :
إنّ هذه الفتوى قد دلّ عليها كتاب الله و سُنَّة رسوله صلى الله عليه وسلم ; و قرّرها أهل السُّنّة والجماعة , و هي أمرٌ مجمعٌ عليه بين علماء المسلمين ومعلومٌ من الدين بالضرورة وليس لأحدٍ من الناس أن يشكك فيه .
وكلام شيخنا واضح بإيكال الأمر وإسناده إلى ولي الأمر استناداً إلى عبارته بوجوب محاكمته ، ولما عرف وشاع واستفاض من منهجه وما ربّى عليه تلامذته.
ونؤكد على ما طالب به – حفظه الله- من محاكمة قائل هذا القول وأولئك الذين تعمدوا تحريف كلامه وتشويه سمعته واتهامه بما هو بريء منه .
و خِتاماً .. نسأل الله تعالى أن يَجزي شيخنا خير الجزاء , و يُبارك في عِلمه و عَمله و عُمره و جهاده و احتسابه و يَنصر به الحقَّ و أهله , و يَخذل به الباطل و أهله .

و صلّى الله على نبيّنا مُحمّد و آلِه و صَحبه أجمعين ,,

الموقعون

فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين

فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي

الدكتور محمد بن سليمان البراك

الدكتور رياض بن محمد المسيميري

الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله المبدل

الدكتور إبراهيم بن عثمان الفارس

الدكتور عبدالعزيز بن محمد آل عبداللطيف

الدكتور يوسف بن عبدالله الأحمد

الدكتور محمد بن عبدالعزيز المسند

الدكتور محمد بن عبدالله الخضير

الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الزايدي

الشيخ / فهد بن سليمان القاضي

الشيخ / عبدالعزيز بن سالم العمر

الشيخ / محمد بن أحمد الفراج

المحدث / عبدالله بن عبدالرحمن السعد

الشيخ / محمد بن عبدالمحسن المطلق

المحدث / عبدالعزيز بن مرزوق الطريفي

الشيخ / منصور بن عبدالرحمن القاضي

الشيخ / عبدالعزيز بن محمد السلطان

الشيخ / وليد بن علي المديفر


ايضا بعدها بفترة..... تم نشر كلمة للملك عبدالله بن عبدالعزيز, بمناسبة منتدى حوار الحضارات بين العالم الاسلامي واليابان...

هذه مايهمنا منها في هذا الموضوع /

إخواني، أحب أن أخبركم بهذه الخطوة التي أتمنى لها التوفيق، كنت أفكر منذ سنتين أن جميع البشرية في وقتنا الحاضر في أزمة، أزمة أخلت بموازين العقل والأخلاق والإنسانية. ولهذا فكرت وعرضت تفكيري على علمائنا في المملكة العربية السعودية لأخذ الضوء الأخضر منهم. ولله الحمد وافقوا على ذلك. والفكرة أن أطلب من جميع الأديان السماوية الاجتماع مع إخوانهم في إيمان وإخلاص لكل الأديان لأننا نحن نتجه إلى رب واحد».

واضاف الملك عبدالله: «شاهدت مثل اجتماعاتكم الآن والحوار بين الأديان... ففكرت بشيء لا أخفيه عليكم وكلكم تحسون به. كل من أتجه إلى ربه عز وجل من قلب صادق أمين وافي لدينه وللأديان والأخلاق الإنسانية. ولهذا كان في بالي أن أزور الفاتيكان، وزرتها وقابلت البابا، وأشكره فقد قابلني مقابلة لن أنساها، مقابلة الإنسان للإنسان. وفعلا اقترحت عليه هذه الفكرة وهي الإتجاه إلى الرب عز وجل، بما أمر به في الأديان السماوية التوراة والإنجيل والقرآن. نطلب من الرب عز وجل أن يوفقنا جميعاً في هذه الأديان للكلمة التي أمر الرب عز وجل بفعلها للبشرية ولهذا الإتجاه للرب عز وجل. وفي نفس الوقت شاهدت من أصدقائنا في جميع الدول أن الأسرة والأسرية في هذا الوقت تفككت وفي نفس الوقت سمعت أنه كثر الإلحاد بالرب عز وجل. وهذا لا يجوز من جميع الأديان السماوية، لا من القرآن ولا من التوراة ولا من الإنجيل. نتجه إلى الرب عز وجل لإنقاذ البشرية من ما هم فيه. افتقدنا الصدق، افتقدنا الأخلاق، افتقدنا الوفاء، افتقدنا الإخلاص لأدياننا وللإنسانية... ولهذا نويت إن شاء الله أن أعمل مؤتمرات وليس مؤتمر لأخذ رأي إخواني المسلمين في جميع أنحاء العالم في آرائهم، ونبدأ إن شاء الله نجتمع مع إخواننا في كل الأديان التي ذكرتها التوراة، والإنجيل لنجتمع وهم ونتفق على شيء يكفل صيانة الإنسانية من العبث الذي يعبث بها من أبناء هذه الأديان بالأخلاق وبالأسر وبالصدق والوفاء للإنسانية».


الخبر هنا


==========

وُضِع بعض من قاموا بنشر فتوى الشيخ الجليل في زاوية ضيقة....وفعلا حدث ماكانوا يتوقعونه,فلقد طار الجناح الليبرالي بكلمة الملك عبدالله,واخذوا يظهرونها في كل جدال يدور بينهم وبين الإسلاميين,

بعض اهل الجناح الإسلامي أخذ يعلق على كلمة الملك بالقول ( ان الملك يقراء مايكتبه له مساعدوه اللذين خانوا الامانه) وبعضهم قال ( ان الملك لابعلم انه اخطاء...ولو اخبروه لسوف يعتذر...)وغيرها من التعليقات اللتي تحاول عدم مطابقة الأمرين لبعضهما


ماعلينا /

انا لااريد ان يكون حديث الملك مجال موضوعي, ولا حتى ماذكره ابن بجاد,او اباالخيل...لااهتم بهذا كله, ولكنه موضوع أردت به ان اشير لشيء اثار استغرابي بحق...وهو وجود نفاق وكذب على النفس لأعلى درجاته...وعدم وجود جهة تكون أقوى وأصلب من الداخل,لتفكر في مواجهة الاخرين بعدها..

فالبيان لم يحتوي على توقيع سعادة المفتي,ولاشك وجدال بأن هذا البيان قد عرض له,واطلع عليه,فلماذا لم يوقع عليه .؟؟؟

هذا الاختلاف الكائن في نفس الجهه,هي ممايدل على أن الاختلافات سهلة الحدوث,وبذلك استحالة تقدم أي فريق على الاخر بشوطين كاملين....لابد أن يلحق احدهما الاخر ثم يساويه...ثم يتقدم خطوة...ثم يساويه...!!





وهل كان يضير الشيخ أن يامر مستفتيه بأن يذهب لنصح ابن بجاد واباالخيل شخصيا,دون محاولة استعراض عضلات لاطائل منها,لأن (الحكومة) وهي المشرعه ب(محاكمة) ابن بجاد واباالخيل, نعلم ماموقفها من مثل هذه الأمور..!!






THE JOKER غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 27-03-2008, 03:38 PM   #2
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض الحبيبه
المشاركات: 1,496
قوة التقييم: 0
THE JOKER is on a distinguished road
************
THE JOKER غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-03-2008, 04:14 PM   #3
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 4,556
قوة التقييم: 0
بحر is on a distinguished road
لا حول ولا قوة الا بالله

عش يوما وسترى عجبا

شكرا لك
بحر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-03-2008, 06:52 PM   #4
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض الحبيبه
المشاركات: 1,496
قوة التقييم: 0
THE JOKER is on a distinguished road
اشكرك اخي بحر على ردك,

ولكن الا تجد بأن المملكه أيضا مازالت تعاني من وجود من يبقون البيئة اللتي تساعد على تفريخ الإرهاب في بلادنا.؟؟؟ مهما حاولت الدولة تجفيف منابعها ...؟؟؟

جزى الله شيخنا كل خير, ولكن هل يكون اصلاح الخطاء هكذا...؟؟؟
THE JOKER غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-03-2008, 07:07 PM   #5
حرف لذيذ
 
صورة كيف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
البلد: سورة في القرآن الكريم
المشاركات: 760
قوة التقييم: 0
كيف is on a distinguished road

لكَ الله أيها الاسكندر,,

كم يعجبني طرحكَ ..

شكراً لأنكَ هنا,,
__________________
كيف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-03-2008, 09:25 PM   #6
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض الحبيبه
المشاركات: 1,496
قوة التقييم: 0
THE JOKER is on a distinguished road
أهلا بك استاذي/ كيف.

نحن الان امام حالة مولود جديد,لايريد أن يتم سحقه كالأخوان عندما طحنهم الملك عبدالعزيز,ولا أن يطارد وينبذ كحال الأرهابيين مؤخرا..!!

كلمة الملك عبدالله,سواء كانت بعمد ام لم تكن, جائت في وقت غير مناسب لهم بتاتا..!!
THE JOKER غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-03-2008, 12:34 AM   #7
ريشة ساحرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
البلد: حيث أرواحهم تقيم !
المشاركات: 2,083
قوة التقييم: 0
شعرة معاوية is on a distinguished road

الأمر لم يعدو قضية أدوارتمثيلية مُتقنة ومحبوكة الهدف لنميز فيها البطل من الكومبارس ، إنها قضية مبدأ وعقيدة
نحيا لها ومن أجلها خُلقنا ..
مثل تلك المحاولات لإذابة وتمييع منهج يدين به جميع أئمة علماء الأمة ماهي إلا عملية تنفيذ لمشروع
" الاسلاميين المعتدلين " وإن كنتُ لا أؤمن بمثل هذة التصنيفات الجائرة ولكن المخرج عاوز كده ، مع غض
النظر عن تمييع كلية المنهج وجزئياته أو أصوله وفروعه فهناك دعني أسميها إختراقات تمردية تسير بلا
أية قاعدة علمية ومنهجية وهذا مانراه هذة السنين الأخيرة على صورة مقالات تنشر في صحفنا وبمباركة القائمين
عليها والقائمين عليهم !، وهذا لايعني مصادرة الأراء أو التحجير للأفكار فللكل قناعاته الخاصة به لكن عليه أن
لا يتجاوز الخطوط على حساب مباديء الجميع وعقائدهم وإن خالفت هواه الذي يتمرغ ببركاته وعبادته في
آخر عمره !.
أما الشيخ البراك -حفظه الله- فلم يملي إلا مايدين به لله بكامل التجرد ، ومن عارضه فعليه مناظرته أو مقارعته
بالحجج إن رأى نفسه أهلا لذلك وإلا فليصمت وليدع ثورة العواطف والحمية لوقتها الأنسب !
وقد قرأت أن ابن بجاد ينوي رفع دعوى قضائية ضد الشيخ وله ذلك بل أراها فرصة مناسبة ستكشف المزيد والمزيد
لمن ألقى السمع وهو بصير !

يبدو أنني هنا اخترقتُ حظرك أخي الاسكندر فارفع اللوم هذة المرة ، وشكرا لك .

. . .

للفائدة /
ترجمة للشيخ البراك ..
اسمه ونسبه: عبدالرحمن بن ناصر بن براك بن إبراهيم البراك، ينحدر نسبه من بطن آل عُرينه المتفرع من قبيلة
سُبيع المُضرية العدنانية.
كنيته: أبو عبد الله. ميلاده ونشأته: ولد الشيخ في بلدة البكيرية من منطقة القصيم في سنة 1352هـ. وتوفي والده
وهو صغير فلم يدركه، وتولت والدته تربيته فربته خير تربية، وقدر الله أن يصاب الشيخ بمرض تسبب في ذهاب
بصره، وهو في التاسعة من عمره.
طلبه للعلم ومشايخه: بدأ الشيخ طلب العلم صغيراً، فحفظ القرآن وعمره اثنتا عشرة سنة تقريباً، وكان قد بدأ قراءته
على بعض أقاربه ثم على مقرئ البلد عبدالرحمن بن سالم الكريديس، وطلب العلم في بلده على الشيخ محمد بن مقبل
المقبل قاضي البكيرية، والشيخ عبدالعزيز بن عبدالله السبيل (قاضي البكيرية، والخبراء، والبدائع بعد شيخه ابن مقبل).
ثم قُدِّرَ له السفر إلى مكة، ومكث بها بضع سنين، فقرأ فيها على الشيخ عبدالله بن محمد الخليفي إمام المسجد الحرام،
وهناك التقى برجل فاضل من كبار تلاميذ العلامة محمد بن إبراهيم وهو الشيخ صالح بن حسين العراقي، ثم أرتحل
عام 1369هـ برفقة الشيخ العراقي إلى الشيخ ابن باز حين كان قاضياً في بلدة الدلم، ومكث عند الشيخ ابن باز قرابة
السنتين، وكان مدة إقامته لها أثر كبير في حياته العلمية.
دراسته النظامية: ثم التحق الشيخ بالمعهد العلمي في الرياض حين افتتاحه في تأريخ 1/1/1371هـ، ثم تخرج منه،
وألتحق بكلية الشريعة سنة 1378هـ. وتتلمذ في المعهد، والكلية على مشايخ كثيرين من أبرزهم: العلامة محمد الأمين
الشنقيطي رحمه الله، ودرسهم في المعهد في التفسير، وأصول الفقه. و العلامة عبدالرزاق عفيفي رحمه الله ودرسهم
في التوحيد، والنحو، ثم أصول الفقه، وآخرين رحمهم الله جميعاً.
وكان أيضا يحضر بعض دروس العلامة محمد بن إبراهيم آل الشيخ. و أكبر مشايخه عنده، وأعظمهم أثراً في نفسه
العلامة الإمام عبد العزيز بن باز رحمه الله، الذي أفاد منه أكثر من خمسين عاما بدءاً من عام 1369هـ حين كان
الإمام ابن باز في بلدة الدلم إلى وفاته في عام 1420 هـ، ثم شيخه العراقي الذي أستفاد منه حب الدليل، ونبذ التقليد،
والتدقيق في علوم اللغة، والنحو، والصرف، والعروض.
محفوظاته: حَفِظَ الشيخ القرآن العظيم، وبلوغ المرام، وكتاب التوحيد، وكشف الشبهات، والأصول الثلاثة، وشروط
الصلاة، والآجرومية، وقطر الندى وألفية ابن مالك وغيرها. وهناك متون يستحضرها الشيخ استحضارا قوياً
كالتدمرية، وشرح الطحاوية فلا يُحصى كم مرة دَرَّسَها الشيخ، وقُرِأَتْ عليه في الجامعة والمسجد، وكذا وزاد المستقنع وغيرها.
الأعمال التي تولاها: عمل الشيخ مدرساً في المعهد العلمي في مدينة الرياض ثلاث سنين من سنة 1379هـ إلى سنة
1381هـ، ثم انتقل بعدها إلى التدريس في كلية الشريعة بالرياض، ولما افتتحت كلية أصول الدين نقل إليها في قسم
العقيدة، وعمل مدرساً فيهما إلى أن تقاعد عام 1420 هـ، وأشرف خلالها على العشرات من الرسائل العلمية
(ماجستير ودكتوراه)، وبعد التقاعد رغبت الكلية التعاقد معه فأبى، كما راوده سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله
على أن يتولى العمل في الإفتاء مراراً فتمنع، ورضي منه شيخه أن ينيبه على الإفتاء في دار الإفتاء في الرياض في
فصل الصيف حين ينتقل المفتون إلى مدينة الطائف، فأجاب الشيخ حياءً، إذ تولى العمل في فترتين ثم تركه.
وبعد وفاة الشيخ ابن باز رحمه الله طلب منه سماحة المفتي الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ أن يكون عضو إفتاء، وألح
عليه في ذلك فامتنع، وآثر الانقطاع للتدريس في مسجده.
جهوده في نشر للعلم: جلس الشيخ للتعليم في مسجده الذي يتولى إمامته -مسجد الخليفي بحي الفاروق-، ومعظم
دروسه فيه، وكذلك التدريس في بيته مع بعض خاصة طلابه، وله دروس في مساجد أخرى، إضافة إلى مشاركاته
الكثيرة في الدورات العلمية المكثفة التي تقام في الصيف، وإلقائه للمحاضرات في مدينة الرياض، وغيرها من مناطق
المملكة، وتبلغ دروسه الأسبوعية أكثر من عشرين درساً في علوم الشريعة المختلفة، ويتميز الشيخ أيضا بإقراء
علوم اللغة، والمنطق، والبلاغة.

وبقية الترجمة هنا /
البث الإسلامي

__________________
خطٌ رفيع ..
-رجل المستحيل ، الشهرستاني ، البرق الخاطف ، صمام الأمان ، قمة الجبل ، السموأل ، .. وكل من أمامكم أو خلفكم ... قبساتكم ملتهبة ، ارفعوها كما كنتم ، فالرفعة تفيض على صاحبها نورا .... ونارا !.
- حورية بحر ، بنت الشياهين ، بنت الاسلام ، بنت الشيحية ، غربة الاسلام ، أم علي .. دروبكن عبقة بالطهر والرزان ، فأكملن الخطو !.

آخر من قام بالتعديل شعرة معاوية; بتاريخ 29-03-2008 الساعة 12:46 AM.
شعرة معاوية غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-03-2008, 01:07 AM   #8
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 730
قوة التقييم: 0
~smart~ is on a distinguished road



مهما كان توصيفك لما حدث ... والى من تريد الاصطفاف الية ونصرتة


فالحق ...

ان الجانب النتن والذي يمثل الليبرالية ... صُـدم ببيان العلامة البراك >> وترنح

ليفقد فيما بعد كامل وعية بعد بيان العلامة الفوزان بهؤلاء المنافقين


لكونهم لم يظنوا مجرد الظن بهذا الرد المبني على اسس شرعية وبهذة الصراحة المباشرة

ولكونهم ايضاً ..

تعودوا ان لا يتعدى كلام المشائخ تجاة سمومهم الفكرية الاّ .. مناصحة


وليتضح للمتتبعين لما يحدث بالساحة .. التالي

ان هناك تحّولاً واضح وجلي لعمل العلماء وطلاب العلم مع من يدعّون بدعاوى الليبرالية والعلمانية ويتباهون باعلانها ليل نهار

تحول لم يألفوة ... ولن يألفوة

فهل من يرى بنور الله ... كمن يوسوس لة الشيطان ؟

نعم التحول كان هذا متأخراً ... بسبب >>> لعل وعسى ان يهتدوا

ولكن ان نصل متأخرين ... احسن من ان لانصل ابداً

فما اجمل ان نرى الصدع بالحق وان تـُسمى الاسماء بمسمياتها



السلام على المحترمين فقط
.
.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
~smart~ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-03-2008, 07:04 AM   #9
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 334
قوة التقييم: 0
Dapper Young is on a distinguished road
جميل جدا أن يحزن ابن الوطن على التفرق الموجود على أرضه
ولكن على الإنسان أن يكون متزن (محايد) إذا كانت هذه الكلمة هي المناسبة للبعض مع أن الأمر قد تعدى هذه المرحلة
على العموم الموضوع تم الحكم عليه من صاحبه حفظه الله ولا أعلم ما الفائدة من رأي الآخرين مع أن الحكم مسبق
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الأسكندر الأكبر مشاهدة المشاركة

وهل كان يضير الشيخ أن يامر مستفتيه بأن يذهب لنصح ابن بجاد واباالخيل شخصيا,دون محاولة استعراض عضلات لاطائل منها,لأن (الحكومة) وهي المشرعه ب(محاكمة) ابن بجاد واباالخيل, نعلم ماموقفها من مثل هذه الأمور..!! [/COLOR]

[[/IMG]

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الأسكندر الأكبر مشاهدة المشاركة
اشكرك اخي بحر على ردك,

ولكن الا تجد بأن المملكه أيضا مازالت تعاني من وجود من يبقون البيئة اللتي تساعد على تفريخ الإرهاب في بلادنا.؟؟؟ مهما حاولت الدولة تجفيف منابعها ...؟؟؟

جزى الله شيخنا كل خير, ولكن هل يكون اصلاح الخطاء هكذا...؟؟؟
فهل الموضوع عرض لمشكلة أم حل لها


من نظرتي أجد الكاتب منحاز
Dapper Young غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-03-2008, 09:22 AM   #10
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض الحبيبه
المشاركات: 1,496
قوة التقييم: 0
THE JOKER is on a distinguished road
Post

الأخت شعرة معاوية, اشكرك على كريم ردك...وحفظكِ الله على ماتملكين من ذاكرة قوية,غلبتِ بها ( ليس بواسطتها) الكثير من خلق الله..!!

بالرغم من أني عدت لردودك ومواضيعك في الشهرين ونصف الماضيات, فوجدت تغيرا في ارائك وافكارك,أو بالعموم نظرتك...والأمثلة ليس هذا مكانها...وليست مهمه,بقدر أهمية إتجاه التغيير في نظرتك...!! وأجد انها مالت_ولله الحمد_ للين والهدؤ..!!

أقول,بالرغم من ذلك,أجدني أمام نفسي مجبر بعدم الرد والنقاش معك,لافي هذا الموضوع,أو اي موضوع غيره...وبما أنه باب تم إغلاقه.فليتنا نبقِه هكذا...!!

مع كامل احترامي وتقديري لشخصك..!!

شكرا لكِ مرة أخرى.



استاذي/ Dapper Young.

أشكرك على كريم ردك,واهلا بك...!!

وليتك أخي فهِمت كتاباتي بعد قرائتها,واعتقد بأنك ستجدني في كلا الإقتباسين قد طرحت سؤالا,سؤالا ينتظر إجابه...على الأقل لو لم اخذ بها,ستكون فتحت امامي نافذه لأرى الموضوع بشكل مختلف...بغض النظر عن قناعتي...!!

نعم,بشكل شخصي اعتقد بأن (طريقة) وليست ( فتوى) بل ( طريقة) الشيخ حفظه الله لم تكن مناسبه نهائيا..!!! وبالنسبة للفتوى فمن انا حتى اناقش في مثل فتاوى الشيخ الكريم..!!

ولكن هم قوم,أخذوا الفتوى وطاروا بها..والان انظر للنتيجة....!!!


اتمنى منك استاذي الكريم,العودة وقرأة الموضوع ب(حيادية)...!!

أشكرك مرة أخرى على ردك...
THE JOKER غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.