عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 31-03-2008, 02:00 PM   #1
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
فعلاً أحمق !!



جلست في مجلس صديقي الذي ضمَ بعض الأصحاب والأغراب , ففاجئني ذلك الشخص الذي من أول الجلسة حتى قُمت , وهو ( يصف ) كثيراً من الناس بالحُمق , ( فاندهشت ) من حمَاقته ووقاحته , وعدم تورع لسانه وبيانه , ولقد تكررت جلساتي معه بصفته جديد في المجموعة وهو على حالته لم يتغير , ومن سوء حظي أعطاني أحد صحبهِ الجالسين بعضاً من كتاباته أمامه , لكي أقول رأيي فيها ( لأن سبب الجلسة أصلاً هي رؤية جديد كتاباتنا والتناقش فيها ) فاعتذرت حينها عن ذكر الرأي لحاجة في نفس يعقوب , قائلاً في نفسي : سبحان الله وافق شنٌ طبقه إذ أن حماقة شخصه ترجمَها بنصه , فعجبت حينها من أقوامٍ ( يَنعتون ) الناس بالحُمقِ وهم ( يُطبقون ) الحُمق بحذافيره .
المهم قلت رأيي لصاحبي بصراحة بيني وبينه فعاتبني , فكتبت هذه الرسالة له على شكل مقال وهو كالتالي :

تأملت بشكل أعمق معنى لفظة أحمق , فوجدت : العجائب في الحقائق , والفوائد في الفرائد .
يقول السفاريني الحنبلي ( في لغة الإقناع : الحمق ارتكاب الخطأ على بصيرة يظنه صوابا . وقيل وضع الشيء في غير موضعه مع العلم بقبحه . وقيل استحسان ما تستقبحه العقلاء ) انتهى .
وقال رسولنا الحبيب ( الأحمق مَن أتبع نفسه هَواها .. )
وعَرف الحكماء الأحمق بقولهم " الأحمق من نظر في عيوب الناس فأنكرها عليهم , وأحتكرها لنفسه لتكون أهم صفاته " , وبما أننا في الصفات إليك (بعض) صفات الأحمق , وطبقها على صاحبك , فقد جَمعتها لك من عدة مصادر وهي على ضوء ( ما قرأت له مما أعطيتني في كتاباته وسمعت منه في جلساته معنا ) وسأذكر فقط من باب الأمانة ما وجدت بصاحبك من هذه الصفات :

(( يتكلم في غير نفع ومنفعة , ومتوهم انه أعقل الناس , تطاوله على من هم أعظم شأنا منه , وظنه بنفسه على أنه عالم وهو جاهل, يصعب عليه العلم والتعلم والتعليم, ويفخر بفضله وأفضاله,وهو لم ولن يكن بذي فضل, ويريد من الناس أن يفخروا فيه ويشيدوا به ويمدحوه, وهو بهذا الوضع أسوأ الناس , كثرة الوقيعة في الأخيار , ترك النظر بالعواقب , العُجب بنفسه والكبر , يصر على أن يعطى الانتباه وهو يتحدث عن شيء سخيف , وإن أحسنت إليه أساء إليك وإن أسأت إليه أحسن إليك )) .انتهى من عدة مصادر ما بين القوسين

وأضيف عليها : لا يَستشير لكي يَستنير لأن الأحمق يَقطعه عُجبه بنفسه ورأيه عن الاستشارة , ولا يسمع النصائح حتى من المشايخ أو من أصحابه المقربين أو المربين أو المعلمين , التخبط وعدم الثبات على مبدأ , تتأثر كتاباته وكلماته بعواطفه وصدماته , وهذه صفات لا يجب أن تكون في كاتب اختار طريق الإصلاح شعار , لأن الكاتب العدل الحق يجب أن يتجرد من نزواته وشهواته , وصاحبك لا يتقن فن إيصال مقصوده الطيب للقلوب بسبب حُمقه , حيث يُغلفها بما يُنفر الناس من قبولها ( عكس ) الكُتاب المنحرفين الذين يُغلفون الشر بما يجذب الناس إليهم , لذلك صاحبك يُمثل ( كيان الحمق ) كله في معناه حيث قال ابن الجوزي في كتابه أخبار الحمقى والمغفلين (معنى الحمق والتغفيل هو الغلط فى الوسيلة والطريق الى المطلوب مع صحة المقصود , ويقول أيضاً : فالاحمق مقصوده صحيح ولكن سلوكه الطريق فاسد ورويته فى الطريق الوصال إلى الغرض غير صحيحة ... ) .

وغير هذا صاحبك من خلال جلساتنا المتتالية القليلة جداً وكتاباته فيما أعطيتني لم أجد سوى موضوع واحد له يدور حوله ويكرره بعدة أساليب والمقصود واحد , مثل مَن يطوف حول الكعبة الشريفة في جميع حالاته يقرب منها أو يبَعد عنها بآخر الصحن , أو طاف بالدور الثاني أو الثالث , أو يشد بهرولته كالرمل مثلاً ثم يهدأ بالمشي , أو ينقض وضوءه بأحد دوراته بنجاساته في ( كتاباته ) ثم يعيد* كراته بالطواف من جديد حول تلك الكعبة الطاهرة , فالهدف في لفه ودورانه في مواضيعه , الطواف حول تلك الكعبة الطاهرة ( المضمون الواحد ) سواء قَربَ منها أو بَعُد .
ويقول المثل الأنجليزي في مثل هذا :( الأحمق كطائر الوقواق ليس لديه سوى أغنية واحدة هي الحمق .) . وصاحبك ليس لديه إلا ذلك الموضوع أو المضمون الواحد .

لذلك يا صاحبي لن أواصل وأجازف بوقتي وعقلي وصحبتي في هذه المجموعة البناءة لوجود آلة هدم بيننا لثلاثة أمور :
الأول / تلبية لنداء العقلاء :
وصية لقمان لابنه : يا بني لا تعاشر الأحمق وإن كان ذا جمال, وانظر إلى السيف ما أحسن منظره وأقبح أثره.
وقال سفيان الثوري : هجران الأحمق قربة إلى الله تعالى , وقالها كذالك الحسن .
وقال علي بن أبي طالب : , لا تؤاخي ( ذكر منهم ) الأحمق فإنه يجهد نفسه لك ولا ينفعك , وربما أراد أن ينفعك فضرك , فسكوته خير من نطقه , وبعده خير من قربه , وموته خير من حياته .

الثاني/ كيف أناقش وأحاور في مجموعتنا الفكرية ومعنا أحمق نختلف معه جذرياً حتى لو كان بنفس توجهي الفكري والمواقف حَكمت كما رأيت , وبصراحة أكثر (من الحمق مناقشة أو جدال الأحمق أو مسامرته,لأن عليك تحمل إجاباته ) ( مثل ألماني )
وعن سلمان بن موسى قال ثلاثة لا ينتصف بعضهم من بعض ( ذكرَمنهم ) حليم من أحمق .

الثالث / جلوسه معي في مجلس واحد أرتاده كثيراً , يؤدي للصحبة والصداقة أو أقل القليل تآلف الطباع ومعروف أن الطبع ( سَراق ) فأخشى على نفسي اكتساب أوصاف من الحماقة , فقد قال ابن أبي زياد قال لي أبي يا بني الزم أهل العقل وجالسهم واجتنب الحمقى فانى ما جالست أحمق فقمت إلا وجدت النقص في عقلى .
ويقول الشاعر صالح عبد القدوس :

ولأن يعادي عاقل خيرله .. من أن يكون له صديق أحمق
فأربأ بنفسك أن تصادق أحمقـا .. إن الصديق على الصديق مصدق
إلى أن يقول :
أحذر الأحمق أن تصحبه .. إنما الأحمق كالثوب الخرق
كلما رقعته من جانب .. حركته الريح وهنا فأنخرق
كحمار السوق إن أقضمته .. رمح الناس وإن جاع نهق
وإذا جالسته في مجلس .. أفسد المجلس منه بالخرق
وإذا عاتبته كي يرعوي .. زاد شرا وتمادى في الحمق

وبنهاية هذه الرسالة , عَلمتَ رأيي يا صديقي , فإن لم تفهم إشارتي وتنفذ ما فيها فأنا أعتذر عن حضوري وقل لصحبي : عن عبد الله بن حبيق قال " أوحى الله عز وجل إلى موسى عليه السلام لا تغضب على الحمقى فيكثر غمك " . ( ابن الجوزي أخبار الحمقى ) لذالك من باب الحكمة أن لا يهتموا ولا يغضبوا من حماقة الأحمق .
وأن لا يكونوا كبعض الحمقى لهم مواضيع بلا فائدة , وكلمات بلا مُراقبة إلهية للقول , وسطور لا ترى فيها بناء مجرد غوغاء .

وتقبل تحيات محبك
رجل المستحيل

فائدة :
* قلت يعيد الطواف لأن الطهارة من الحدث والنجاسة والستارة ، شرائط لصحة الطواف في المشهور عن أحمد وهو قول مالك والشافعي .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 31-03-2008, 02:10 PM   #2
مشرف سوبر
 
صورة الديمووو الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
البلد: هنــــــا
المشاركات: 7,172
قوة التقييم: 25
الديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of light
.

مقال رائع أخي رجل المستحيل

ولو طبقنا مافي المقال من نعت لهذه الحماقة ولاحظنا في إعلامنا المقروء والمسموع لوجدنا الكثير من الحمقى

ولكن صدق من قال

((لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها))

شكرا لك أيها الفاضل

.
__________________
انستقرام : demooo9090

آخر من قام بالتعديل الديمووو; بتاريخ 31-03-2008 الساعة 02:12 PM.
الديمووو غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-03-2008, 02:29 PM   #3
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
ولو طبقنا مافي المقال من نعت لهذه الحماقة ولاحظنا في إعلامنا المقروء والمسموع لوجدنا الكثير من الحمقى

ولكن صدق من قال

((لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها))


أشكر لك مرورك اللطيف وتعليقك الرائع الذي أثرى الموضوع من زاوية أخرى , فشكرا لك أخي الرائع الديمو.
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-03-2008, 02:49 PM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
البلد: عُيًـًـًـ أَمٌـيْ ـًـًوْنّ
المشاركات: 1,513
قوة التقييم: 0
خليـ ـفـ ـ ـيّة is on a distinguished road
أعتقد بأن الحماقة ليس لها مواصفات محددة لأحكم على شخص بالحماقة فقد أرى أناسا حمقى وهم يروني كذلك ..


الأحمق لا يسعنا إلا أن نشفق عليه ..

لكن


ماذا عن المتحامقين ؟!



شكرا لك أخي رجل المستحيل
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
خليـ ـفـ ـ ـيّة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-03-2008, 02:59 PM   #5
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
قد يكون السبب في سطرك الأول أرضية منطلقاتكما وثقافة كل شخص منكما , لكن المصيبة العظمي إذا اجتمعت بشخص صفات كثيرة حددها أناس حكماء كلقمان أو عقلاء أو حتى أنبياء كالنبي صلى الله عليه وسلم والصحابي علي بن أبي طالب وغيرهم .

أما مسألة الشفقة فهذا مما لا شك فيه فمن المفترض الإشفاق عليه مع الأخذ بالحسبان ( أن لا يكون على حساب عمل منظم أو مصلحة عامة ) .

أم عن ماذا عن المتحامقين / فلا أقول إلا أسأل الله أن يشفيهم , وأحول الإجابة لغيري ممن هم أعلم وأفضل في هذا الجانب .

تحياتي لك أختي الفاضلة خليفية وتشرفت بمرورك كثيرا .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-04-2008, 02:28 AM   #6
لا ينتمي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: إنها تقيم بداخلي..وأقيم داخلها !
المشاركات: 1,209
قوة التقييم: 0
الشهرستاني is on a distinguished road
شكر الله لك هذا البيان الرائع ، وأحب أن أشير إلى أن الحماقة قد لا يشعر بها الحمقى إبان حدوثها ، لكن إن تتبع صاحبها ذلك بعد فترة أو نقل له أحد الثقات أحداثها إجمالاً لتبين له ذلك . إن للهوى سكرة لا يفيق منها المرء حالاً ..
الشهرستاني غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-04-2008, 09:43 AM   #7
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 791
قوة التقييم: 0
الهدد is on a distinguished road
علمتني الحياة أن أحمق الناس من يُكثر انتقاص الآخرين


شكرا لك أخي رجل المستحيل
الهدد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-04-2008, 03:19 PM   #8
ريشة ساحرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
البلد: حيث أرواحهم تقيم !
المشاركات: 2,083
قوة التقييم: 0
شعرة معاوية is on a distinguished road

مقال مُشبع بالفوائد والاسشهادات التي تزيد الفكرة وضوحاً ومتانة .. كماهي كتاباتك أخي رجل المستحيل .
والحمق قد يكون طَبعاً متأصلا في الشخصية والمصيبة العظمي حينما يكون هذا الطبع خاملاً ولايثور إلا
حينما يبلغ سن "الرشد" الحقيقي ، وحينها لابد أن يوسم صاحبه بعاهة قد طالت "عقله"بعد هذا العمر !
وقد يكون عارض نفسي كـ "ردة فعل"علقت بداخله وجعلته يتقمص دور الأحمق دون إرادته ، وهذا النوع
يُرجى شفائه وعلى مُعالجه ان يتحلى "بطول النفس" و "إتساع البال " فمراحل العلاج لن أقول دهرية
وإنما تحتاج الى وقت مكثف إن أراد الإحتساب لوجه الله تعالى في "إقتلاع" ذلك العارض من داخل أخيه .
__________________
خطٌ رفيع ..
-رجل المستحيل ، الشهرستاني ، البرق الخاطف ، صمام الأمان ، قمة الجبل ، السموأل ، .. وكل من أمامكم أو خلفكم ... قبساتكم ملتهبة ، ارفعوها كما كنتم ، فالرفعة تفيض على صاحبها نورا .... ونارا !.
- حورية بحر ، بنت الشياهين ، بنت الاسلام ، بنت الشيحية ، غربة الاسلام ، أم علي .. دروبكن عبقة بالطهر والرزان ، فأكملن الخطو !.
شعرة معاوية غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-04-2008, 05:51 PM   #9
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
(( وأحب أن أشير إلى أن الحماقة قد لا يشعر بها الحمقى إبان حدوثها ، لكن إن تتبع صاحبها ذلك بعد فترة أو نقل له أحد الثقات أحداثها إجمالاً لتبين له ذلك . إن للهوى سكرة لا يفيق منها المرء حالاً )) انتهى

إضافة أكثر من رائعة كروعة حضورك المتألق أخي الشهرستاني , أشكرك على هذه البصمة الرائعة .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-04-2008, 11:18 PM   #10
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
وما أجمل رؤياك وتجاربك مع الحياة أخي الرائع الهدد
تشرفت كثيرا بمرورك العاطر
محبك
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:03 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19