منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام و الأخبار المتنوعة

الملاحظات

المنتدى العام و الأخبار المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-03-2008, 02:00 PM   #1
رجل المستحيل
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,710
معدل تقييم المستوى: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
افتراضي فعلاً أحمق !!



جلست في مجلس صديقي الذي ضمَ بعض الأصحاب والأغراب , ففاجئني ذلك الشخص الذي من أول الجلسة حتى قُمت , وهو ( يصف ) كثيراً من الناس بالحُمق , ( فاندهشت ) من حمَاقته ووقاحته , وعدم تورع لسانه وبيانه , ولقد تكررت جلساتي معه بصفته جديد في المجموعة وهو على حالته لم يتغير , ومن سوء حظي أعطاني أحد صحبهِ الجالسين بعضاً من كتاباته أمامه , لكي أقول رأيي فيها ( لأن سبب الجلسة أصلاً هي رؤية جديد كتاباتنا والتناقش فيها ) فاعتذرت حينها عن ذكر الرأي لحاجة في نفس يعقوب , قائلاً في نفسي : سبحان الله وافق شنٌ طبقه إذ أن حماقة شخصه ترجمَها بنصه , فعجبت حينها من أقوامٍ ( يَنعتون ) الناس بالحُمقِ وهم ( يُطبقون ) الحُمق بحذافيره .
المهم قلت رأيي لصاحبي بصراحة بيني وبينه فعاتبني , فكتبت هذه الرسالة له على شكل مقال وهو كالتالي :

تأملت بشكل أعمق معنى لفظة أحمق , فوجدت : العجائب في الحقائق , والفوائد في الفرائد .
يقول السفاريني الحنبلي ( في لغة الإقناع : الحمق ارتكاب الخطأ على بصيرة يظنه صوابا . وقيل وضع الشيء في غير موضعه مع العلم بقبحه . وقيل استحسان ما تستقبحه العقلاء ) انتهى .
وقال رسولنا الحبيب ( الأحمق مَن أتبع نفسه هَواها .. )
وعَرف الحكماء الأحمق بقولهم " الأحمق من نظر في عيوب الناس فأنكرها عليهم , وأحتكرها لنفسه لتكون أهم صفاته " , وبما أننا في الصفات إليك (بعض) صفات الأحمق , وطبقها على صاحبك , فقد جَمعتها لك من عدة مصادر وهي على ضوء ( ما قرأت له مما أعطيتني في كتاباته وسمعت منه في جلساته معنا ) وسأذكر فقط من باب الأمانة ما وجدت بصاحبك من هذه الصفات :

(( يتكلم في غير نفع ومنفعة , ومتوهم انه أعقل الناس , تطاوله على من هم أعظم شأنا منه , وظنه بنفسه على أنه عالم وهو جاهل, يصعب عليه العلم والتعلم والتعليم, ويفخر بفضله وأفضاله,وهو لم ولن يكن بذي فضل, ويريد من الناس أن يفخروا فيه ويشيدوا به ويمدحوه, وهو بهذا الوضع أسوأ الناس , كثرة الوقيعة في الأخيار , ترك النظر بالعواقب , العُجب بنفسه والكبر , يصر على أن يعطى الانتباه وهو يتحدث عن شيء سخيف , وإن أحسنت إليه أساء إليك وإن أسأت إليه أحسن إليك )) .انتهى من عدة مصادر ما بين القوسين

وأضيف عليها : لا يَستشير لكي يَستنير لأن الأحمق يَقطعه عُجبه بنفسه ورأيه عن الاستشارة , ولا يسمع النصائح حتى من المشايخ أو من أصحابه المقربين أو المربين أو المعلمين , التخبط وعدم الثبات على مبدأ , تتأثر كتاباته وكلماته بعواطفه وصدماته , وهذه صفات لا يجب أن تكون في كاتب اختار طريق الإصلاح شعار , لأن الكاتب العدل الحق يجب أن يتجرد من نزواته وشهواته , وصاحبك لا يتقن فن إيصال مقصوده الطيب للقلوب بسبب حُمقه , حيث يُغلفها بما يُنفر الناس من قبولها ( عكس ) الكُتاب المنحرفين الذين يُغلفون الشر بما يجذب الناس إليهم , لذلك صاحبك يُمثل ( كيان الحمق ) كله في معناه حيث قال ابن الجوزي في كتابه أخبار الحمقى والمغفلين (معنى الحمق والتغفيل هو الغلط فى الوسيلة والطريق الى المطلوب مع صحة المقصود , ويقول أيضاً : فالاحمق مقصوده صحيح ولكن سلوكه الطريق فاسد ورويته فى الطريق الوصال إلى الغرض غير صحيحة ... ) .

وغير هذا صاحبك من خلال جلساتنا المتتالية القليلة جداً وكتاباته فيما أعطيتني لم أجد سوى موضوع واحد له يدور حوله ويكرره بعدة أساليب والمقصود واحد , مثل مَن يطوف حول الكعبة الشريفة في جميع حالاته يقرب منها أو يبَعد عنها بآخر الصحن , أو طاف بالدور الثاني أو الثالث , أو يشد بهرولته كالرمل مثلاً ثم يهدأ بالمشي , أو ينقض وضوءه بأحد دوراته بنجاساته في ( كتاباته ) ثم يعيد* كراته بالطواف من جديد حول تلك الكعبة الطاهرة , فالهدف في لفه ودورانه في مواضيعه , الطواف حول تلك الكعبة الطاهرة ( المضمون الواحد ) سواء قَربَ منها أو بَعُد .
ويقول المثل الأنجليزي في مثل هذا :( الأحمق كطائر الوقواق ليس لديه سوى أغنية واحدة هي الحمق .) . وصاحبك ليس لديه إلا ذلك الموضوع أو المضمون الواحد .

لذلك يا صاحبي لن أواصل وأجازف بوقتي وعقلي وصحبتي في هذه المجموعة البناءة لوجود آلة هدم بيننا لثلاثة أمور :
الأول / تلبية لنداء العقلاء :
وصية لقمان لابنه : يا بني لا تعاشر الأحمق وإن كان ذا جمال, وانظر إلى السيف ما أحسن منظره وأقبح أثره.
وقال سفيان الثوري : هجران الأحمق قربة إلى الله تعالى , وقالها كذالك الحسن .
وقال علي بن أبي طالب : , لا تؤاخي ( ذكر منهم ) الأحمق فإنه يجهد نفسه لك ولا ينفعك , وربما أراد أن ينفعك فضرك , فسكوته خير من نطقه , وبعده خير من قربه , وموته خير من حياته .

الثاني/ كيف أناقش وأحاور في مجموعتنا الفكرية ومعنا أحمق نختلف معه جذرياً حتى لو كان بنفس توجهي الفكري والمواقف حَكمت كما رأيت , وبصراحة أكثر (من الحمق مناقشة أو جدال الأحمق أو مسامرته,لأن عليك تحمل إجاباته ) ( مثل ألماني )
وعن سلمان بن موسى قال ثلاثة لا ينتصف بعضهم من بعض ( ذكرَمنهم ) حليم من أحمق .

الثالث / جلوسه معي في مجلس واحد أرتاده كثيراً , يؤدي للصحبة والصداقة أو أقل القليل تآلف الطباع ومعروف أن الطبع ( سَراق ) فأخشى على نفسي اكتساب أوصاف من الحماقة , فقد قال ابن أبي زياد قال لي أبي يا بني الزم أهل العقل وجالسهم واجتنب الحمقى فانى ما جالست أحمق فقمت إلا وجدت النقص في عقلى .
ويقول الشاعر صالح عبد القدوس :

ولأن يعادي عاقل خيرله .. من أن يكون له صديق أحمق
فأربأ بنفسك أن تصادق أحمقـا .. إن الصديق على الصديق مصدق
إلى أن يقول :
أحذر الأحمق أن تصحبه .. إنما الأحمق كالثوب الخرق
كلما رقعته من جانب .. حركته الريح وهنا فأنخرق
كحمار السوق إن أقضمته .. رمح الناس وإن جاع نهق
وإذا جالسته في مجلس .. أفسد المجلس منه بالخرق
وإذا عاتبته كي يرعوي .. زاد شرا وتمادى في الحمق

وبنهاية هذه الرسالة , عَلمتَ رأيي يا صديقي , فإن لم تفهم إشارتي وتنفذ ما فيها فأنا أعتذر عن حضوري وقل لصحبي : عن عبد الله بن حبيق قال " أوحى الله عز وجل إلى موسى عليه السلام لا تغضب على الحمقى فيكثر غمك " . ( ابن الجوزي أخبار الحمقى ) لذالك من باب الحكمة أن لا يهتموا ولا يغضبوا من حماقة الأحمق .
وأن لا يكونوا كبعض الحمقى لهم مواضيع بلا فائدة , وكلمات بلا مُراقبة إلهية للقول , وسطور لا ترى فيها بناء مجرد غوغاء .

وتقبل تحيات محبك
رجل المستحيل

فائدة :
* قلت يعيد الطواف لأن الطهارة من الحدث والنجاسة والستارة ، شرائط لصحة الطواف في المشهور عن أحمد وهو قول مالك والشافعي .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-03-2008, 02:10 PM   #2
الديمووو
مشرف سوبر
 
الصورة الرمزية الديمووو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
الدولة: هنــــــا
المشاركات: 6,755
معدل تقييم المستوى: 0
الديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of light
افتراضي

.

مقال رائع أخي رجل المستحيل

ولو طبقنا مافي المقال من نعت لهذه الحماقة ولاحظنا في إعلامنا المقروء والمسموع لوجدنا الكثير من الحمقى

ولكن صدق من قال

((لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها))

شكرا لك أيها الفاضل

.
__________________
انستقرام : demooo9090

التعديل الأخير تم بواسطة الديمووو ; 31-03-2008 الساعة 02:12 PM
الديمووو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-03-2008, 02:29 PM   #3
رجل المستحيل
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,710
معدل تقييم المستوى: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
افتراضي

ولو طبقنا مافي المقال من نعت لهذه الحماقة ولاحظنا في إعلامنا المقروء والمسموع لوجدنا الكثير من الحمقى

ولكن صدق من قال

((لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها))


أشكر لك مرورك اللطيف وتعليقك الرائع الذي أثرى الموضوع من زاوية أخرى , فشكرا لك أخي الرائع الديمو.
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-03-2008, 02:49 PM   #4
خليـ ـفـ ـ ـيّة
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
الدولة: عُيًـًـًـ أَمٌـيْ ـًـًوْنّ
المشاركات: 1,293
معدل تقييم المستوى: 0
خليـ ـفـ ـ ـيّة is on a distinguished road
افتراضي

أعتقد بأن الحماقة ليس لها مواصفات محددة لأحكم على شخص بالحماقة فقد أرى أناسا حمقى وهم يروني كذلك ..


الأحمق لا يسعنا إلا أن نشفق عليه ..

لكن


ماذا عن المتحامقين ؟!



شكرا لك أخي رجل المستحيل
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
خليـ ـفـ ـ ـيّة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-03-2008, 02:59 PM   #5
رجل المستحيل
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,710
معدل تقييم المستوى: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
افتراضي

قد يكون السبب في سطرك الأول أرضية منطلقاتكما وثقافة كل شخص منكما , لكن المصيبة العظمي إذا اجتمعت بشخص صفات كثيرة حددها أناس حكماء كلقمان أو عقلاء أو حتى أنبياء كالنبي صلى الله عليه وسلم والصحابي علي بن أبي طالب وغيرهم .

أما مسألة الشفقة فهذا مما لا شك فيه فمن المفترض الإشفاق عليه مع الأخذ بالحسبان ( أن لا يكون على حساب عمل منظم أو مصلحة عامة ) .

أم عن ماذا عن المتحامقين / فلا أقول إلا أسأل الله أن يشفيهم , وأحول الإجابة لغيري ممن هم أعلم وأفضل في هذا الجانب .

تحياتي لك أختي الفاضلة خليفية وتشرفت بمرورك كثيرا .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-04-2008, 02:28 AM   #6
الشهرستاني
لا ينتمي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
الدولة: إنها تقيم بداخلي..وأقيم داخلها !
المشاركات: 1,143
معدل تقييم المستوى: 0
الشهرستاني is on a distinguished road
افتراضي

شكر الله لك هذا البيان الرائع ، وأحب أن أشير إلى أن الحماقة قد لا يشعر بها الحمقى إبان حدوثها ، لكن إن تتبع صاحبها ذلك بعد فترة أو نقل له أحد الثقات أحداثها إجمالاً لتبين له ذلك . إن للهوى سكرة لا يفيق منها المرء حالاً ..
الشهرستاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-04-2008, 09:43 AM   #7
الهدد
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 786
معدل تقييم المستوى: 0
الهدد is on a distinguished road
افتراضي

علمتني الحياة أن أحمق الناس من يُكثر انتقاص الآخرين


شكرا لك أخي رجل المستحيل
الهدد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-04-2008, 03:19 PM   #8
شعرة معاوية
ريشة ساحرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
الدولة: حيث أرواحهم تقيم !
المشاركات: 2,005
معدل تقييم المستوى: 0
شعرة معاوية is on a distinguished road
افتراضي


مقال مُشبع بالفوائد والاسشهادات التي تزيد الفكرة وضوحاً ومتانة .. كماهي كتاباتك أخي رجل المستحيل .
والحمق قد يكون طَبعاً متأصلا في الشخصية والمصيبة العظمي حينما يكون هذا الطبع خاملاً ولايثور إلا
حينما يبلغ سن "الرشد" الحقيقي ، وحينها لابد أن يوسم صاحبه بعاهة قد طالت "عقله"بعد هذا العمر !
وقد يكون عارض نفسي كـ "ردة فعل"علقت بداخله وجعلته يتقمص دور الأحمق دون إرادته ، وهذا النوع
يُرجى شفائه وعلى مُعالجه ان يتحلى "بطول النفس" و "إتساع البال " فمراحل العلاج لن أقول دهرية
وإنما تحتاج الى وقت مكثف إن أراد الإحتساب لوجه الله تعالى في "إقتلاع" ذلك العارض من داخل أخيه .
__________________
خطٌ رفيع ..
-رجل المستحيل ، الشهرستاني ، البرق الخاطف ، صمام الأمان ، قمة الجبل ، السموأل ، .. وكل من أمامكم أو خلفكم ... قبساتكم ملتهبة ، ارفعوها كما كنتم ، فالرفعة تفيض على صاحبها نورا .... ونارا !.
- حورية بحر ، بنت الشياهين ، بنت الاسلام ، بنت الشيحية ، غربة الاسلام ، أم علي .. دروبكن عبقة بالطهر والرزان ، فأكملن الخطو !.
شعرة معاوية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-04-2008, 05:51 PM   #9
رجل المستحيل
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,710
معدل تقييم المستوى: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
افتراضي

(( وأحب أن أشير إلى أن الحماقة قد لا يشعر بها الحمقى إبان حدوثها ، لكن إن تتبع صاحبها ذلك بعد فترة أو نقل له أحد الثقات أحداثها إجمالاً لتبين له ذلك . إن للهوى سكرة لا يفيق منها المرء حالاً )) انتهى

إضافة أكثر من رائعة كروعة حضورك المتألق أخي الشهرستاني , أشكرك على هذه البصمة الرائعة .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-04-2008, 11:18 PM   #10
رجل المستحيل
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,710
معدل تقييم المستوى: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
افتراضي

وما أجمل رؤياك وتجاربك مع الحياة أخي الرائع الهدد
تشرفت كثيرا بمرورك العاطر
محبك
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:56 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir