عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 02-04-2008, 04:19 PM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: آلـ ـ ــرســ
المشاركات: 339
قوة التقييم: 0
حبايب is on a distinguished road
مسن باكســتاني يتزوج شابة سعودية

مسن باكســتاني يتزوج شابة سعودية





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الفقر يجبر مواطناً على قبول تزويج ابنته خريجة الثانوية (علمي) من كهل باكستاني

جازان - عبدالله السرودي- محمد غاوي- تصوير - هشام موسى

لم أكن أصدق في الوهلة الأولى عندما وصل إلى مسامعي خبر موافقة أب سعودي على زواج ابنته وهي في العقد الثاني من عمرها على عامل باكستاني الجنسية يبلغ من العمر ستين عاماً لقد نزل الخبر على رأسي كالصاعقة عندما فاجأني به زميلي في مكتب الجريدة بجازان في يوم كئيب لم يهنأ لي بال في ذلك اليوم وعزمنا أنا وزميلي على الذهاب بأنفسنا إلى مكان إقامة المواطن السعودي الذي وافق على زواج ابنته واقترانها من باكستاني ستيني بعد تقدمه لخطبتها.

غادرنا مدينة جازان إلى محافظة أحد المسارحة وبالتحديد في قرية تسمى العُر ( 5كم) غرباً حيث يسكن فيها المواطن. وكالعادة عند قدوم الإنسان الى مكان غريب لجأنا للسؤال عن الرجل حتى وصلنا الى منزل والد العروسة وكان منزلاً صغيراً مكونا من غرفتين وسط حي شعبي في طرقة وعلى تكوينه آثار الفقر.. طرقنا الباب عند الرابعة عصراً وخرج إلينا صاحب المنزل متجهم الوجه ينظر إلينا بعينين ملؤهما الشرر والغضب وأجابنا بنعم دون ابتسامة أو حتى كلمة "تفضلوا" داخل المنزل ثم طلب منه زميلي أن ندخل إلى المنزل للتفاهم وبعد أن صمت برهة وافق على دخولنا لمنزله ثم أفهمناه اننا نريد مساعدته قدر الإمكان إذا كان يعاني من ظروف قاهرة، وهنا بدأت أساريره تنفرج ثم بادرته بسؤال خرج من أعماقي بحرقة: هل أنت الرجل الذي وافق على تزويج ابنته ذات العشرين ربيعاً من كهل (باكستاني)؟ فأجاب بكل ثبات وثقة وسرور: "نعم" وهنا بدأ العرق يتصبب من وجهينا أنا وزميلي.

وسألناه كرة أخرى لماذا وما الأسباب التي دفعت بك إلى الموافقة على هذا الزواج فبدأ الرجل يسرد لنا همومه ومشاكله في الحياة رغم أنها ليست سببا مقنعا لتزويجه ابنته على ذلك الكهل الباكستاني ولكن أنصتنا بدقة إلى تفاصيل حديثه فقال: اسمي طاهر يحيى ابراهيم فقيهي كنت أعمل موظفاً وتركت عملي لأسباب نفسية خاصة.. تزوجت قديماً وأنجبت عدة أبناء ذكور واناث مثلي مثل بقية الناس. إلا أن الأوضاع القاهرة والظروف القاسية حاصرتني من كل جانب. وأصبحت داخل منزلي هذا الذي تشاهدونه في بنائه غير المكتمل وغرفه الضيقة وسوره المتهالك. اصبحت أعاني من الفقر الشديد والعوز المرير. ولي من الأبناء ستة اثنان من الذكور وأربع بنات. ابني الأكبر يعمل في مدينة الرياض في شركة براتب متواضع لا يكفي لمعيشة رضيع أو طفل وهو 1200ريال والآخر عاطل عن العمل أما بناتي فواحدة متزوجة وتعيش مع زوجها مستورة أما الأخرى فقد تخرجت من الثانوية العامة - القسم العلمي - ولم تقبل للدراسة في الكلية ولم تحصل على وظيفة بالشهادة الثانوية لتساعدنا وتساعد نفسها وظلت هكذا قابعة معنا في المنزل لا دراسة ولا عمل. والمنزل له متطلباته من معيشة وكهرباء. وهذه فاتورة الكهرباء أمامكم ترونها وقام وأحضر فاتورة الكهرباء حيث بلغت قيمة الفاتورة لشركة الكهرباء 4300ريال وأنا رجل معدم ولم أجدد ما أسدد به فاتورة الكهرباء وستقوم الشركة بفصل التيار الكهربائي عن منزلي. ولكنني عدت ووجهت له السؤال الجاثم على صدري. لماذا وافقت على زواج ابنتك على رجل باكستاني الجنسية وكبير في السن فأجاب: بعد أن تلعثم في الإجابة وتلاعب في كلامه ولم يدر بماذا يجيب قائلاً هذا رجل مسلم وهو جار لنا يسكن: بجانبنا منذ 9سنوات وهو رجل ثري عنده مال حيث يعمل تاجرا في بيع وتصدير وتوزيع المواد الغذائية ويملك سيارات كبيرة تحمل المواد الغذائية وتقوم بتوزيعها على الأسواق.

ثم سألته يعني نفهم من كلامك أن سبب موافقتك لهذا الزواج لأن الرجل عنده مال وغني دون النظر إلى سلبيات هذه الزيجة وآثارها وبعدها عن عاداتنا وتقاليدنا في الوطن. فأجاب نعم. وعن ماذا تم الاتفاق عليه من مهر ومتطلبات هذا الزواج قال والد الفتاة طاهر يحيى فقيهي: قدم لنا الباكستاني واسمه (أ.ف) مبلغ 35ألف ريال ووعد بشراء قطعة أرض تكتب باسم ابنتي (الزوجة) اضافة الى نقلها في شقة فاخرة مع تأثيثها بكامل ما تحتاجه من تجهيز حديث.

ثم سألته ما هو موقف أهل القرية وأهلك وأقاربك والناس والمجتمع من موافقتك على هذا الاقتران بين بنتك والباكستاني فقال: لا يهمني رأي أهل القرية ولا انطباعهم سواءً رضوا أم أبوا. فلقد عشت في منزلي أياما وليالي وأنا وأبنائي تحت الطوى ووطأة الحاجة ولم يأت إلينا أحد يطرق بابنا ويسألنا عن أوضاعنا المعيشية. ولم يقدم لنا أي إنسان أي شيء يذكر من مال أو مساعدة أو غيره بل انهم عندما يأتيني أي خير من فاعل خير خارج القرية والمنطقة كانوا يحسدوني أشد الحسد حتى ولو كان قليل من معروف لا يغطي حاجتنا لعدة أسابيع لذلك لا أفكر فيما ستؤول إليه الأمور داخل القرية أو خارجها.

وعن موقف البنت المراد منها الزواج من الرجل الباكستاني والتي سبق أن أشرنا إليها قال: الفتاة موافقة بل إنها مصرة اصراراً قوياً على اتمام هذا الزواج في اسرع ما يمكن.

وقلت لوالد الفتاة ولكنها مازالت صغيرة والمستقبل أمامها للزواج حيث ان عمرها مازال 20عاماً لماذا لا تنتظر وهل سبق أن تقدم لها أي شاب من القرية فقال: في الحقيقة لم يتقدم لها أي شاب من القرية بل إنني ذهبت بنفسي إلى أقاربي أطلبهم للزواج من بنتي مقابل أي مهر يدفعونه حتى لو كان قليلاً. المهم أزوج بنتي على رجل على قدر كبير في تحمل المسؤولية وبالتالي أرفع عن كاهلي نفقة إعالة وإعاشة أبنائي في المنزل ولكن كل من ذهبت لهم من الأقارب عزفوا عن الزواج من ابنتي رغم طلبي منهم مهرا يسيرا ...

أما عن الضمان الاجتماعي فقال والد الفتاة: الضمان الاجتماعي أخذت منه مساعدة سنتين وانقطعت عني رغم حاجتي الشديدة لها.

وعن موعد إقامة هذا الزواج قال الرجل: حتى الآن لم يتم شيء وكل ما في الأمر خطبة حيث تقدم لنا جارنا الباكستاني أ.ف قبل عدة أسابيع وتم قبول الخطبة بعد سؤال بنتي عن موافقتها فأجابت بالرضى والقبول. وسوف يكون الاحتفال بإقامة الزواج خلال عطلة نهاية العام الدراسي.

ثم سألته لو جاءك شاب الآن من ابناء القرية للزواج من الفتاة هل تفسخ خطوبة الباكستاني وتقوم بتزويج هذا الشاب فأجاب نعم أوافق بشدة ولكن لم يتقدم لي احد وأنا مستعد في مساعدته في خفض تكاليف المهر فأنا أريد الستر ولا غيره.

وبعد أن أغلقنا ملف النقاش والحوار في هذه القضية عدنا راجعين الى المدينة ونحن حائرون في أمر هذا الرجل - والد الفتاة - هل الفقر والحاجة هما السبب الرئيسي في موافقته على زواج باكستاني ستيني من ابنته ولماذا تصر الفتاة على قبول هذا الزواج.





السؤال



هل عرفتم الان ان هناااااااااااااااااك فقراااااء ببلدنا .....؟؟؟



اين رجال الاعمال ....اين الجمعيات ...اين الزكاااه ...؟؟



آتــرك الأجابة لكم على هذا السؤال ؟؟؟؟



تحياتي

حبايب
حبايب غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 02-04-2008, 04:51 PM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
المشاركات: 324
قوة التقييم: 0
رساوي مغترب is on a distinguished road
اخوي حبايب

يبدو اني وانت ماراح نكون حبايب , فبقدر ماتألمت لحاجة هذا الرجل بقدر ماتألمت من الأخوان الصحفيين وأهل القرية ومنك انت
ليتكم تكلمتوا عن الفقر وحاجة الرجل وتساعدتم معه بدون التقليل من الجنسيات الاخرى المسلمة
كلنا نعرف حديث الرسول صلى الله عليه وسلم(لافرق بين عربي وأعجمي الا بالتقوى)
وإن كنت اتفق معك على غرابة تزويج بنت صغيرة عمرها عشرين عام من ستيني ايا كانت جنسيته
الحقيقة إن أردنا مناقشة قضايانا بتعالي على الباكستاني وبعض الجنسيات الأخرى فللعلم فالعرب يحتلون مؤخرة الترتيب لدى الغرب الذي يقسم العالم حسب الترتيب العرقي ....
وليكن منهاجنا القرآن وسنة النببي اللهم صلي وسلم عليه

معلومة أخيرة / حسب معلوماتي هناك اسرتيين من الأسر العريقة في الرس أنسابهم غير سعوديين(باكستاني/فلسطيني)
رساوي مغترب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-04-2008, 05:12 PM   #3
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 57
قوة التقييم: 0
الآواكس is on a distinguished road
معلوماتك خاطئة ياأخ مغترب كل العوائل اللي بالرس سعوديين أصل وفصل ، وبعدين ورى مارخص بنته شوي كانه يبي يستره على كلامه وزوجه لواحد من هالشباب اللي منا وفينا ولايقبره مع هالشايب اللي مدري وشلون تبي تسولف معه .
الآواكس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-04-2008, 05:22 PM   #4
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
المشاركات: 324
قوة التقييم: 0
رساوي مغترب is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الآواكس مشاهدة المشاركة
معلوماتك خاطئة ياأخ مغترب كل العوائل اللي بالرس سعوديين أصل وفصل ، وبعدين ورى مارخص بنته شوي كانه يبي يستره على كلامه وزوجه لواحد من هالشباب اللي منا وفينا ولايقبره مع هالشايب اللي مدري وشلون تبي تسولف معه .
جعلك تسلم لو قريت كلامي وتأنيت فهمت المقصود ولكن لايمنع اوضح لك بشكل اكثر
ذكرت ان فيه اسر عريقة في الرس انسابهم(يعني وانا أخوك الي تزوجوا منهم غير سعوديين يعني اسرة عريقة من اسر الرس زوجت باكستاني وأسرة عريقة من اسر الرس زوجت فلسطيني) يارب أكون وضحت
الشاهد من الموضوع أنه لايجب الانتقاص من الجنسيات غير السعودية دامهم مسلمين وقد يكونوا افضل من بعض السعوديين في طاعة الله وحسن الخلق مع اهلهم والناس ..
رساوي مغترب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-04-2008, 05:36 PM   #5
أبو سليمان
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 1,897
قوة التقييم: 0
لزام is on a distinguished road
نسال الله لهم الفرج من عندة وان يرزق الباكستاني والسعودي من واسع فضله

صورة مع التحيه للجهات المسؤله عن المواطين
__________________

" حسب مفهومي المتواضع لمعنى الوطنيه "
"الوطنية شعور من القلب يحرك بقية اعظاء الجسم وفق آلية متّزنة يحيطها الاتقان ويرسم خطاها الاخلاص ويشرف عليها مراقبة الله لها يترجمها الشخص السّوي العاقل باقواله وافعاله لصالح عقيدتة ومجتمعة ووطنة "
لزام غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-04-2008, 06:40 PM   #6
مشرفة سابقة
 
صورة نبض المشاعر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
البلد: الرس
المشاركات: 12,440
قوة التقييم: 0
نبض المشاعر is a name known to allنبض المشاعر is a name known to allنبض المشاعر is a name known to allنبض المشاعر is a name known to allنبض المشاعر is a name known to allنبض المشاعر is a name known to all
.

.

مدام البنت و أهله راضين خلاص >>>>>> هاذي حرية شخصية


.
نبض المشاعر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-04-2008, 09:00 PM   #7
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: لندن
المشاركات: 3,402
قوة التقييم: 0
حورية بحر is on a distinguished road
الزواج قسمة ونصيب ......وربما الاب يبحث عن الستر ..............علشان كذا زوجها الرجل الذي يراه مناسب لابنته ...........

ونحن نومن بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم(لافرق بين عربي وأعجمي الا بالتقوى) .......
__________________
{وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ}
حورية بحر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-04-2008, 09:12 PM   #8
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
البلد: فــــي قـــلــــ ابو ليان ــــــب
المشاركات: 327
قوة التقييم: 0
البدائع is on a distinguished road
نسال الله لهم الفرج
البدائع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-04-2008, 11:56 PM   #9
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 27
قوة التقييم: 0
بنت القوعي is on a distinguished road
الله يهنيهم وعقبال مايخلفون عيال وبنات...

الله أكبر عليكم تتزوجون من الديرة الي تبوون عادي ومافيها شي لكن لاجت على البنات لاا ياسعودي ياخلاص ليش السعودي منزل من السماء!!!هذي حرية شخصية ودام هي راضية وموافقه الله يسعدها,واللي يقول رخص بنتك وش هالمنطق واللفظ هذا شايفها سلعة وتلمونا بعد إذا مابغيناكم حتى كلام مرتب وموزون مافيه...
بنت القوعي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-04-2008, 11:56 PM   #10
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 1,142
قوة التقييم: 0
قلبي مو لي is on a distinguished road
النبي صلى الله عليه وسلم تعوذ من الفقر ثلاثا لانه يجعل الانسان يعمل الاشيياء وهو لا يريدها
نعوذ بالله من الفقر
قلبي مو لي غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
كوني له ؟؟؟؟ حتى لا يتزوج عليك!! الحاكم المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 4 31-03-2008 09:25 PM


الساعة الآن +3: 02:28 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19