العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرياضة و السوالف و التواصل
التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملاحظات

الرياضة و السوالف و التواصل لكل ما يخص الرياضة، و لتبادل الأحاديث المتنوعة و الترفيه.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-04-2008, 04:19 PM   #1
كاتب عدل
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية كاتب عدل
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
الدولة: ...............................................
المشاركات: 2,053
معدل تقييم المستوى: 0
كاتب عدل is on a distinguished road
افتراضي بماذا تنقطع الصــلاة ؟

السؤال:
ما هي الأشياء التي تقطع الصلاة إذا مرت أمام المصلي؟


المفتي: محمد بن صالح العثيمين
الإجابة:

الذي يقطع الصلاة ثلاثة: الحمار، والكلب الأسود، والمرأة البالغة، كما ثبت ذلك في صحيح مسلم عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: "أنه إذا لم يكن بين المصلي وبين هؤلاء المارين مثل مؤخرة الرحل" فإنهم يقطعون صلاته.

وعلى هذا فنقول: إذا كان للإنسان سترة ثم مر هؤلاء من وراءها فإنهم لا يقطعون الصلاة ولا ينقضونها حتى لو كانت السترة قريبة من موضع السجود ولم يكن بينهم وبين قدميه إلا أقل من ثلاثة أذرع فإن الصلاة صحيحة ما داموا من وراء السترة.

أما إذا لم يكن للمصلي سترة ومروا بين يديه فإنهم يقطعون صلاته فإذا مر الحمار بين يديه قطع صلاته ووجب عليه أن يعيدها من جديد، وإذا مر الكلب الأسود بين يديه قطع صلاته ووجب عليه أن يعيدها من جديد، وإذا مرت المرأة البالغة من بين يديه فإنها تقطع صلاته ويجب عليه أن يعيد الصلاة من جديد.

• ولكن ما المراد بما بين يديه؟

- كثير من أهل العلم يقولون إن المراد بما بين يديه مسافة ثلاثة أذرع -أي متر ونصف تقريباً من قدميه-.
- وبعض العلماء يقول: ما بين يديه هو منتهى سجوده يعني موضع جبهته، وما وراء ذلك فإنه لا حق له فيه؛ لأن الإنسان يستحق من الأرض ما يحتاج إليه في صلاته، وهو لا يحتاج في صلاته، إلى أكثر من موضع سجوده، وهذا القول هو الأصح عندي، وهو أن المصلي إذا لم يكن له سترة فإن منتهى المكان المحترم له هو موضع سجوده، وما وراء مكان جبهته من السجود لا حق له فيه ولا يضره من مر من ورائه.

* والخلاصة: أن المرأة البالغة، والحمار، والكلب الأسود إذا مرت إحدى هذه الثلاثة بين المصلي وبين سترته بطلت صلاته ووجب عليه إعادتها من جديد، وإذا لم يكن له سترة ومروا من بينه وبين موضع سجوده بطلت صلاته ووجب إعادتها من جديد.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد صالح العثيمين - المجلد الثالث عشر - كتاب السترة في الصلاة

ونستفيد من هذا مايلي :
1- الكلب اذا كان لونه غير الاسود او كان لونه اسودا مخالطا للون اخر - اي ليس اسودا خالصا - فانه لايبطل الصلاة
2- البنت التي لم تبلغ لاتبطل الصلاة اما اذا بلغت فأنها تبطل الصلاة ولو كانت زوجة
3- ماعدا ماذكر لايبطل الصلاة كالرجل والطفل وباقي الحيوانات
4- الحرص على وضع السترة
هذا والله اعلم

ولي عودة باذن الله لكي ابين العلل في ذلك وارجوا ان تبحثوا وتسبقونني في وضعها واكون لكم من الشاكرين
كاتب عدل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2008, 03:06 PM   #2
رجل المستحيل
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,710
معدل تقييم المستوى: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
افتراضي

مسألة مرور المرأة أمام المصلي هل يبطل الصلاة ؟

سأذكر بشكل مختصر وبدون ذكر الأدلة مجردة دلالة لها فقط ( للفائدة والإختصار )

فأدلة القائلين بقطع الصلاة :حديث لأبي ذر أخرجه مسلم وحديث لأبو هريرة وهذه أبرز أحاديثهم .
ومن القائلين بهذا القول ابن عباس رضي الله عنه وغيره من الصحابة ثم ابن حزم ثم ابن قيم الجوزية رحمهم الله اجمعين .

أما الفريق الآخر الذين لا يرون بقطع الصلاة حديث عائشة " أعدلتمونا بالكلب والحمار " رواية البخاري ومسلم ,واستدلوا أيضاً بحديثين لابن عباس وأبي هريرة .
أما القائلون بهذا فمنهم عائشة رضي الله عنها وعلي وعثمان وابن عمر , وسفيان الثوري والشافعي .
والقطع المقصود به بحديث أبو هريرة وأبو ذر القطع من الخشوع لا أن تفسد الصلاة .
(( فتاوى المرأة المسلمة ص 185 من إعداد السيد بن أحمد أبو يوسف بتصرف واختصار شديد ))
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2008, 04:08 PM   #3
قآيد الريم
عضو اسطوري
 
الصورة الرمزية قآيد الريم
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 16,307
معدل تقييم المستوى: 30
قآيد الريم will become famous soon enough
افتراضي



..

جزآكـ اللهـ خير ..

لآ هــنــت ..

..

قآيد الريم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2008, 03:26 PM   #4
دروب
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 148
معدل تقييم المستوى: 0
دروب is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خير...
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
دروب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2008, 03:28 PM   #5
ذيب النايع
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 378
معدل تقييم المستوى: 0
ذيب النايع is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خير

وكتبت في موازين حسناتك ان شاء الله
__________________
ذيب النايع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2008, 08:20 PM   #6
ورده الشرق
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ورده الشرق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: في قلب نجد
المشاركات: 3,505
معدل تقييم المستوى: 0
ورده الشرق is on a distinguished road
افتراضي

مشكوره جزاك الله الف خير
__________________



عسى الزمن من فرحته دووم يعطيك
،،،
ورده الشرق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2008, 10:15 PM   #7
كاتب عدل
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية كاتب عدل
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
الدولة: ...............................................
المشاركات: 2,053
معدل تقييم المستوى: 0
كاتب عدل is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رجل المستحيل مشاهدة المشاركة
مسألة مرور المرأة أمام المصلي هل يبطل الصلاة ؟

سأذكر بشكل مختصر وبدون ذكر الأدلة مجردة دلالة لها فقط ( للفائدة والإختصار )

فأدلة القائلين بقطع الصلاة :حديث لأبي ذر أخرجه مسلم وحديث لأبو هريرة وهذه أبرز أحاديثهم .
ومن القائلين بهذا القول ابن عباس رضي الله عنه وغيره من الصحابة ثم ابن حزم ثم ابن قيم الجوزية رحمهم الله اجمعين .

أما الفريق الآخر الذين لا يرون بقطع الصلاة حديث عائشة " أعدلتمونا بالكلب والحمار " رواية البخاري ومسلم ,واستدلوا أيضاً بحديثين لابن عباس وأبي هريرة .
أما القائلون بهذا فمنهم عائشة رضي الله عنها وعلي وعثمان وابن عمر , وسفيان الثوري والشافعي .
والقطع المقصود به بحديث أبو هريرة وأبو ذر القطع من الخشوع لا أن تفسد الصلاة .
(( فتاوى المرأة المسلمة ص 185 من إعداد السيد بن أحمد أبو يوسف بتصرف واختصار شديد ))

السؤال:
ما حكم مرور المرأة بين يدي المصلي؟


المفتي: محمد بن صالح العثيمين
الإجابة:

مرور المرأة بين يدي المصلي مبطل للصلاة إلا إذا كان تابعاً لإمامه، فإن سترة الإمام سترة له ولمن خلفه، فأما إذا كان يصلي منفرداً، أو كان هو الإمام ومرت بينه وبين سترته، أو بينه وبين موضع سجوده إن لم يكن له سترة امرأة بالغة فإن صلاته تبطل ويجب عليه أن يستأنف الصلاة من جديد، هكذا ثبت في صحيح مسلم من حديث أبي ذر رضي الله عنه.

ولا يرد على هذا أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها كانت تنام بين يدي الرسول صلى الله عليه وسلم، لأن الحديث الذي فيه أن المرأة تقطع الصلاة إنما هو في المرور، والنوم ليس مروراً، والله أعلم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد صالح العثيمين - المجلد الثالث عشر - كتاب السترة في الصلاة
كاتب عدل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2008, 10:20 PM   #8
كاتب عدل
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية كاتب عدل
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
الدولة: ...............................................
المشاركات: 2,053
معدل تقييم المستوى: 0
كاتب عدل is on a distinguished road
افتراضي

--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السؤال : ما حكم مرور المرأة من أمام المُصلي إذا كان دون سترة حتى ولو كان في شدة الزحام في الحرم؟

أجاب عن هذا السؤال فضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحى

الإجابة:
المرأة إذا كانت بالغا، ومرت بين المُصلي وبين سترته إذا كان له سترة، أو قريبا منه إذا لم يكن له سترة، فهذه مسألة فيها خلاف بين أهل العلم كما سبق.

جمهور العلماء على أن المرأة لا تقطع الصلاة، وتأولوا ما جاء في الحديث: "يقطع صلاة المرء.. "رواه مسلم: الصلاة (510) , والترمذي: الصلاة (338) , والنسائي: القبلة (750) , وأبو داود: الصلاة (702) , وابن ماجه: إقامة الصلاة والسنة فيها (952) , وأحمد (5/149 ,5/151 ,5/155 ,5/160 ,5/161) , والدارمي: الصلاة (1414). بأن المراد قطع الثواب، ذهب إلى هذا بعض الصحابة منهم كعائشة رضي الله عنها أنكرت هذا وقالت: "شبهتمونا بالحمير والكلاب، لقد رأيتني نائمة على السرير والنبي يصلي وأنسل، فإذا كان في حاجة أنسل من عند رجليه" أو كما جاء، فعائشة رضي الله عنها كانت ترى هذا، وأن المرأة لا تقطع.

والصواب القول الثاني، وأن المرأة تقطع، لهذا الحديث الصحيح، وهو قد رواه الإمام مسلم في صحيحه: "يقطع صلاة المرء إذا لم يكن بين يديه مثل مؤخرة الرحل المرأة والحمار والكلب" رواه مسلم: الصلاة (510) , والترمذي: الصلاة (338) , والنسائي: القبلة (750) , وأبو داود: الصلاة (702) , وابن ماجه: إقامة الصلاة والسنة فيها (952) , وأحمد (5/149 ,5/151 ,5/155 ,5/160 ,5/161) , والدارمي: الصلاة (1414). جاء تقييد المرأة بأنها البالغ، وجاء تقييد الكلب بأنه الأسود، فالصواب أنها تقطع إذا مرت بينه وبين سترته، أو قريبا منه إذا لم يكن له سترة، أما إذا كانت بعيدة أو مرت من وراء سترة فلا.

أما الحرم المسجد الحرام فهذا المكان الذي يشتد فيه الزحام قال تعالى: {لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} [سورة البقرة: الآية 286]. الله تعالى لا يكلف نفسا إلا وسعها {لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا} [سورة الطلاق: الآية 7]. والعلماء استنبطوا من هذه النصوص قواعد، قالوا: "لا واجب مع عجز، ولا محرم مع ضرورة". هذا للضرورة.

أما الأحاديث التي فيها أن المسجد الحرام أن المار في المسجد الحرام لا يقطع الصلاة فهي أحاديث ضعيفة فيها ضعف، لكن الضرورة والمشقة، والمشقة تجلب التيسير، هذه كلها قواعد مستنبطة من النصوص، فهذه من باب الضرورة، وإلا فالأصل والصواب أنها تقطع في هاتين الحالتين: إذا مرت قريبا منه، أو بينه وبين سترته.

أما إذا مرت بعيدا فلا يضر، وفي شدة الزحام يسقط، يرتفع الحرج، {وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ} [سورة الحج: الآية 78].

نعم الصواب أنها تبطل إذا مرت قريبا منه، في هاتين الحالتين: قريبا منه، أو بينه وبين سترته، في غير الزحام، في غير الزحام الشديد {لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} [سورة البقرة: الآية 286].
والله أعلى وأعلم .
كاتب عدل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-04-2008, 01:18 AM   #9
mam 125
عضو بارز
 
الصورة الرمزية mam 125
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 694
معدل تقييم المستوى: 0
mam 125 is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خيــراً
mam 125 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-04-2008, 03:19 AM   #10
كريم السجايا
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
الدولة: القصيم
المشاركات: 373
معدل تقييم المستوى: 0
كريم السجايا is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خير...
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
كريم السجايا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:26 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir