عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 05-04-2008, 12:37 AM   #1
نــــاقــده
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: في بيتنا
المشاركات: 3,710
قوة التقييم: 0
نور is on a distinguished road
Arrow تعديل وزن "الراجحي" و"دار الاركان" و"بترو رابغ".. و"زين" تضاف الى المؤشر في الرب

تعديل وزن "الراجحي" و"دار الاركان" و"بترو رابغ".. و"زين" تضاف الى المؤشر في الربع الثاني
"تداول" تجري تعديلات على الأسهم الحرة قبل تطبيق هيكلة المؤشرات وقطاعات السوق غدا



أجرت تداول تعديلات على حجم الأسهم الحرة في بعض الشركات، أبرزها رفع وزن مصرف الراجحي، وهو التعديل الأخير قبل تطبيق مشروع هيكلة قطاعات السوق غدا.
وتم رفع الأسهم الحرة لمصرف الراجحي من 211مليون سهم سابقا إلى 752مليون سهم، ومن الشركات التي طالها التعديل شركة دار الأركان التي ارتفعت أسهمها الحرة من 59مليون سهم إلى 162مليون سهم، وكذلك بترو رابغ التي تراجع عدد اسهمها الحرة من 219مليون سهم الى 183مليون سهم.

ويبدو أن سبب رفع عدد الأسهم الحرة هو حدوث بعض التغيرات في الإحصائيات السابقة والتي تسببت في حدوث بيع على الراجحي من قبل بعض الصناديق على اعتبار أن وزنه أصبح محدودا كون 14% من أسهمه قابلة للتداول، إلا أن هذا التعديل الجديد سيعيد الاعتبار لسهم الراجحي في معادلة المؤشر الجديدة، بعد أن أصبحت 50% من أسهمه قابلة للتداول.

وسيبدأ غدا تطبيق مشروع إعادة هيكلة قطاعات سوق الأسهم، وتطوير مؤشراته الرئيسية والقطاعية والذي يتضمن تقسيم السوق إلى 14قطاعاً، استبعاد أسهم الحكومة ومؤسساتها من المؤشر، وكذلك أسهم الشريك الأجنبي، والمؤسسين في فترات الحظر ومن يمتلك نسبة 10% .

وسيبدأ المؤشر من نقطة 9181نقطة رغم إغلاقه يوم الأربعاء الماضي عند 9367نقطة، وستعلن تداول بعد اغلاق السوق المؤشر القديم لفترة تمتد نحو شهر.

ووفقا للإحصائية المحدثة التي أعلنتها تداول أمس الأول فسيتم استبعاد 22.3مليار سهم من حساب المؤشر بينما سيعتمد المؤشر في حركته غدا على 12.3مليار سهم وهي التي ستحدد قيمة المؤشر العام وتغيراته.

تجدر الإشارة إلى أن عدد الأسهم الحالية في السوق تبلغ 34.6مليار سهم .

وتهدف هيئة السوق من هذا المشروع الوصول إلى حركة دقيقة للمؤشر تعكس أفضل التغيرات السعرية في أسهم الشركات المدرجة، ولمواكبة النمو المضطرد في عدد الشركات المدرجة

وسيتم غدا احتساب مؤشر السوق حسب عدد الأسهم الحرة وهو أمر سيعيد ترتيب أوزان الشركات لكن سابك ستظل محافظة على ترتيبها الأول.

ومع بدء تطبيق هيكلة القطاعات والمؤشرات غدا ستتم أضافة سهم شركة المملكة إلى مؤشر السوق العام، بينما الشركات الأخرى التي أدرجت حديثاً مثل شركة زين فستتم إضافتها في الربع الثاني تزامناً مع صيانة المؤشرات ونسب الأسهم القابلة للتداول للشركات المدرجة.

وسيتم الاعلان في نهاية كل ربع عن عدد الاسهم القابلة للتداول كما نص عليه قرار هيئة السوق المالية بصيانة المؤشر ونسب الأسهم القابلة للتداول لجميع الشركات بشكل ربع سنوي يتم نشرها في موقع تداول الرسمي على الإنترنت.

وستظل جميع الأوامر القائمة في السوق وغير المنتهية الصلاحية بنهاية تداولات يوم الأربعاء كما هي دون تغيير، وسوف تحتفظ بأولوياتها كما سيتم استكمال جميع عمليات التسويات والتقاص لجميع العمليات ليوم الأربعاء وإرسال تقارير التقاص إلى جميع مؤسسات الوساطة قبل البدء بالتعديلات اللازمة وتطبيقها. وستبدأ تداولات صباح غد السبت دون تغيير يذكر، وستكون جميع القنوات التي اعتاد المستثمر على إكمال عملياته اليومية عن طريقها كما هي دون تغيير يذكر.

نور غير متصل   الرد باقتباس

 
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:24 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19