عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 05-04-2008, 10:31 PM   #1
مشرف منتدى اللغة الإنجليزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
البلد: Manchester, England
المشاركات: 3,926
قوة التقييم: 14
S H A D O W will become famous soon enough
Post الفارس يؤكد إدراج "الإنماء" في سوق الأسهم السعودية بأسرع وقت

الميمان: لا مبرر لتقييد الحد الأعلى نظراً لضخامة الطرح ومد فترة الاكتتاب غير وارد نهائياً




أكد الرئيس التنفيذي لمصرف الإنماء السعودي عبد المحسن الفارس أن إدراج أسهم المصرف في سوق الأسهم المحلية لن يأخذ وقتا طويلا، خلافا لما يتم ترديده بين أوساط المتداولين، فيما بات الزمن الفاصل بين السوق السعودية وأضخم اكتتاباتها يعد بالساعات، حيث يبدأ الاكتتاب في أسهم المصرف بعد غد الاثنين 7-4-2008.

وقال الفارس لـ"الأسواق.نت" إن تحديد التاريخ النهائي للإدراج خاضع لقرار هيئة السوق، لكن إدراج آخر الاكتتابات الكبرى في زمن قياسي ربما يعطي مؤشرا على السرعة التي يمكن أن تدرج بها أسهم "الإنماء"، نافيا أن تطول المدة بين نهاية الاكتتاب والإدراج إلى 3 أو 4 أشهر، كما يشيع البعض، مضيفا نحن في المصرف جاهزون تماما لرفع أوراقنا إلى الجهات المعنية فور الفراغ من الاكتتاب، تمهيدا لاستكمال جميع الإجراءات الممهدة لإدراج السهم.



اتفاق ثلاثي

وكانت هيئة سوق المال قد نجحت بإدراج سهم شركة الاتصالات السعودية المتنقلة "زين" في مدة تقارب شهرا واحدا من نهاية الاكتتاب عليه، والتي صادفت 18-2، في حين تم طرح السهم للتداول في 22-3-2008.

وردا على سؤال لموقعنا عما إذا كان فتح الحد الأعلى يضر باستراتيجية الاكتتاب الموجه أساسا لمحدودي الدخل من المواطنين، رأى رئيس اللجنة التأسيسية لمصرف الإنماء منصور الميمان أن ضخامة الطرح تتيح للجميع الدخول فيه والاستفادة منه بلا استثناء، وأنه لا مبرر لوضع سقف يقيد الحد الأعلى للاكتتاب مادمنا أمام عدد كبير جدا من الأسهم، يشكل بذاته عامل رضا وقناعة لجميع المواطنين ومن مختلف المستويات المادية.

من ناحيته تعهد عيسى العيسى رئيس مجلس إدارة "سامبا كابيتال" بنشر تقارير يومية توضح عدد المكتتبين ونسبة التغطية، وكشف العيسى لـ"الأسواق نت" أن هناك اتفاقا بين كل من بنك الإنماء و"سامبا" وهيئة السوق يقضي بأن يقدم مدير الاكتتاب (سامبا كابيتال) تقارير دورية ومحدّثة عن سير عملية الطرح، يجري نشرها في الصحف اليومية، وصولا إلى التقرير النهائي الذي سيرسم بالأرقام الصورة الكاملة لإجمالي بيانات الاكتتاب.

وعطفا على حساسية حجب أو تأخير بعض بيانات هذا الطرح بالذات، وما يمكن أن تخلفه من آثار سلبية على السوق والمكتتبين، فقد شدد العيسى أن "سامبا كابيتال" ملتزمة برؤيتها تجاه تقارير الاكتتاب اليومية التي تحتاج لها السوق وينتظرها المستثمرون ليبنوا قراراتهم على ضوئها، داعيا جميع المكتتبين للاطمئنان التام، فيما يخص هذه النقطة.

ومع تقاطع التوقعات حول ما ينتظر اكتتاب بنك الإنماء من إقبال جماهيري كاسح، كان لابد لنا من طرح سؤال حول إمكانية تمديد مهلة الاكتتاب إذا اقتضت الظروف، حيث أجابنا رئيس الهيئة التأسيسية للمصرف بأن أصول الشفافية تقتضي التقيد بموعد إطلاق وإغلاق الاكتتاب، ومن هنا فإن التمديد غير وارد نهائيا، لأنه يشكل خرقا للشفافية، حسب تعبيره.




إقبال غير مسبوق

وجاءت تصريحات الميمان والفارس والعيسى على هامش مؤتمر صحفي عقد ظهر اليوم السبت 5-4-2008، للإعلان عن اكتمال الاستعدادات اللازمة لإطلاق اكتتاب "الإنماء" بدءا من 7 وحتى 16 إبريل/نيسان الجاري، حيث سيتم طرح 1050 مليون سهم بقيمة 10.5 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريالات)، تمثل 70% من الرأسمال الإجمالي للمصرف.




تغطية جميع المناطق

واعتبر الميمان مشاركة صناديق ومؤسسات الدولة في تأسيس المصرف، عاملا من عوامل الثقة والجاذبية الاستثمارية، منوها من ناحية أخرى إلى أن صدور مرسوم إنشاء البنك قبل إقرار ضوابط تداول الخليجيين ومساهمتهم في الطروحات الأولية، هو السبب الذي منع من إشراك هؤلاء في اكتتاب "الإنماء"، حيث قصر المرسوم المذكور أحقية الاكتتاب على المواطنين السعوديين.

وكان كل من صندوق الاستثمارات العامة ومؤسستي التقاعد والتأمينات الاجتماعية قد اكتتبت بحصة مقدارها 30% من أسهم البنك، بواقع 10% لكل جهة، مسددة قيمة حصصها كاملة.

وتجنب الرئيس التنفيذي لمصرف الإنماء الخوض في توقعات الأرقام التي يمكن أن يسفر عنها الاكتتاب، سواء من ناحية عدد المكتتبين أو عدد الأسهم المخصصة، مكتفيا بالقول إنه يتوقع إقبالا غير مسبوق قد يحطم جميع الأرقام القياسية السابقة للطروحات الأولية في السوق المحلية.

وأعاد الفارس التأكيد على أن "الإنماء" سيعمل على تغطية جميع مناطق المملكة بفروعه، من خلال 15 فرعا في المرحلة الأولى، مذكرا بحرص المصرف على تقديم حلول متنوعة ورائدة في حقل المصرفية الإسلامية، انطلاقا من خدماته المتوافقة مع الضوابط الشرعية.
S H A D O W غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 06-04-2008, 03:05 AM   #2
عضو مجلس إدارة سابق
 
صورة غريب الدار الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الشرقية الله يخليني منها
المشاركات: 29,040
قوة التقييم: 44
غريب الدار has a spectacular aura aboutغريب الدار has a spectacular aura about
يعطيك العافيه ياشادو

بالنسبه للتخصيص اتوقع ان يكون من 150 - 200 سهم للفرد الواحد

تحياتي
__________________
غريب الدار
Instagram & Twitter: A_Karim_M
غريب الدار غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.