عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 08-04-2008, 12:16 AM   #1
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 791
قوة التقييم: 0
الهدد is on a distinguished road
Exclamation *****هل للفراعنة علاقة بالجن والشياطين ؟؟!!( قصيدة مشابهة )*****

*****

بسم الله الرحمن الرحيم


هل للفراعنة علاقة بالجن والشياطين ( قصيدة مشابهة )


كثيرا ما نظلم الشعراء ونقول فيهم غير الحقّ ، ولو أجلنا الفكر في التراث لربما تكشّف لنا كثير من الملتبس علينا ؛ ففيه مواقف تؤكّد أن تعاملنا مع اللغة الشعرية يجب أن يختلف عن تعاملنا مع اللغة العادية ، ولو لم يكن كذلك لعاقب الرسول عليه الصلاة والسلام كعب بن زهير رضي الله عنه حين جاءه معتذرا بقصيدته الخالدة التي بدأها بغزل سرعان ما تحوّل إلى وصف صريح لمحاسن المرأة ومفاتنها قبل أن يعتذر إليه ، أو لنبّهه – على أقل تقدير – بأن ما وقع فيه ليس من أخلاق المسلم ، لكني أكاد أجزم بأن الرسول العربي - عليه الصلاة والسلام - كان يدرك أن لغة الشعر ليست كغيرها .


من الأمور المُلبسة على مُتلقّي الشعر علاقة الشعراء بالجن والشياطين ومدى حقيقتها ، فالشعر ينبض بتلك العلاقة والشعراء يعترفون بها في أشعارهم ، فهل هي علاقة حقيقية ؟!


من واقع قراءتي في التراث العربي لمست أن تلك العلاقة لا تتعدى أن تكون علاقة فنيّة لا أقل ولا أكثر ، ولكن اللغة الشعرية أسهمت في تضخيم تلك العلاقة لأنها – أي اللغة الشعرية – قائمة على المبالغة التي سمّاها البعض ( كَذِبا ) وقالوا بناءً عليها بأن ( أعذب الشعر أكذبه ) وهم مخطئون في تلك التسمية .


والسؤال : هل الشاعر الذي يقول :

إني وكلّ شاعرٍ من البشرْ == شيطانُه أنثى وشيطاني ذكرْ

ينقل علاقةً حقيقية كانت بينه وبين شيطانه الذكر ، وأنه لا علاقة بين شاعرٍ وشيطان ذَكر إلا تلك العلاقة ؟!

وهل الشاعر الذي يقول :

ولي شاعرٌ من بني ( الشّيْصبانِ ) == فَطوْرًا أقولُ وطوْرًا هُوَهْ

يعترف بأن بعض شعره من مقولِه وبعضه الآخر من مقول ذلك الجني الذي ينتمي إلى قبيلة الشيصبان الجنية ؟!


الحقيقة أن تلك العلاقة لا تتعدّى أن تكون علاقة فنية لا غير ، والشاعر يستعين بهذه العلاقة ليحتال فنيّا على المستمعين فيجذبهم إليه وإلى شعره الذي لا يشبه شعر شاعر آخر لأنه من قريحة شيطان ذكر أو لأن عليه مسحة من موهبة جنية ، وهذه الحيلة ناجحة بكل المقاييس في المجتمعات البدائية التي تَنسب كل غريب عجيب إلى قوى غيبية وبالذات الجن والشياطين كما هو الحال في المجتمع الجاهلي قبل الإسلام وفي مجتمعنا قبل توحيد الوطن ، ولا زالت بعض العقائد البدائية موجودة إلى الآن وبنسب متفاوتة ؛ إذ لا زال بعضنا يقول عن الألعاب التي تحتاج إلى مهارات خفيّة لم يستطع تفسيرها - بأنها ألعاب سحرية ، ويصف من يقوم بها بأنه ساحر ، مع أنها ليس سوى ألعاب تعتمد على السرعة والخفة وإخفاء حقيقتها عن الجمهور ، بل ولا زال كثير منا – وبلا وعي - يصفون الصغير الذي يقوم بحركات سريعة وخاطفة بأنه ( شيطان ) أو ( جني ) .


ولهذا أقول : لم يكن الشاعر الفراعنة أول من اعترف ( فنيّا ) بعلاقته مع الجن ، ولن يكون الشاعر الأخير ؛ لأن تلك العلاقة تحولت إلى مذهب فني قلّما تجد شاعرا إلا وله منه نصيب صرّح في شعره أو لمّح .



أخيرا : وأنا أقرأ في رسالة الغفران لأبي العلاء المعري لفتت انتباهي قصيدة نسبها المعري إلى شاعر من الجن ، ولا يهم أكان الشاعر جنيا حقا أم كان أبا العلاء نفسه ، نظمها على لسان ذلك الجني في رحلته الفنية ، وإنما المهم أنها ذكّرتني بسينية الفراعنة ، وهي أكثر من ستين بيتا ، حكت عن جني عاش مئات السنين وعاصر عهد نوح وما بعده من عهود وما فيها من أحداث حتى آمن بالنبي عليه السلام .. اقتطفت لكم منها الأبيات التالية :

مكّةُ أقْوتْ من بني ( الدّرْدبيسْ ) == فما لجنّيٍّ بها من حَسِيسْ

وكُسِّرتْ أصنامُها عَنوةً == فكُلّ جِبْتٍ بنصيلٍ ردِيسْ

وقام في الصفْوة من هاشمٍ == أزهرُ لا يغفل حق الجليسْ

يسمعُ ما أُنزل من ربّه الـ == ـقُدّوس وحيا مثل قرع الطّسيسْ

...

وكم عروسٍ بات حرّاسها == كجُرهمٍ في عزّها أو جديسْ

زُفتْ إلى زوج لها سيّدٍ == ما هو بالنكسِ ولا بالضّبيسْ

غِرتُ عليها فتخلّجتها == بواشك الصرعة قبل المسِيسْ

...

وأدلج الظلماء في فتيةٍ == مِلْجِنِّ فوق الماحلِ العرْبسيسْ

في طاسمٍ تعزفُ جِنّانُهُ == أقفر إلاّ من عفاريت لِيسْ

بيضٍ بهاليلَ ثقالٍ يعا == ليلَ كرامٍ ينطقون الهسيسْ

...

لا نُسْكَ في أيّامنا عندنا == بل نُكِسَ الدِّين فما إن نكيسْ

فالأحد الأعظم والسبت كالـ == إثنين والجمعة مثل الخميسْ

لا مُجُسٌ نحنُ ولا هُوّدٌ == ولانصارى يبتغون الكنيسْ

نمزِّق التوراة من هونها == ونحطمُ الصلبان حطْم اليبيسْ

...

وأُعجلُ السعلاة عن قوتها == في يدها كشحُ مهاةٍ نهيسْ

لا أتّقي البَرَّ لأهواله == وأركب البحر أوان القريسْ

نادمت قابيل وشيثًا وها == بيل على العاتقة الخنْدَريسْ

وصاحبي لمْك لدى المِزهر الـ == معمل لم يعي بزيرٍ جسيسْ

...

وطار في اليرموك بي سابحٌ == والقوم في ضرب وطعن خليسْ

حتى تجلّتْ عني الحرب كالـ == ـجمرة في وقدة ذاك الوطيسْ

والجملُ الأنكد شاهدته == بئس نتيج الناقة العنْتريسْ



*****
الهدد غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 08-04-2008, 12:25 AM   #2
عضو ذهبي
 
صورة وليد ابو شيبه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 3,293
قوة التقييم: 0
وليد ابو شيبه is on a distinguished road
والله به الزمن كل شي جائززززززززززززززززز
وليد ابو شيبه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-04-2008, 12:27 AM   #3
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
بدون مجاملات /

رؤية أدبية تحليلة منطقية رائعة

لا حرمنا الله منك
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-04-2008, 03:41 PM   #4
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 791
قوة التقييم: 0
الهدد is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها وليد ابو شيبه مشاهدة المشاركة
والله به الزمن كل شي جائززززززززززززززززز

ههههههههههه

شكرا لمرورك أبا شيبة
الهدد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-04-2008, 04:40 PM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
البلد: فــــي قـــلــــ ابو ليان ــــــب
المشاركات: 327
قوة التقييم: 0
البدائع is on a distinguished road
والله به الزمن كل شي جائز
البدائع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-04-2008, 05:56 PM   #6
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 791
قوة التقييم: 0
الهدد is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رجل المستحيل مشاهدة المشاركة
بدون مجاملات /


رؤية أدبية تحليلة منطقية رائعة


لا حرمنا الله منك

إطراؤك أخجلني أيها الرجل المستحيل

وأطمع في إضافاتك القيّمة
الهدد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-04-2008, 06:21 PM   #7
مشرف المنتدى الأدبي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
البلد: القصيم - الرس
المشاركات: 13,373
قوة التقييم: 28
الطموح will become famous soon enough
موضوع قيّم ولتتم الفائدة إليك هذا الموضوع للعضو ( سيف راكان )
شياطين الشعر ...؟؟
وفيه ما يزيد الموضوع جمالا .

شكرا لك
__________________
هنا ذكريات جميلة .. وأحلام قلب.. وأغنيات الصداقة
هنا الحاضر المؤلم
هنا المسقبل المجهول
وهناك أحلام تولد al6amooh@
الطموح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-04-2008, 01:01 AM   #8
أستاذ الأدبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,145
قوة التقييم: 12
الديموقراطي is on a distinguished road
بداية أشكرك أخي الهدد على طرح هذه القضية والتي كانت ولازالت مثارجدل بين

المهتمين في الأدب قديمًا وحديثًا وقد سبق لي البحث فيها فوجدت الآراء متباينة

بين مؤيد ومعارض فمنهم من يرى أن للشاعر قرينًا يلهمه الشعر وإن توقفت تلك

الملكة الشعرية زعم الشاعر أن شيطانه لايأتيه . والشاعر المتمكن بزعمه ذلك

من أجل الزهو بنفسه وأنه قد تفوق على غيره ليحظى بمكانة مرموقة فالنفس

الإنسانية مجبولة على حب الاستطلاع ولاسيما العالم المجهول .

ومن يرى ارتباط الشاعر بالجن استشهد بشعراء ( القلطة ) مستدلاً بما يلحظه

عليهم من تمتمة وكلمات لايُفهم معناها فهي أشبه ماتكون بالطلاسم إضافة إلى أن

الشاعر ربما يذكر أسماءً في قصيدته لاعلاقة لها بالنص حتى هو لايعرفهم

مع ملاحظة أنه قد لايستطيع أن ينظم قصيدة على الرغم من الموقف والمناسبة بينما تجده

يسترسل في موقف أقل كما أن هناك من الشعراء من يحتاج إلى جو خاص في النظم .

وخلاصة الكلام أن هذه القضية الشائكة ليست إلا مجرد أخبار تحتمل الصدق والكذب

فقد يكون ارتباط الشعراء والشعر بالجن صحيحًا وقد يكون افتراء بقصد اكتساب المكانة

لدى العامة حيث لايزال الناس يسيرون خلف ماله علاقة بالعالم الغيبي المجهول .
الديموقراطي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-04-2008, 12:08 PM   #9
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 791
قوة التقييم: 0
الهدد is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الطموح مشاهدة المشاركة
موضوع قيّم ولتتم الفائدة إليك هذا الموضوع للعضو ( سيف راكان )
شياطين الشعر ...؟؟
وفيه ما يزيد الموضوع جمالا .

شكرا لك
أخي الغالي الطموح :

اطلعت على موضع أخي الكبير ( سيف راكان ) وقد كفى ووفى ، وحقّ موضوعي أن يكون مشاركة في موضوعه

شكرا لك أخرى
الهدد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-04-2008, 07:32 PM   #10
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 791
قوة التقييم: 0
الهدد is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الديموقراطي مشاهدة المشاركة
بداية أشكرك أخي الهدد على طرح هذه القضية والتي كانت ولازالت مثارجدل بين


المهتمين في الأدب قديمًا وحديثًا وقد سبق لي البحث فيها فوجدت الآراء متباينة

بين مؤيد ومعارض فمنهم من يرى أن للشاعر قرينًا يلهمه الشعر وإن توقفت تلك

الملكة الشعرية زعم الشاعر أن شيطانه لايأتيه . والشاعر المتمكن بزعمه ذلك

من أجل الزهو بنفسه وأنه قد تفوق على غيره ليحظى بمكانة مرموقة فالنفس

الإنسانية مجبولة على حب الاستطلاع ولاسيما العالم المجهول .

ومن يرى ارتباط الشاعر بالجن استشهد بشعراء ( القلطة ) مستدلاً بما يلحظه

عليهم من تمتمة وكلمات لايُفهم معناها فهي أشبه ماتكون بالطلاسم إضافة إلى أن

الشاعر ربما يذكر أسماءً في قصيدته لاعلاقة لها بالنص حتى هو لايعرفهم

مع ملاحظة أنه قد لايستطيع أن ينظم قصيدة على الرغم من الموقف والمناسبة بينما تجده

يسترسل في موقف أقل كما أن هناك من الشعراء من يحتاج إلى جو خاص في النظم .

وخلاصة الكلام أن هذه القضية الشائكة ليست إلا مجرد أخبار تحتمل الصدق والكذب

فقد يكون ارتباط الشعراء والشعر بالجن صحيحًا وقد يكون افتراء بقصد اكتساب المكانة


لدى العامة حيث لايزال الناس يسيرون خلف ماله علاقة بالعالم الغيبي المجهول .

أخي الكبير الديموقراطي:

شكرا على ما أجدت به من معلومات قيمة لا حُرمنا من إضافاتك وتعقيباتك
الهدد غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:23 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19