عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 14-11-2003, 11:51 AM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
البلد: خيمة على ضفاف "وادي العجمان"
المشاركات: 1,799
قوة التقييم: 0
العجمي2003 is on a distinguished road
قبل ايام قليلة وانا في احد المطاعم!!!!

قبل ايام قليلة وانا في احد المطاعم

لنعالج ابناءنا قبل ان نخسرهم الى الأبد


قبل ايام قليلة وانا في احد المطاعم سمعت طفلاً لايتجاوز عمره الثانية عشرة يصيح ويشتم عامل المطعم الآسيوي وقفت مشدوهاً اسأل الطفل عن سبب استعماله مثل ذلك الكلام البذيء تجاه العامل فإذا بي افاجأ به يجيبني "لايهم، فهو كافر" توقفت عند ذلك وتركت المكان مصاباً بالدوار.
مثال غريب آخر يدور في المحور ذاته صادفني في احد مناهج التربية الاسلامية للمرحلة المتوسطة حيث ورد سؤال حول "حكم كراهية الكفار" وكان جوابه "ان كراهية الكفار واجبة" لا حاجة للقول انني اصبت بالدوار مرة اخرى وغني عن القول ايضاً ان تصرف ذلك الطفل تجاه العامل الآسيوي هو نتيجة طبيعية لما تلقنه من قيم حول وجوب كراهية الكفار ضمن منهج التربية الاسلامية.
لاشك ان لدينا مشكلة قد تؤدي الى كارثة.
طبقاً لفهمي المتواضع، يحث الاسلام على كره الكفر ذاته وليس الكفار بأشخاصهم. وهناك فرق شاسع بين الاثنين. ولسوء الحظ يبدو اننا لم نمنح هذا الموضوع الاهتمام الكافي ولم نعط لاطفالنا الشرح الوافي لهم الفرق بين الامرين وانا هنا لن اناقش مدى صحة تعليم اطفالنا كراهية الكفار من عدمه ولكن سأطرح تساؤلاً "هل نريد حقا تعليم اطفالنا كراهية الغير؟ وان كان الرد بالايجاب، وانا اختلف مع ذلك الراي جملة وتفصيلاً فهل صحيح ان يكون غرس مثل تلك المفاهيم في ادمغة اطفالنا في تلك المرحلة المبكرة من العمر؟.
من اجل اثراء النقاش دعونا نفترض بأن مبدأ تعليم اطفالنا كراهية العالم الغربي هو مبدأ مقبول لدى البعض بسبب الموروثات التاريخية لما عانت منه منطقتنا خلال الخمسين سنة الماضية من تصرفات لحكومات غربية اساءت لعالمنا العربي تحديداً، وبفرض ذلك لماذا تنسحب تلك الكراهية القبيحة الى مجموعات عرقية غير غربية؟
فإذا رجعنا لحادثة الطفل مع العامل الآسيوي فإن ذلك العامل قدم لبلدنا من اجل توفير لقمة عيش كريمة لعائلته الفقيرة لذا فمن اصول الواجب والضيافة اظهار القليل من الاحترام والتقدير تجاه الهدف النبيل الذي تغرب من اجلها ذلك العامل وتجاه مايؤديه لنا بالتالي من خدمات عن طريق سد حاجة البلد لمستخدمين يقومون بأعمال ينأى عنها المواطن في بلده. في مقابل ذلك كله نهديه كرهاً قبيحاً ببساطة لأنه يعتنق ديناً آخر غير ديننا.
حتى سبعين سنة مضت، وقبل ان تصبح بلادنا غنية، كان رجالنا يسافرون الى بلدان مختلفة ليتمكنوا من خلال عملهم فيها من اعالة اسرهم، الا انهم لم يعاملوا بما يسيء اليهم بسبب خلفياتهم الدينية او الثقافية او العرقية.
ما الذي حل بمجتمعنا حتى نصل الى هذه المرحلة المحزنة؟ ومن علم ذلك الطفل ان يتفوه بمثل ذلك الكلام غير المسئول؟ ومن يتحمل مسئولية وجود مثل تلك المفاهيم الغريبة في مناهجنا التعليمية؟ لماذا ننظر الى غير المسلمين بقليل من الاحترام؟ اليس من المجدي ان نستخدم معايير افضل وارقى للحكم على جميع الناس مسلمين كانوا ام غير مسلمين. تساؤلات بالطبع لن يجيب عليها احد. لماذا؟ لاننا اصبحنا خبراء متميزين في إلقاء اللوم على الآخرين نستطيع ان نشير بأصابع الاتهام الى مايحدث في مدارسنا وان كان بالامكان ان نلقي ببعض اللوم على المدارس ولكن بالتأكيد لايمكن تحميل المدارس المسئولية كاملة.
اكثر اللوم يجب ان يوجه نحو آباء وامهات هذا الجيل، وهو الجيل الذي انتمي اليه. وحيث انني ادرك تماماً ماقد يحدثه ذلك من صدمة ولكنه يبدو انه آن الأوان ان نكون اكثر صراحة مع انفسنا ونعترف بأننا كنا بعيدين كل البعد عن تربية ابنائنا بالشكل الصحيح منشغلين خلال العقود الماضية بالتمتع بمظاهر الطفرة الاقتصادية التي مرت بها هذه البلد.
كلي يقين بأني سوف أُجابه باتهامات لانهاية لها بأن ما اورده هنا هو مجرد تكرار للاتهامات الامريكية الاعلامية حول مناهجنا التعليمية وتعليمات مساجدنا وقد يكون ذلك صحيحاً جزئياً، الا انني احمد الله ان نشر آرائنا قد اصبح متاحاً واكثر سهولة فلكم ان تتخيلوا ماكان سيحدث لو نشرت هذه المقالة قبل سنوات قليلة، هذا بفرض امكان نشرها اصلاً، وكيف سيكون موقف بعض اخواننا المحافظين مما ورد فيها؟ سأترك لكم الجواب.
ليس هناك مجال للشك بأن مايمارسه بعض شبابنا من عنف دامٍ بحجة الجهاد مستمدة جذوره من تلك التربية الخاطئة التي غرست فيهم منذ الصغر. لذا دعونا نتصرف وبسرعة قبل ان نخسر ابناءنا للابد، فقد خسرنا منهم مافيه الكفاية
نبيل فهد المعجل


العجمي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العجمي2003 غير متصل  

 
قديم(ـة) 14-11-2003, 01:27 PM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الطائف
المشاركات: 1,173
قوة التقييم: 0
الهاشمي is on a distinguished road
اخي العجمي موضوع جميل ومليء بالفوائد

اخي تعلم ان اوثق عرى الايمان البغض في الله والحب في الله وهذا لاخلاف عليه لمن بلغ وميز وعرف الحق من خلافه(اي لم يكن صغيرآ في عمره) ....

ولكن ان نغرس في قلوب اطفالنا الكره من نعومة اظفارهم فهذا يحتاج الى تأمل كما ذكرت انت ..... والكره لهم يكون في القلب اما معاملتهم من باب الترغيب في دين الله فهو مطلوب وكما قال ابي رضي الله عنه عندما قيل عنه انه كان يتيسم في وجه الكافر قال يضحك له سني ويمحقه قلبي ..

شكرآ لك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الهاشمي غير متصل  
قديم(ـة) 14-11-2003, 09:49 PM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 259
قوة التقييم: 0
بــ أبو ــدر is on a distinguished road
أخي العجمي عفا الله عنك ما هذا الذي قلته( طبقاً لفهمي المتواضع، يحث الاسلام على كره الكفر ذاته وليس الكفار بأشخاصهم. وهناك فرق شاسع بين الاثنين.)
ليتك تقرأ رسائل أئمة الدعوة النجدية لتعرف الحكم الشرعي السليم في هذه المسألة و بالذات رسالتي الشيخ سليمان آل الشيخ ( حكم موالاة أهل الإشراك و أوثق عرى الإيمان)، ورسالة الشيخ حمد بن عتيق ( سبيل النجاة والفكاك ).
و حكم السفر إلى خارج بلاد المسلمين تجده في الجزء الثامن من الدرر السنية.
و تقول ( تربية خاطئة) ، هو أنت مصدق إن في أحد يربي عياله على عقيدة الولاء و البراء في هذا الزمن .
و كراهة الكفار كلهم واجبة ،( لكن من نعامله بالبر و الإحسان هم الكفار غير المحاربين مثل هذا العامل المسيكين الذي تحدثت عنه ).
و لا تصدق أن ما فعله هذا الطفل هو تطبيق لما تعلمه أو أنه فعله إلتزاما بحكم شرعي على حد زعمه ،أو شيء من هذا القبيل ، تلقى العامل ما نجز له اللي يبيه فعاد قبس بوجهه و سفل به، و تراه آخذ هالكلام اللي قاله لك حجة عشان يسكتك لا أكثر ولا أقل ، ولا لو واحد مسلم زعل منه هذا البزر كان شفت ويش طول لسانه عليه، والدعوى عنده مهب فارقة ، فالمسألة ليست كما تظن على الأقل من وجهة نظري ، و إذا أنت مهب مصدقن إسأل هالبزر و قله ويش تشجع ؟ و بعدين شف إذا هو يحس بأي شعور بالكراهة تجاه المحترفين الأجانب في فريقه المفضل بسبب دينهم ، و المسألة تراها أهواء شخصية لا أكثر و لا أقل .
و ليت تشوف هذا الرابط لأن فيه ما يتعلق بهذا الموضوع :http://www.saaid.net/book/open.php?cat=1&book=716
تحياتي للجميع .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بــ أبو ــدر غير متصل  
قديم(ـة) 14-11-2003, 11:54 PM   #4
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
أخي العجمي ..
أشكرك على هذا الطرح الواقعي البعيد عن الافتراض بأننا ضحية مؤامرة صهيونية لاغير..
فنحن ضحايا أنفسنا قبل كل شئ ويكاد الدين أن ينضم إلى قائمة ضحايانا..

في الواقع أحببت شكرك لاأكثر.. إذ ذكرت مالدي حول هذا الموضوع في الجزء الثالث من مسلسل الإسلام والإرهاب الذي كنت قد كتبته في المنتدى العام.. قبل أن أجده في المنتدى الإسلامي..

ودمت للمصداقية..
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 15-11-2003, 04:55 AM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
البلد: خيمة على ضفاف "وادي العجمان"
المشاركات: 1,799
قوة التقييم: 0
العجمي2003 is on a distinguished road
أخواني الهاشمي-أبو بدر-الفرزدق
أولا حبيت أشكركم على مروركم وتعليقاتكم التي تصب في صالح الأمة الأسلامية
ثانيا أنتم تحدثوني وكأني كاتب المقال وفي الحقيقة ما أنا الا ناقل له وبنظرة خاطفة أسفل المقال أعلاه سوف تجدون كاتب تلك الكلمات وهو نبيل فهد المعجل
أما تعليقي على المقال فقد
أوجزتها في نقاط وهي كالتالي:

*علينا أن ندقق في ألفاظنا في مثل هذه الأمور لأنها من الولاء والبراء وهي من أشد عُرى الإيمان بل من أُسس العقيدة التى لن ينجو يوم القيامة إلا من جاء بها ثم إن الفروق في الألفاظ بينها دقيق جدًا وأسأل الله أن يقدرني على توضيح الفروق .
*أن تحكم على مسلم ترك ركن من أركان الأسلام أو أنكر واجب أو ...أو ..مما يدخل في الكفر أن تحكم عليه بالكفر بذاته فتقول فلان كافر لا يجوز لأنك لا تدري بماذا يُختم له ولكن يحق لك أن تقول كل من ترك الصلاة كافر أو كل من إعتقد حِل الخمر كافر أو...
لكن الكافر صاحب الكفر البواح يجوز لك أن تقول بملأ فيك أنه كافر ولا غبار عليك
قد تقولوا ما علاقة ذلك بكلامي ؟؟ أقول لا تتعجلوا فقد إلتبست عليكم القضيتين
* فالكافر البواح يحق لك بل تؤجر على ذلك عندما تقول أكرهه لكفره .. فتخيل تؤجر يعني تجد في صحيفتك أجر بغضك لفلان من الكفار
بل الأكثر من ذلك أخيك المسلم الفاسق أو العاصي تؤجر عندما تكرهه على قدر فسقه وتحبه على قدر إيمانه
وهذا هو الميزان الصحيح
* أما التعامل فقد قرره الإسلام ووضحته سنة النبي صلى الله عليه وسلم وسأنقل لك بعض ما يعلق في ذاكرتي
فقد أرشدنا الرسول صلى الله عليه وسلم إلى أن نضطرهم لأضيق الطرق وقد وضح العلماء كيفية ذلك وقال الشيخ محمد العثيمين رحمه الله معنى ذلك أنه إذا مر الكافر من جانبك أن لا ترصه للجدار بل المقصود لا تُفسح له الطريق إكرامًا له كما لو مر بك صاحب منزلة مسلم
فالعزة مطلوبة من المسلم حيث لا يجوز بدأهم بالسلام
بل إسمع لما قصه لنا أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم من حال عمر رضي الله عنه عندما فتح القدس ورأي اليهود بين المسلمين أمر أن تكون ركوب الخيل للمسلمين من الجانب الآخر المخالف لطريقة ركوب اليهود بل وجعل لهم لباس يًخالف لباس المسلم فالتميز والعزة مطلوبه
* أما ما فعله هذا الطفل فلا أوافق عليه مُطلقًا بل نمقته ولكن ليس لأننا لا نكره كافر بعينه كما ذكرت بل لأن الإسلام حثنا على التعامل الحسن لهم الذي هو عدم الإساءة لهم من غير ذل لذلك جعل الله لهم حق فلا يجوز سرقتهم ولا الإعتداء عليهم باللفظ ولا الفعل
بل المفروض تحبيبهم للإسلام والمسلمين
* وهل أنتم أخواني لا ُتشهدوا الله وتُعلنوا و تدينوا الله بكره بوش مثلًا ...
* يقول كاتب المقال أعلاه ( يحث الاسلام على كره الكفر ذاته وليس الكفار بأشخاصهم.)
أخواني هذا الكلا م خطير جدًا ويمس العقيدة وأسأل الله أن لا يلقى الكاتب الله بهذا الكلام فكره الكفار بعيونهم واجب ولكن الحكم على شخص غير مُعلن كفره بالكفر لا يجوز .
وأخيرًا يؤسفني أن غير المختصين بالعلم هم الذين يدلون برأيهم كما النجار يُكلمك عن المزارع وهنا لا أدعي وجوب التخصص لكن لا نتكلم بأمور العقيدة ونحن لا نفقه ما نقول.. فالكلام المذكور خطر جدًا .
المشكلة ليست عند هذا الحد ؟ بل حين نكون على طرفي نقيض بين حمل أبناءنا على الإعجاب بهم لمجرد أن لهم أعيناً زرقاً وأبشاراً حمرأ وأنهم مقدمون على غيرهم ، وبين أن نبني في قلوبهم كره كل مخالف لديننا بداعي أنه غير مسلم ولا ينتمي لهذا الدين !! وخير الأمور ما جاء به نبينا محمد عليه الصلاة والسلام من إشفاق على كل من خالفه ولم يتبع سبيل المؤمنين00 رغبة في إسلامه 0 ولم يمنع كل ذلك من طمعه عليه الصلاة والسلام في إسلام صبي يهودي صغير كان يخدمه00 في آخر لحظة من حياته كما جاء ذلك في الحديث الذي أخرجه الإمام البخاري رحمه الله : ( كان غلام يهودي يخدم النبي صلى الله عليه وسلم فمرض فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم يعوده فقعد عند رأسه ، فقال له : أسلم ، فنظر إلى أبيه وهو عنده فقال له : أطع أبا القاسم صلى الله عليه وسلم فخرج النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول : الحمد لله الذي أنقذه من النار )0
* أما من يحارب الدين ويتربص بالإسلام الدوائر ويُعلم علماً يقينياً لا خلط فيه مكره ودسيسته فينبغي صدّه وبغضه بل والتقرب إلى الله في كل ذلك ولكن وفق علم وبصيرة وإلمام لأحكام الشريعة الغرّاء 0 أما بالنسبة لقول الكاتب :( بأن مايمارسه بعض شبابنا من عنف دامٍ بحجة الجهاد مستمدة جذوره من تلك التربية الخاطئة التي غرست فيهم منذ الصغر. لذا دعونا نتصرف وبسرعة قبل ان نخسر ابناءنا للابد، فقد خسرنا منهم مافيه الكفاية ) فيكفي الإشارة إلى بيت من الشعر يستطيع أن يفسره كل واحد منا وفق قناعاته
:- ألقاه في اليم مكتوفاً وقال له إياك إياك أن تبتل بالماء

الفقير الى عفو ربه
العــــــــجمي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العجمي2003 غير متصل  
قديم(ـة) 15-11-2003, 11:28 PM   #6
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
خلتك أنت نبيل فهد المعجل..
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 16-11-2003, 08:54 AM   #7
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
البلد: خيمة على ضفاف "وادي العجمان"
المشاركات: 1,799
قوة التقييم: 0
العجمي2003 is on a distinguished road
مرحبا أخوي الفرزدق
مرة ثانية لا تخلخل حبيب قلبي :)
وثانيا هو المعجل وأنا العجمي
ربما لأجتماع بعض الأحرف في أسمي عائلتينا ألتبس الأمر عليكم

تحياتي
العـــــجمي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العجمي2003 غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:59 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19