عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 10-04-2008, 10:15 AM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: مملكتنا الحبيبة
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
خالد الخالدي is on a distinguished road
رسالة من ابن عثيمين لمن تواعدوا على الرقص (ما هكذا تشكر النعم )ورسائل أخرى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله الذي خلق كل شيء فقدره تقديرا أرسل الرياح بشرى بين يدي رحمته فأنشأ بها سحابا ثقالا وكان ذلك على الله يسيرا وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و كان الله على كل شيء قديراً وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أرسله الله تعالى بين يدي الساعة بشيرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا فبلغ الرسالة وأدى الأمة ونصح الأمانة وجاهد في الله حق جهاده فصلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ...

أما بعد

أيها الناس اتقوا الله تعالى اتقوا ربكم الذي خلقكم ورزقكم . قال الله تعالى ﴿ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ فَلَا تَجْعَلُواْ لِلَِّه أَندَادًا وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾ ( البقرة : 22 ) وقال الله تعالى ﴿الله الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُِثيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ¼ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَاِلِه فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِروُنَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلِ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْهِم مِّن قَبْلِهِ لَمُبْلِسِينَ فَانظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ كَيْفَ يُحْيِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ ذَلِكَ لمَحُيِ الْمَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرُ﴾ ( الروم : 48 - 50 ) وقال الله عز وجل ﴿حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَاباً ثِقَالاً سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنْزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ * وَالْبَلَدُ الطَّيِبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ ¼بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا كَذَلِكَ نُصَرِّفُ الْآََيَاتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُونَ ﴾( الأعراف : 57 - 58 ) أيها الناس أيها المؤمنون بالله ورسوله إن في كل شيء من هذا الكون لآية تدل على وحدانية الله وعلى كمال ربوبيته وعظمته وعلى تمام علمه وقدرته وعلى بالغ رحمته وحكمته وما كان الله ليعجزه من شيء في السماوات ولا في الأرض إنه كان عليما قديرا هذه الرياح اللطيفة يرسلها الله تعالى فتحمل تلك السحب الثقيلة المحملة بالمياه الكثيرة بحارا جوية تجري بين السماء والأرض ثم تكون أنهارا أرضية تجري في فجاج الأرض أودية وشعاب من رذاذاً يرسله الله قطرة، قطرة فترى الودق يخرج من خلاله ترى هذا السحاب المتفرق يؤلف الله بينه فيجمعه حتى يتراكم كالجبال فيحجب نور الشمس لكثافته وتظلم الأرض من سواده وتراكمه يتجمع ويتثاقب ويتسع وينقبض وإذا شاء الله فرقه سريعا فأصبحت السماء صحواً كأن لم يكن بها سحاب﴿صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إَنَّهُ¼ خَبِيُر بِمَا تَفْعَلُونَ﴾ ( النمل : 88) قال أنس ابن مالك رضي الله عنه أصاب الناس سنة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم يعني جذبا قلة مطر وعدم نبات الأرض فبينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب يوم الجمعة قام أعرابي فقال: ( يا رسول الله هلك المال وجاع العيال وانقطعت السبل فادعوا الله يغيثنا فرفع يديه وما نرى في السماء قطعة غيم قال أنس رضي الله عنه فوا الذي نفسي بيده ما وضعهما حتى صارت السحاب أمثال الجبال ثم لم ينزل عن منبره حتى رأيت المطر يتحادر على لحيته ) صلى الله عليه وسلم فمطرنا يومنا ذلك ويوم الغد وبعد الغد والذي يليه حتى الجمعة الأخرى وقام ذلك الأعرابي أو قال غيره فقال: يا رسول الله تهدم البناء وغرق المال فادعوا الله لنا فرفع يديه وقال: اللهم حوالينا ولا علينا اللهم على الآكام والضراب وبطون الأودية ومنابت الشجر فما يشير بيده في ناحية من السماء إلا انفرجت فتمزق السحاب فما نرى منه شيئا على المدينة وسال الوادي قناة شهرا ولم يجئ أحد من ناحية إلا حدث بالجو )(1) أيها الناس إن في هذا الحديث الصحيح وفيما نشاهده نحن في هذا السحاب تجمعا وتفرقا وكثافة وخفة وبطئاً في المسير وسرعة وغزارة في المطر وقلة في هذا كله أكبر دليل على عظمة الله عز وجل وعلى قدرته وأنه إذا أراد شيئا فإنما يقول له كن فيكون يكون بمرةٍ واحدةٍ من غير تكرار ومن غير تأخر ولا بطء واستمعوا إلى قول الله عز وجل ﴿ وَمَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ ﴾ ( القمر : 50 ) وإن هذا السحاب مسخر بأمر الله لا يتجاوز ما أمره به خالقه ومنشئه وقد حدث رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق ( عن رجل في فلاة من الأرض سمع صوتا في سحابة أسق حديقة فلان فأفرغت السحابة مائها في حره وقال المطر منها إلى حديقة الرجل فجاء الذي سمع الصوت في السحابة إلى هذا الرجل فقال له يا عبد الله ما اسمك قال اسمي فلان بالاسم الذي سمعه في السحابة فقال الرجل فلما تسألني عن اسمي قال إني سمعت صوتا في السحاب الذي هذا ماءه يقول أسق حديقة فلان باسمه فما تصنع في حديقتك قال أما إذا قلت هذا فإني أنظر إلى ما يخرج منها فأتصدق بثلثه وآكل أنا وعيالي ثلثاً وأرد فيها ثلثا)(2) يعني لحرثها وعمارتها أيها المسلمون إننا بهذا الحديث نؤمن لأنه من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى وإننا بهذا الحديث يتبين لنا أن هذا السحاب ينشأ بإرادة الله وقدرته ويسير بإرادة الله وقدرته ويتجه إلى حيث أمره الله تعالى بحكمته وينزل الماء بإذن الله ويمسكه بإذن الله قال الله عز وجل: ﴿ وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُوراً * لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَيْتاً وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَاماً وَأَنَاسِيَّ كَثِيراً * وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُوا فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُوراً ﴾ ( الفرقان : 48 - 50 ) نعم صرف الله هذا المطر بين عباده ما بين قليل وكثير ووقت وآخر ليذكروا ويتعظوا ويشكروا ولكن أبى أكثر الناس إلا كفورا بنعمة الله لا يتفطنون لنعمة الله ولا يستعينون بها على طاعته حتى إنهم مع الخير الكثير ومع الأمطار الغزيرة ينسبون ذلك إلى الظواهر الطبيعية يقولون هذا ضغط جوي هذا جاءنا من ناحية الفلانية ومن ناحية الفلانية وكأنهم لا يعلمون أن الخالق هو الله وإذا تنزلنا معهم وقلنا إنه ضغط جوي أو كما يقولون فإننا نقول من أوجد هذا الضغط ومن الذي قدر هذا الأمر حتى ينزل المطر أليس هو الله الواحد القهار إننا لا ننكر أن يكون للشيء أسبابا ولكننا ننكر أن يضاف الأمر إلى هذه الأسباب دون خالق الأسباب فإن الله تعالى هو الواحد القهار وليستمع هؤلاء إلى ما ثبت في صحيح البخاري عن زيد ابن خالد الجهني قال خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم يوم الحديبيه فأصابنا مطر ذات ليلة فصلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحب فلما انصرف أقبل علينا فقال أتدرون ماذا قال ربكم قلنا الله ورسوله أعلم قال: (قال أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر فأما من قال مطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بي وكافر بالكوكب ونحن نقول مؤمنين بذلك نقول الحمد لله مطرنا بفضل الله ورحمته قال صلى الله عليه وسلم: ( وأما من قال مطرنا بنوء كذا وكذا يقوله النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه فذلك كافر بي ومؤمن بالكوكب) (3) ولهذا ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه إذا نزل المطر حسر عن ثوبه أي كشف عن شيء من بدنه فقالوا لما صنعت هذا يا رسول الله قال: لأنه حديث عهد بربه يعني أن الله خلقه الآن فلذلك أحب النبي صلى الله عليه وسلم أن يصيب بدنه من هذا المطر وكان صلى الله عليه وسلم إذا رأى المطر قال: (اللهم صيبا نافعا )(4) فيا أيها الناس تدبروا آيات الله واستعينوا بها على معرفته والتعرف إليه واعلموا أن من تدبر آيات الله ونظر فيها ازداد بها إيماناً ويقيناً ونشاطاً على العمل الصالح وبعدا عن العمل السيئ وكونوا من أولي الألباب ﴿ الَّذِينَ يَذْكُُرُونَ الله قِيَاماً وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَِقنَا عَذَابَ النَّارِ رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهٌ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآَمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ* رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يِوْمَ الْقِيَامَةِ ِإنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ﴾ ( آل عمران : 191 - 194 ) اللهم وفقنا لتدبر آياتك والانتفاع بها في مرضاتك اللهم اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين اللهم هيئ لنا من أمرنا رشدنا اللهم وفقنا لما تحب وترضى وجنبنا ما تبغضه ولا ترضى عنه يا رب العالمين أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم ولكافة المسلمين من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم ...

الحمد لله حمدا كثيرا كما أمر وأشكره وقد تأذن بالزيادة لمن شكر وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولو كره ذلك من أشرك به وكفر وأشهد أن محمدا عبده ورسوله سيد البشر الشافع المشفع في المحشر صلى الله عليه وعلى أصحابه خير صحب ومعشر وعلى التابعين لهم بإحسان ما بدا البدر وأنور وسلم تسليما كثيرا

أما بعد

أيها الناس اتقوا الله تعالى واستعينوا بنعمه على طاعته وذكره فإن الذي بكم من النعم من الله عز وجل وإذا مسكم الضر فإليه تجأرون ولقد استسقى بعض إخواننا في الأمس الذين لم يكونوا قد اسألوا من قبل وبهذا أجاب الله دعائهم ولله الحمد فحصل هذا المطر الغزير الذي نرجو الله أن يكون صيباً نافعا فاشكروا الله على هذه النعمة ولا تجعلوها وسيلة للمعاصي وإن من المهم في مثل هذه الأيام أيام المطر أن يراعي السائقون للسيارات أحوال المشاة إذا أقبلوا عليهم وحولهم بقعة من الماء فإنه ينبغي أن يمسكوا بفرامل السيارة حتى تسير رويداً رويدا لألا يحصل رشاش الماء على المشاة فيؤذيهم فإن أذية إخوانك المسلمين من أسباب الإثم المبين قال الله تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً﴾ ( الأحزاب : 58 ) وأنت يا راكب السيارة تصور أنك الذي تمشي على الأرض وأن هذا الذي يمشي هو الذي في السيارة فهل ترضى أن يسير بسرعة حتى يؤذيك رشاش الماء إنك لا ترضى وإذا كنت لا ترضى لنفسك فإن من تمام الإيمان بالله أن لا ترضاه لإخوانك المسلمين لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه )(5) فاتقي الله أخي المسلم ولا تجعل ما أنعم الله به عليك من هذه السيارات لا تجعلها سبباً لإثمك وعقوبتك يوم القيامة بإيذاء إخوانك المسلمين في مثل هذه الأحوال وإن من نعمة الله وتيسيره أن رخص لعباده إذا كان يلحقهم مشقة للصلاة في وقتها أن يجمعوا بين الصلاتين الظهر والعصر والمغرب والعشاء إذا شق عليهم ذلك للمطر أو الوحل لأن النبي صلى الله عليه وسلم جمع في المدينة بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء من غير خوف ولا مطر صح عنه ذلك في صحيح مسلم فقيل لابن عباس راوي الحديث لما صنع ذلك فقال رضي الله عنه: ( أراد أن لا يحرِّج أمته أي أراد أن لا يلحق أمته حرج في دينها)(6) وهذا مصداق قول الله تعالى: ﴿ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ﴾ ( الحج : 78 ) فإذا أتى الإنسان إلى المسجد وهم يصلون فليدخل بنية المغرب سواءً كان الإمام يصلي المغرب أو يصلي العشاء فإذا قدر أن الإمام يصلي المغرب فالأمر واضح وإذا قدر أن الإمام يصلي العشاء فلا حرج على المأموم إذا خالفت نيته نية إمامه لأنه لا دليل على اشتراط اتحاد نية الإمام والمأموم وإنما الدليل دل على اتحاد أفعال الإمام والمأموم كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( إنما جعل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه )) ولم يقل فلا تختلفوا عنه بل قال فلا تختلفوا عليه ثم قدر هذا الاختلاف بقوله: ( فإذا كبر فكبروا ولا تكبروا حتى يكبر وإذا ركع فاركعوا ولا تركعوا حتى يركع وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا ولك الحمد وإذا سجد فاسجدوا ولا تسجدوا حتى يسجد وإذا صلى قائما فصلوا قياماً وإذا صلى قاعدا فصلوا قعوداً )(7) فبيّن النبي صلى الله عليه وسلم ما يحصل به الاختلاف على الإمام وهو الاختلاف في الأفعال والمتابعة لا في النيات فإذا دخلت والإمام يصلي العشاء مثلا فانوي المغرب ثم إن كنت قد دخلت في أول ركعة فإذا قام الإمام إلى الرابعة فاجلس وانوي مفارقته واقرأ التحيات وسلم ثم قم معه لتصلي مع الإمام ما بقي من صلاة العشاء أما إذا دخلت مع الإمام في صلاة العشاء في الركعة الثانية فما بعدها فالأمر واضح إن دخلت في الركعة الثانية فإنك تسلم مع الإمام وإن دخلت في الركعة الثالثة صليت مع الإمام ركعتين ثم أتيت بالثالثة للمغرب وإن دخلت معه في الرابعة صليت معه ركعة وأتيت بركعتين بعد ذلك وهذا لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: إنما جعل الإمام ليأتم به واعلموا أن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار فعليكم بالجماعة فإن يد الله على الجماعة ومن شذ، شذ في النار واعلموا أن الله بدأكم بأمر بدأ فيه بنفسه فقال جل من قائل عليما: ﴿ إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً﴾ ( الأحزاب : 56 ) اللهم صلي وسلم على عبدك ونبيك محمد اللهم ارزقنا محبته وإتباعه ظاهراً وباطنا اللهم توفنا على ملته اللهم احشرنا في زمرته اللهم أسقنا من حوضه اللهم اجمعنا به في جنات النعيم مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين اللهم أرضى عن أصحابه أجمعين وعن التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين وأرضى اللهم عنا معهم بمنك وكرمك يا رب العالمين اللهم ارزقنا شكر نعمتك على ما أنعمت به علينا من هذا الغيث واجعله اللهم صيباً نافعاً عاما للمسلمين واجعله عونا لنا على طاعتك يا رب العالمين
خالد الخالدي غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 10-04-2008, 10:53 AM   #2
عضو اسطوري
 
صورة بنت الشياهين الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2007
البلد: (....أرْجَاء الطُهُر....)
المشاركات: 15,209
قوة التقييم: 0
بنت الشياهين is on a distinguished road
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


فعلااهكذا تشكر النعم
ياليت قومي يعلمون
واخرها امطار يوم امس وفرحتنا التي نخشى ان تنرد بعقاب
كما هطلت الأمطار بيوم واحد وارتوت الأرض بيوم واحد بثانية الله قدير ان يخسف بنا الأرض
يارب لاتواخذنا بما فعلوا
اقتباس:
ليست القضية بالمكافأة،
بل هي رحمة الله الواسعة
وقد يكون استدراجًا من الله تعالى لخلقه
وقد تكون تنبيهًا للمؤمنين المقصّرين لشكره وحمده والرجوع إليه

خالد الخالدي جعل الله حروفك شاهدة لك ولنا لاعلينا
جزاك ربي الجنه
__________________
كانت لنا أيام ~

آخر من قام بالتعديل بنت الشياهين; بتاريخ 10-04-2008 الساعة 11:02 AM.
بنت الشياهين غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-04-2008, 10:58 AM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: مملكتنا الحبيبة
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
خالد الخالدي is on a distinguished road
كل الشكر والتقدير لك أختي بنت الشاهين وربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

وإنزال المطر ليس بالتأكيد دليلا على رضا الله عن خلقه، فها هي دول الكفر والضلال ينزل عليها المطر يوميًا وعلى مدار العام .
فلا يظن الواحدُ منا أن هذا المطرَ دليلُ رضا الله عن العباد، أو هو جزاءٌ مستحق لما قدمناه من أعمال؟
نقول هذا: وفينا من لا يزال مصراً على الذنوب والعصيان، أو الظلمِ والعدوان، والتقصيرِ في حق الله، أو ظلمِ عباد الله.
ليست القضية بالمكافأة، بل هي رحمة الله الواسعة ، ووالله ثم والله ، لولا رحمةُ الله بنا ، وحلمُه علينا، ما رأينا هذا الخيرَ.
قد ينزل المطر بسبب دعوة رجلٍ صالحٍ أو صبي ، أو رحمةً بالبهائم .. وقد يكون استدراجًا من الله تعالى لخلقه .. وقد تكون تنبيهًا للمؤمنين المقصّرين لشكره وحمده والرجوع إليه .. نسأل الله أن يرزقنا شكر نعمته ، والإنابة إليه .
ويشهد لهذه الحقيقة ويبرهن عليها، ما جاء في سنن ابن ماجه بسند حسن أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لم يَنقُص قومٌ المكيالَ والميزان، إلا أخذوا بالسنين وشدةِ المؤنة وجورِ السلطان ، ولم يَمنعوا زكاةَ أموالهم، إلا مُنعوا القطر من السماء، ولولا البهائمَ ما أُمطِروا))
خالد الخالدي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-04-2008, 11:21 AM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: مملكتنا الحبيبة
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
خالد الخالدي is on a distinguished road
وقال الشيخ محمد العثيمين رحمه الله تعالى :

أيها الناس اشكروا الله على نعمه فإن الشكر سبب لمزيد النعم وبقائها وإن كفر النعم سبب لنقصها وزوالها ألم تسمعوا قول الله عز وجل : ( وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ) (ابراهيم:7) في هذه الآية الكريمة وعد ووعيد أما الوعد فهو على الشكر وعد من رب عظيم قادر هو أصدق القائلين وهو الذي لا يخلف الميعاد ( لئن شكرتم لأزيدنكم ) أما الوعيد فانه على من كفر نعمة الله وبارز الله بعصيانه ولم يكن قائما بطاعة الله فإن عذاب الله شديد إن عذاب الله عز وجل على كفر النعم ليس بأن تتلف النفوس والأموال ولا بأن تنقص البلدان والأسواق ولكن من العقوبات أن تقسو القلوب ولا تبالي بمعصية علام الغيوب أيها المسلمون اسمعوا إلى قول الله عز وجل ذلك القول المخوف لأنه ربما ينطبق على بعض بلادنا اسمعوا إلي قول الله عز وجل (وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَداً مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ) (النحل:112) اللهم إنا نعوذ بك أن نكون من أمثال أهل هذه القرية اللهم اجعلنا ممن يشكرون لنعمك ويزيدون في طاعتك اللهم ثبتنا على ذلك يا رب العالمين ايها الناس إن شكر الله على نعمته ليس قولا باللسان ولا تمنيا بالجنان ولكنه؛ ولكنه القيام بطاعة الله عز وجل أن نفعل ما أمرنا به أن نفعل ما أمرنا به المنعم علينا وأن نترك ما نهانا عنه سواء كان ذلك سواء كان ذلك ثابتا في كتاب الله أو في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فان من يطع الرسول فقد أطاع الله ومن يعصي الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا أيها المسلمون إن العاصي ليس بشاكر لربه ولو قال بلسانه اشكر الله فأي فائدة لشكر الإنسان لربه بلسانه وهو مقيم على معصيته أفلا يخشى من شكر ربه بلسانه وهو مقيم على معصيته أن يقال له كذبت إنك لم تشكر ربك حق شكره
خالد الخالدي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-04-2008, 11:37 AM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: مملكتنا الحبيبة
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
خالد الخالدي is on a distinguished road
رقص الرجـــال ( رســالة موجهــة لإخواننا وأحبابنا )

كلمة أقولها لأحبتي ممن تواعدوا على ضرب الطبول وأقول لهم أوقن بان فيكم خيرا كثيرا
وأعلم أن الشيطان يزين المنكر والنفس الأمارة تدعو لذلك
فأقولها من باب النصح والحب والشفقة اتقوا الله فما هكذا يبين الفرح وليس هناك سبب شرعي يبيح لكم ذلك
فالطبل حرام كما في فتوى اللجنة الدائمة للأفتاء
قالت اللجنة الدائمة :

أما الطبل ونحوه من آلات الطرب : فلا يجوز استعماله مع هذه الأناشيد ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم لم يفعلوا ذلك .


" فتوى رقم 3259 " تاريخ 13 / 10 / 1400 هـ
وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :

أما الطبل فلا يجوز ضربه في العرس بل يكتفى بالدف خاصة .

" فتاوى إسلامية " ( 3 / 185 ) .

وقال الشيخ ابن عثيمين :

المختوم من الوجهين يسمى ( الطبل ) وهو غير جائز ؛ لأنه من آلات العزف ، والمعازف كلها حرام إلا ما دلَّ الدليل على حلِّه وهو الدف حال أيام العرس .

" فتاوى إسلامية " ( 3 / 186 ) .



فالرقص من رذائل الأعمال التي يقبح بالرجل العاقل الوقوع فيها أو التظاهر بها، وهو من الخصال التي لا تليق إلا بالنساء، أما الرجل فواجب عليه التنزه عنها والترفع عن الوقوع فيها. وقد اتفقت كلمة العلماء على ذلك، ففي تفسير قوله تعالى في سورة الإسراء ((ولا تمش في الأرض مرحا)) قال القرطبي رحمه الله تعالى: استدل العلماء بهذه الآية على ذم الرقص وتعاطيه.أ.هـ واستدل بالآية نفسها الإمام أبو الوفاء بن عقيل رحمه الله فقال: قد نص القرآن على النهي عن الرقص فقال ((ولا تمش في الأرض مرحا)) وذم المختال، والراقص أشد، والمرح: الفرح. أَوَلَسْنَا قسنا النبيذ على الخمر لاتفاقهما في الطرب والسكر فما بالنا لا نقيس القضيب وتلحين الشعر معه على الطنبور والطبل لاجتماعهما؟ فما أقبح ذا لحية سيما إذا كان ذا شيبة يرقص ويصفق على توقيع الألحان والقضبان ،

وهل يحسن لمن بين يديه الموت والسؤال والحشر والصراط، ثم مآله إلى إحدى الدارين يَشْمُسُ بالرقص شموس البهائم، ويصفق تصفيق النسوة؟.وقال أيضاً: والله ما رقص عاقل قط عاقل، ولا تعرض للطرب فاضل، ولا صغى إلى تلحين الشعر إلا بطر، أليس بيننا القرآن؟أ.هـ ونقل ابن حجر الهيتمي في الزواجر عن العز بن عبد السلام رحمه الله تعالى قوله: الرقص بدعة ولا يتعاطاه إلا ناقص العقل فلا يصلح إلا للنساء أ.هـ وقال ابن الحاج المالكي رحمه الله في كتاب المدخل: أما الدف والرقص بالرِّجل وكشف الرأس وتخريق الثياب فلا يخفى على ذي لب أنه لعب وسخف ونبذ للمروءة والوقار ولما كان عليه الأنبياء والصالحون.أ.هـ بل ذهب بعضهم إلى ردِّ شهادة من يتعاطى الرقص، قال أبو الفرج بن الجوزي رحمه الله: وقد قال القفال من أصحابنا: لا تقبل شهادة المغني والرقاص.أ.هـ

آخر من قام بالتعديل خالد الخالدي; بتاريخ 10-04-2008 الساعة 11:41 AM.
خالد الخالدي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-04-2008, 11:45 AM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: مملكتنا الحبيبة
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
خالد الخالدي is on a distinguished road
وقال الشيخ محمد العثيمين كذلك رحمه الله تعالى في فتاوى إسلامية :


وأما الرقص من النساء فهو قبيح لا نفتي بجوازه لما بلغنا من الأحداث التي تقع بين النساء بسببه ، وأما إن كان من الرجال فهو أقبح ، وهو من تشبه الرجال بالنساء ، ولا يخفى ما فيه ، وأما إن كان بين الرجال والنساء مختلطين كما يفعله بعض السفهاء : فهو أعظم وأقبح لما فيه من الاختلاط والفتنة العظيمة لا سيما وأن المناسبة مناسبة نكاح ونشوة عرس .

" فتاوى إسلامية " ( 3 / 187 )
خالد الخالدي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-04-2008, 11:56 AM   #7
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: مملكتنا الحبيبة
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
خالد الخالدي is on a distinguished road
كما أن الشيخ- حفظه الله- قد أجاب
عن سؤال في نفس الموضوع في محاضرة له في جدة، وفيما يلي نص السؤال والإجابة:
نرجو من سماحتكم الإجابة على سؤالنا هذا:
س: توجد عند كثير من القبائل التي تسكن الحجاز عادة في الزواجات، وهذه العادات تتمثل في إقامة ما يسمى بالملعبة وتتكون هذه الملعبة من صفين متقابلين ومن شاعرين، ويقوم كل شاعر بالرد على الآخر بالشعر، ويردد الصفان ما يقول الشاعران، ويقترن ذلك بالتصفيق والقفز والرقص، ويكثر فيه الشاعران من الهجاء والمديح وغيرهما، وقد اختلف الناس حول هذه العادة بين مؤيد ومعارض، والأكثرون يطالبون بفتوى شرعية خطية أو صوتية إن أمكن تكون مقرونة بالسؤال، لا بقصد الإحراج ولكن بقصد إقناع الناس بما هو أصلح فهل هذه العادة حرام؟
الجواب:
أولاً: إنه ليس من حقنا أن نقول عن شيء إنه حرام أو حلال إلا بعد أن ينظر هل فيه نص، فيه إجماع؟ هل هناك قواعد شرعية ينطوي تحتها أو لا؟ بناء على ذلك نقول:
لدينا شيئان: الشيء الأول: عبادات، والشيء الثاني: ما سواها، أي ما كان ليس عبادات.
أما العبادات فالأصل فيها المنع والتحريم حتى يقوم دليل على مشروعيتها، أما غير العبادات من العادات والمعاملات وغيرها فالأصل فيها الحل حتى يقوم دليل على التحريم.
فلننظر إلى هذه العادة التي سمعتم، هذه العادة تشتمل على محاذير.
المحذور الأول: الهجاء لإخوانه المسلمين. والهجاء عيب ووصمة في المهجو يبقى إلى ما شاء الله، يعني لا ينتهي عند انتهاء المجلس، بل سينقل الناس هذا الهجاء ويعيرون به المهجو، وهذا عدوان على الغير وظلم له وإيذاء له.
المحذور الثاني: إنه يشتمل على فخر بالحسب وفخر بالنسب، وهذا من عادات الجاهلية.
المحذور الثالث: إنه يشتمل حسب السؤال على الرقص. الرقص من العادات الذميمة وقد نص كثير من العلماء على كراهته، ونص آخرون على تحريمه،

والأقرب عندي أنه حرام للرجال لأنه لو لم يكن فيه إلا التشبه بالنساء لكان كافياً. فالذي أرى منع هذا

وأن يتعاون الناس بعضهم مع بعض على منعه، والتصفيق نوع من اللهو لا ينبغي...
..
من : الفتاوى الملاح في منكرات الأفراح
إعداد
سعيد بن نافع العميشى السلمي
خالد الخالدي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-04-2008, 12:02 PM   #8
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: مملكتنا الحبيبة
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
خالد الخالدي is on a distinguished road
وهذا كلام للشيخ ابن جبرين حفظه الله:

حكم الزير الطبل بالنسبة للرجال
السؤال س: يحدث في مناسبات الزواج بعض المنكرات كأن يحضر الزوج الشعراء والزير، وعند الإنكار عليهم يقولون هذا ليس بحرام، فما حكم الزير بالنسبة للرجال؟
الاجابـــة الرجال يحضرون ولا يكون عندهم غناء ولا شعراء ولا ضرب بالزير الذي هو الطبل، بل يحضرون ويجتمعون ويسلم بعضهم على بعض ويأكلون من الطعام، ولا بأس بإلقاء نصيحة عليهم، فأما هذا الشعر بهذه الصفة فنرى أنه لا يجوز. والله أعلم.


عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
خالد الخالدي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-04-2008, 12:06 PM   #9
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: مملكتنا الحبيبة
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
خالد الخالدي is on a distinguished road
7694)
موضوع الفتوى السامري والدف والأشعار في المناسبات
السؤال س: ما حكم السامري وما يُصاحبه من دف أو طبل مع ترديد بعض الأشعار؟ وما حكم من ينكر تحريمه أو القيام به بعد اطلاعه على الفتوى ومعرفته للحكم ؟
الاجابـــة لا شك أن هذه كلها مُحرمة لأنها من اللهو الذي عاب الله أهله بقوله: وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ وهو الغناء بجميع أنواعه، فالسامري نوع من الأغاني يسمر عليه أهله ويطول بقاؤهم وتلذذهم بالسماع المُحرم والطبول والأشعار الماجنة محرمة وشاغلة عن الخير والذكر والدعاء والقراءة والعلم النافع والعمل الصالح، وهي مما يدفع إلى الجرائم أو يوقع في الفواحش، وأما الدف فيجوز في أفراح الزواج ونحوها من غير غناء ولا تشبيب ولا تمايل أو لهو أو باطل، أما من أنكر تحريم الملاهي التي ورد الشرع بالنهي عنها فإنه فاسق حتى ولو لم يحضرها لأنه أباح ما حرمه الله تعالى، وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ والله أعلم، وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.


عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين


انظر الرابط: موقع سماحة الشيخ ابن جبرين حفظه الله
خالد الخالدي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-04-2008, 10:40 PM   #10
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 622
قوة التقييم: 0
الحبـّـوب is on a distinguished road
( أفرءيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وبصره ... )
الحبـّـوب غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
أحسن ما قرأت في ترجمة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله,, السحب الوابلة المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 15 27-04-2008 02:03 PM
موقف ... محرج ... لا يحسد عليه صاحبة (مقطع فديو) مجازف منتدى الصور و هواة التصوير و الكمبيوتر و التقنية 10 24-04-2008 02:27 AM


الساعة الآن +3: 03:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19